صحة و تغذية

فوائد لحم العجل

فوائد لحم العجل عديدة وكثيرة، هي أحد أصناف اللحم الأحمر، يختلف لحم العجل عن لحم البقر بأن لحم البقر يأتي من الأبقار البالغة، بينما لحم العجل يكون من العجول الصغيرة، ومصدر لحم العجل الوحيد يأتي من ذكور الماشية بعد أن يبلغ عمرها عشرين أسبوعًا، يشترك لحم البقر ولحم العجل بالمكونات الغذائية التي تتضمن الفيتامينات والمعادن، ولكن يتميز لحم العجل عن لحم البقر بطعمه المميز الصحي، لذا سنتحدث في مقالنا اليوم عن فوائد لحم العجل وما يتميز به عن باقي اللحوم.

لحم العجل مليء بالمواد الغذائية

بيّنت الدراسات التي أجرتها وزارة الزراعة في أمريكا أن ثلاث أوقيات من لحم العجل المطهو يعطي أكثر من 10%  من العناصر الغذائية الضرورية في اليوم، الزنك وفيتامين B6 و B12 هي عناصر يوفرها لحم العجل المطهو، كما أن غناه بالفيتامينات والبروتينات جعلت منه وجبة ضرورية وأساسية لأنه يوفر الطاقة للجسم، والزنك الذي يحتويه يملك أهمية عالية في تنظيم جهاز المناعة وتنظيم نمو الجسم

فوائد لحم العجل

إن لحم العجل يمتلك وظائف غذائية كثيرة، والمكونات الداخلة في تركيبه ضرورية للإنسان من أجل اكتساب الطاقة الغذاء الرئيسي، والفوائد التي تقدمها مكوناته هي:

السيلينيوم: أحد مكونات لحم العجل الأساسية، وتساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية بالأمراض الصعبة، كما أنها تكافح الخلايا السرطانية.

الحديد: أحد العناصر الرئيسية التي من الضروري توفرها في جسم الإنسان، والحديد أحد مركبات لحم العجل، يقوم بدوره في مساعدة الكريات الحمراء في الدم على نقل الأوكسجين، كما يوفر الحديد لجسم الإنسان كمًا كبيرًا من الطاقة.

فيتامين ب12: وظيفة هذا الفيتامين هو إعطاء الطاقة للجسم، وأيضًا يساعد خلايا الدم الحمراء لكي تتكاثر بشكل عام، كما أنه يتميز بدعم الحالة المزاجية عند الإنسان، أي أنه يدعم حالتك النفسية بصورة إيجابية.

فيتامين د: فيتامين د الذي تقدمه أشعة الشمس للبشر موجود ضمن أحد تركيبات لحم العجل، وأهم فوائده دعم عضلات الجسم والمحافظة على صحة العظام، وهي أحد فوائد لحم العجل

الفوسفور: عنصر الفوسفور الموجود في لحم العجل يقدم فوائد عديدة من فوائد لحم العجل، فهو عنصر مساعد لعملية الاستقلاب في العظام والطاقة والأعصاب.

المغنيزيوم: يمتلك عنصر المغنيزيوم فوائد شاسعة، فهو مضاد للاكتئاب والتشنجات، ويعمل المغنيزيوم على تنظيم ضربات القلب ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمنح الطاقة للجسم مما يزيد نشاطه ويبعده عن التعب.

الزنك: أحد العناصر الغذائية الموجودة في لحم العجل، فالفوائد التي يقدمها هي أحد فوائد لحم العجل، الزنك معروف في علاجه للأنفلونزا ونزلات البرد، كما يساعد الجهاز الهضمي في علاج المشاكل التي تصيبه، بالإضافة إلى أنه يحارب الخلايا السرطانية التي قد تنشأ في البروستات.

فيتامين ب3: إن فيتامين ب3 يقدم فوائد صحية جنسية، فهو يعمل على مساعدة الجسم في إفراز الهرمونات الجنسية(الاستروجين والتستوستيرون)، ويعمل على إفراز الهيموجلوبين والأنسولين، كما أن هذا الفيتامين يفيد الشعر، فهو يعمل على إنتاج مادة الكيراتين.

فيتامين أ: يوجد هذا الفيتامين بكثرة في كبد العجل، يحارب الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان كالملاريا والحصبة ويحارب الخلايا السرطانية في الثدي.

لحم العجل أفضل أم لحم البقر

إن كنت من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، فلا بد لك من معرفة المقارنة بين لحم العجل ولحم البقر، وما هو الأفضل لك لوضعه ضمن نظامك الغذائي.

  • إذا ما قمنا بأخذ 3 أونصات من لحم العجل، وزنها حوالي 5.38 غرام، فيكون وزن الدهون المشبعة الصافي يكون 2.15 غرام فقط، وهذه كمية يومية جيدة، كما أن لحم العجل يحوي على كوليسترول بنسبة ضئيلة.
  • ويعطي لحم العجل كمية أكبر من البروتين من لحم البقر، حيث يبلغ وزن البروتين في 3 أونصات من لحم العجل حوالي  7 غرامًا من البروتين، بينما تحتوي 3 أونصات من لحم البقر على 30.3 غرام من البروتين فقط، لذا، فلا بدّ من اختيار لحم العجل فضلًا عن لحم البقر إن كنت ترغب في البروتين بشكل أكبر.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن لحوم ذات سعرات حرارية ضئيلة، فلحم العجل هو الحل الأفضل، فقد تحوي قطعة من لحم العجل 3 أونصات على 179 سعرة حرارية فقط، بينما لحم البقر أو باقي اللحوم الحمراء تحتوي على سعرات حرارية بشكل أكبر.
  • يتميز لحم العجل بسهولة هضمه في الجهاز الهضمي، فهو طري وامتصاصه يكون سلس على المعدة، بينما لحم البقر وباقي اللحوم الحمراء يعاني الجهاز الهضمي من صعوبة هضمها، لذا فإن لحم العجل هو الأنسب إن كنت تعاني من صعوبة هضم اللحوم الحمراء الأخرى
  • لذا، فقد يفوز لحم العجل على باقي اللحوم الحمراء من حيث الأمان في تناوله، لما يحتويه على سعرات حرارية وكوليسترول بنسب منخفضة، كذلك احتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما أن نسبة المعادن والفيتامينات فيها ممتازة.
  • لحم العجل صديق للبيئة أكثر من لحم البقر، يعود ذلك لسبب احتياج العجول إلى الماء والحبوب بكميات أقل من احتياج البقر لهما، بالإضافة إلى إنتاجه للروث والميثان بشكل أقل من إنتاج البقر، كما أن الأراضي الخصبة بالأعشاب والتي يتم تربية العجول فيها تحافظ على خصوبتها بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً : ما هي الأغذية التي تساهم بكثرة على تقوية المناعة

وفي ختام مقالنا، فقد وجدنا أن لحم العجل لحم صحي جدًا، وفوائد لحم العجل عديدة ومفيدة لصحة جسم الإنسان، وهو مناسب الذين يتبعون نظام غذائي صحي، وذلك لاحتوائه على كميات ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول، واحتوائه على بروتين بكمية أكبر من باقي اللحوم الحمراء، كذلك احتوائه على عناصر غذائية تساعد جسم الإنسان في نموه وحمايته من أمراض عديدة، لذا، فإن اختيار لحم العجل من بين اللحوم الحمراء هو الأنسب.

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى