أمراض الأسنان

كولجيت معجون اسنان

كولجيت معجون اسنان

كولجيت معجون اسنان هو من صنع شركة أميركية لها فروعًا عديدة في جميع أنحاء العالم، ويستخدمه العديد من الأشخاص لفعاليته في صحة الفم والأسنان، ففي ظل الاهتمام الكبير في الأسنان ومنعها من التسوس التي تصيب الكبار والصغار يتم البحث عن أفضل معاجين الأسنان ومنها كولجيت معجون اسنان، وفي هذا المقال سنتطرق إلى معلومات تفصيلية عن كولجيت.

تاريخ معجون أسنان كولجيت

أول ظهور لـ كولجيت معجون اسنان كان في سنة ١٨٧٣م وقد تم تصديره من الشركة التي أسسته في الولايات المتحدة، وكانت هذه الشركة مختصة ببيع الصابون ولكن بعد وفاة مؤسسها اتجهت لصنع وبيع كولجيت معجون اسنان، وفي هذا العام بيع العديد من كولجيت على شكل عبوات زجاجية، ثم اشتهر في الخمسينات وارتبط بشعار”ينظف أنفاسك بينما بينظف أسنانك” وقد وضع هذا الشعار من قِبل مؤلفة الإعلانات أليسيا توبين.

وفي عام ٢٠٠٢ احتلت شركة كولجيت عشرين بالمائة من حصة سوق معاجين الأسنان في الصين، أما في عام ٢٠١٥م قد سيطرت على سبعين بالمائة من سوق العناية بالأسنان والفم في البرازيل.

أما في عام ٢٠٢٠ سجلت شركة كولجيت معجون اسنان العلامة الخاصة بها والتي تحتوي على زيت بذور القنب، وأعلنت الشركة الأم لمعجون كولجيت اتفاقية تنص بشراء جميع منتجات شركة هيلو وهي الشركة التي اشتهرت سابقًا بمعاجين أسنان فعالة وشهيرة، بالإضافة إلى مرطبات الشفاه وغسول الفم والتي تحتوي على مادة الكانابيديول.

إقرأ أيضا:أسماء الأسنان
كولجيت معجون اسنان
كولجيت معجون اسنان

فوائد معجون كولجيت الأصلي

تتجلى فعالية معجون كولجيت الأصلي بالفوائد التي تعود على صحة الأسنان والفم وهي كالتالي:

  • يحتوي كولجيت معجون اسنان على تركيبة فريدة تعمل على إزالة البقع التي تتواجد على الطبقة الخارجية من الأسنان وتكسب الفم ابتسامة جميلة بأسنان بيضاء.
  • يساهم في التخلص من البكتيريا على الأسنان واللسان والخدين واللثة، ويحميها من البكتيريا لمدة اثنا عشرة ساعة مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  • يحارب البلاك ويقي الأسنان من تشكله وبالتالي يحمي اللثة ويزيل البقع، ويحافظ على الأسنان من التسوس والحساسية التي من الممكن أن تصيبها.
  • يتخلص من البكتيريا التي تحارب وتتشكل على طبقة المينا، ويعطي رائحة جميلة للنفس وخاصة بتواجده بنكهات عديدة تمنح الفم إحساسًا بالانتعاش والنظافة.
  • تركيبة معجون كولجيت الأصلي خالية من الغلوتين والسكر وهي تعتمد على المواد النباتية ١٠٠٪،.

 

أنواع كولجيت معجون أسنان

أصدرت الشركة الأم عدة أنواع من كولجيت معجون اسنان ومنها:

معجون أسنان optic white instant

وهو من المعاجين الفعالة التي تعطي أسنان ناصعة البياض، وينصح مختصي الأسنان أن يستخدم مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع للوصول إلى النتائج المرجوة، فيعمل كولجيت optic white instant على التخلص من الآثار التي تتواجد على الأسنان.

إقرأ أيضا:اسباب اصفرار الاسنان

ويمتاز هذا النوع بأنه يعمل على إزالة بقع الأسنان بشكل آمن، ويقي الأسنان واللثة من تراكم الجير، ويبقي الأسنان بيضاء لفترة طويلة، ويتميز هذا النوع بنكهته المنعشة وهي نكهة النعناع التي يحبها الكثير من الأشخاص، ويحتوي على جزيئات قوية تعمل على إزالة البقع.

فعالية معجون أسنان optic white instant تعود إلى المبيضات الضوئية التي تتواجد في مكوناته وقد أثبتت فعاليتها إكلينيكيًا والتي تتجلى بتبيض الأسنان بعد أول استخدام لها، وإن الانتظام باستمرارية استخدامه يساعد على حماية الأسنان من التسوس ويحافظ عليها من تشكل البقع السطحية مما يكسب الانتعاش للفم والأسنان.

 

كولجيت معجون أسنان جل ثقة الانتعاش

وهو نوع من أنواع كولجيت معجون اسنان ويتميز بإكساب الفم الانتعاش والمحافظة على الأسنان من التسوس ويمنحها البياض وخاصة عند استخدامه باستمرارية وانتظام، ويدخل في مكوناته المبيضات القوية التي تعمل على تبييض الأسنان وإزالة البقع السوداء عليها.

 

معجون أسنان كولجيت توتال

وهو من أفضل أنواع كولجيت معجون اسنان وهو من إنتاج شركة كولجيت حيث أنه يحتوي على ثلاثة عشر مكون وتركيب يفيد الأسنان وصحة الفم، ولكن في الوقت ذاته يحذر من بلعه لأن هذه المكونات لها آثارًا جانبية ممكن أن تضر بصحة الإنسان مثل الدوخة والصداع والغثيان.

إقرأ أيضا:علاج اصفرار الأسنان طبيا

المركب النشط الذي يحتويه معجون أسنان كولجيت توتال هو مركب فلوريد الصوديوم وهذا المركب هو الذي يدخل في معظم معاجين الأسنان، وهذا المركب يعتبر من المواد المضادة للسرطان ويحمي اللثة والأسنان من تشكل تجاويف بينهما، بالإضافة إلى أنه يقلل من رائحة الفم الكريهة ويزيد من بياض الأسنان ولمعانها.

ويتميز معجون أسنان كولجيت باحتوائه على مثخن وهو الذي يعمل على حماية الأسنان، بالإضافة إلى مركبات أخرى داخلة في تركيبته مثل الكارجينان والسيليكا المائية، وتكون على شكل مكثفات داخلة في تركيبة المعجون، وأيضًا من المركبات الداخلة في هذا المعجون هو كربوكسي ميثيل سلولوز الصوديوم، وهو الذي ترتبط به السليكا المائية من أجل امتصاصه.

ومن مميزاته أنه يحتوي على هيدوركسيد الصوديوم والذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني، وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء أن هذه المركبات لا تضر بالصحة ولكن ينصح بعدم بلعها، ومن المواد الأكثر فعالية الداخلة في تركيبة هذا النوع من المعاجين هي مادة البروبيلين غليكول وهي التي تعمل على تثبيت النتائج التي تظهر عند استخدام كولجيت توتال، وفيه أيضًا مادة السكرين الصوديوم والسوربيتول كمادة محلاة والتي تساهم في سحب الماء لتساعد على الترطيب.

وهناك أنواع أخرى لـ كولجيت معجون اسنان وتتجلى في:

  • كولجيت معجون اسنان الأحمر العادي.
  • كولجيت هيربال.
  • كولجيت ماكس فريش max fresh .
  • كولجيت grf  وهذا النوع يعتبر من الأنواع القوية التي تعمل على حماية الأسنان من التسوس.

 

كيفية وقاية الأسنان من التسوس

هناك عدة طرق يجب اتباعها للحفاظ على الأسنان صحية وبعيدة عن التسوس وتتجلى في:

  • ينصح بتناول الأطعمة التي تدخل في مكوناتها الفسفور بالإضافة إلى البروتينات والكاليسيوم. حيث أن هذه المركبات تعمل على التقليل من مستويات الأحماض التي تتكون على الأسنان وفي الفم بشكل عام، فينتج عن هذه الأحماض ضررًا للأسنان وللثة.
  • ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الفلوريدا، فهذه المادة كفيلة بتقوية الأسنان وتحميها من التسوس.
  • ينصح بالتقليل من تناول السكريات بالإضافة إلى المشروبات الغازية لأن تراكم السكريات على الأسنان يزيد من تعرضها للتسوس.
  • يجب تنظيف الأسنان بشكل يومي وباستمرار باستخدام الفرشاة الصحية والتي تُصنع من الشعيرات الناعمة الجيدة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات قوية يعمل بدوره على تقوية الأسنان والحفاظ على صحة الفم، وخاصة المعاجين التي تحتوي على الفلوريدا والمضادات التي تقضي على البكتيريا.
  • يجب أن يتم تنظيف الأسنان مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق.
  • يجب الحفاظ على رطوبة الفم، ويتم ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء حيث أنه ينصح بشرب كمية لا تقل عن لترين أو ثلاثة لتر، فالحفاظ على رطوبة الفم يضمن وجود اللعاب الدائم في الفم، وهو الذي يحمي الأسنان من التسوس لاحتوائه على عناصر هامة مثل عنصر الكاليسيوم، بالإضافة إلى المضادات الحيوية التي تعمل على القضاء على البكتيريا.

المراجع : 1

السابق
دواء بروسبان Prospan دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية
التالي
دواء جاناتون Ganaton دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام