الفوركس و التجارة الإلكترونية

ماهي استراتيجيات فوركس

ماهي استراتيجيات فوركس ؟ .. يبحث الكثير من الأشخاص عن هذا المصطلح “استراتيجية الفوركس” ويرغب العديد منهم في ايجاد أفضل استراتيجية يستطيع المتداول في سوق العملات الأجنبية أن يحصل من خلال اتباعه لها في تعاملاته اليومية على أعلى ربح في أقل وقت وأن يتجنب الخسائر الممكنة قدر الإمكان، فماذا تعني كلمة الاستراتيجية  وما هي الأشهر  الاستراتيجيات  التي يتم اتباعها في مجال سوق العملات الأجنبية؟! .. هذا ما سيتم تناوله بالتفصيل عبر الأسطر التالية من هذا المقال.

 

مفهوم الاستراتيجية

باختصار شديد، تعد الاستراتيجية هي الخطة أو الآلية التي يمشي عليها الإنسان في درب معين من دروب الحياة، فمثلا يدرس علماء النفس “استراتيجيات التفكير” وتعني الطرق المنهجية في التفكير، أي الطرق التي يتبعها كل عقل من العقول البشرية في تفسير الأحداث والاستجابة مع الظواهر والظروف الحياتية، ويقول علماء الهندسة استراتيجية البناء، أي الخطة المنهجية التي يسري عليها المهندس المدني عند البناء في مكان ما .. وبالمثل يطلق متداولو العملات الأجنبية على كل طريقة أو خطة يمكن أن يتبعها عميل الفوركس في التداول لقب “استراتيجية فوركس”.

اقرأ أيضاً : كيف تربح من الفوركس

ماهي استراتيجيات فوركس؟

وبالمثل، تطلق جملة استراتيجيات فوركس على كل التقنيات التي ينبغي على المتداول – سواء كان متداول متميز أو متداول مبتدئ – اتباع واحدة منها حتى يستطيع أن يحقق  ربح مجدي من عملية تداوله  في سوق العملات الأجنبية ولا يتكبد خسائر فادحة تنهي وجوده بين المتداولين في السوق،  وبعبارة أخرى يمكن القول أن استراتيجية الفوركس هي الخطة التي يتبعها المتداول لمعرفة متى يقوم بشراء زوج جديد من العملات ومتي يبيع زوج العملات وكيف يقوم بفعل ذلك، وفي الأساس تنقسم استراتيجيات تداول الفوركس الأكثر شيوعاً إلى نوعين رئيسيين وهما:

  1. استراتيجيات قصيرة الأجل.
  2. استراتيجيات طويلة الأجل.

ماهي استراتيجيات فوركس قصيرة الأجل؟

في الواقع  يمكن تعريف استراتيجيات الفوركس قصيرة الأجل على أنها استراتيجيات تداول العملات الأجنبية التي تتم على المدى القصير وربما تكون أفضل اختيار بالنسبة للمتداولين الكبار، مثل “استراتيجية المضاربة” حيث يحقق فيها المتداول أرباح سريعة من المحركات القصيرة، ومعني ذلك أنه يقوم بشراء أحد أنواع الأسهم بكمية كبيرة، ومن ثم ينتظر حتى حدوث حركة في زوج العملات ليبيع كل ما اشترى بسعر قليل، ولكن بكمية كبيرة، وبالتالي يكسب بمقدار قيمة قليلة من كل سهم، ولأن التداول يتم على مجموعة كبيرة من الأسهم؛ فيكون بذلك  إجمالي ما يحقق من أرباح في العملية الواحدة كبير للغاية في غضون دقيقة واحدة أو بضع دقائق.

اقرأ أيضاً : كيف تطور مهاراتك في فوركس ؟

مميزات استراتيجية المضاربة قصيرة الأجل

ولكي نكون أكثر واقعية، فإن معرفة  ماهي استراتيجيات فوركس المضاربة بهذا التعريف البسيط كمثال على استراتيجيات الفوركس قصيرة الأجل، غير كاف حتى يكون الحكم على الطريقة بقرار تجربتها أو عدم تجربتها الآن سليم، بل لا بدّ من معرفة مزيداً من المعلومات حول الاستراتيجية مثل مميزات وعيوب التداول عليها، أما عن المميزات فتتمثل في الآتي:

  1. أولاً، تقليل احتمالية الخسارة نسبياً: حيث أن وقت التداول يكون صغير جداً وكلما قل وقت التداول كلما قلت الخسائر المتوقعة.
  2. فضلاً عن ذلك تتيح استراتيجية المضاربة للمتداول تكرار الحركة والحصول على مزيداً من الربح في غضون دقائق: وذلك من خلال الاستفادة بسعر الحركة الصغيرة بدلاً من انتظار حركة كبير لوقت طويل بلا فائدة.
  3. أيضاً من ضمن المميزات، إمكانية استخدام مجموعة كببرة من الروبوتات الآلية التي تساعد في تعظيم الربح.

 اقرأ أيضاً : كيفية التعامل بشكل صحيح مع خسائرك في الفوركس

عيوب استراتيجية المضاربة

وعلى الرغم من كل ما تتيح استراتيجية التضارب من فرص للأرباح الكثيرة في غضون أوقات محدودة، إلا أن هناك بعض العيوب لهذه الاستراتيجية يجب أن تتخذ كامل الحرص منها في حال قررت اتباع تلك الخطة في التداول، ومن أشهر هذه العيوب ما يلي:

  1. قبل كل شيء، من المهم أن تعلم أن استراتيجية المضاربة من ضمن الاستراتيجيات التي تحتاج إلى القدرة على اتخاذ قرارات عاجلة وردود سريعة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، تسبب عملية التداول باتباع خطة المضاربة حالة من التوتر الشديد للأشخاص المتداولين.
  3. كما أنه في حال الخسارة، فإن الصفقة التي تخسرها تقلل فرصك للربح من الصفقات الكبيرة ذات الأسعار الثمينة على الأسهم.

اقرأ أيضاً : افضل كورس احتراف تداول العملات في سوق الفوركس

ماهي استراتيجيات فوركس طويلة الأجل؟

وللتوضيح، تعتبر استراتيجيات فوركس طويلة الأجل عكس استراتيجيات فوركس قصيرة الأجل مثل استراتيجية التضارب التي تم ذكرها في الأعلى، حيث يعتمد التداول بناء على الاستراتيجيات طويلة الأجل على التحليل الأساسي، كما يستغرق التداول في الاستراتيجيات الطويلة فترة زمنية كبيرة نسبياً مقارنة بالوقت المتاح للتداول في الاستراتيجيات الصغيرة، على سبيل المثال استراتيجية التداول المتأرجح.

 

ماهي استراتيجيات فوركس المتأرجح؟

يشار إلى أن استراتيجية فوركس المتأرجح هي أحد استراتيجيات الفوركس طويلة الأجل، حيث تمتد لأيام كثيرة قد تصل إلى أسابيع في بعض الأحيان، وتنقسم أنماط تحديد مسار العمل في هذه الاستراتيجية “أي التداول المتأرجح”  وفقا لمبدأ التحليل الأساسي، إلى عدة طرق على النحو التالي:

  • أولاً، النمط المتوسط المتحرك لعمليات الانتقال: ويتم تحديد متى يتم الشراء أو البيع في هذا النمط على أساس رسم متوسطات المتحركات، فإذا كان المتوسط المتحرك قصير المدى فوق المتوسط المتحرك على المدى الطويل دل ذلك على أن هذا وقت شراء الأسهم، والعكس يدل على البيع.
  • ثانياً، نمط الكأس والمقبض: ويعتمد هذا النمط على نفس طريقة وتفسير النمط المتوسط، ولكن بدلاً من رسم المتوسطات يتم رسم كأس ومقبض لإشارة لحركة الصعود التي يتم فيها الشراء واتجاه البيع.
  • ثالثاً، نمط الرأس والكتفين: حيث تمثل الرأس حركة الوسط الأعلى، بينما يمثل الكتفين انعكاس الاتجاه الصعودي أو الهبوطي للوسط.
  • ثالثاً، نمط الأعلام: ونموذج رسم هذا النمط يتكون من حوالي 5:20 شريط سعر يتم تمثيل كل شريط منهم بعلم، حيث يدل اتجاه العلم الصعودي إلى الشراء بهذا السعر، وبذلك يدل اتجاه العلم الهبوطي على البيع.
  • رابعاً، نمط المثلثات: ويعد هذا النمط نمط استمراري، حيث يتم فيه رسم مجموعة من الخطوط على طول نطاق الأسعار المتقاربة، ومن ثم يتم التوقف المؤقت في الاتجاه السائد.

 

الخلاصة

وفي النهاية، بعد معرفة ماهي استراتيجيات فوركس، وماذا تعني عبارة استراتيجيات فوركس قصيرة الأجل واستراتيجيات فوركس طويلة الأجل وما هو الفرق بينهما،  فإنك على الأرجح استنتجت الآن لماذا ينبغي على كل متداول اتباع أحد الاستراتيجيات المنهجية والموضوعة على يد خبراء أو وعلى الأقل أن يقوم بوضع استراتيجية لنفسه يقوم على أساسها ببيع وشراء أزواج العملات؛ حتى يحقق أرباحاً مجدية ويتجنب الخسائر الفادحة في هذا السوق المتذبذب.

 

س: أيهما الأفضل لي كمبتدئ في مجال الفوركس ..  أن أضع استراتيجية خاصة لنفسي ولا أن أتبع أحد الاستراتيجيات الشهيرة؟

ج: بالتأكيد الأفضل لك كمبتدئ في مجال تداول العملات الأجنبية إلكترونياً، أن تتبع أحد أشهر استراتيجيات التداول التي تم وضعها على يد خبراء متميزين  على علم كافي بي ماهي استراتيجيات فوركس الأكثر نجاحاً في السوق وكيف يمكن تجنب المخاطر المتوقعة، ومن ضمن أفضل استراتيجيات الفوركس التي عليك البحث عن مميزاتها وعيوبها حتى تختار أكثرها مناسبة إليك ما يلي:

  • أولاً، استراتيجية سكالبينج (Scalping) أو المضاربة.
  • وكذلك استراتيجية تسمى “أسلوب الصفقات المضادة.
  • كما تعد من ضمن أفضل استراتيجيات الفوركس، استراتيجية التداول المتناقل (Carry trade strategy).
  • بالإضافة إلى استراتيجية تداول “Pop on Stop”.
  • وأيضاً من ضمن أشهر الاستراتيجيات تداول وأكثر استخداما، استراتيجية تداول “Drop on stop”.
  • فضلاً عن استراتيجية تداول مطرقة لندن.
  • إضافة إلى التداول بكسور فوركس.
  • وعلاوة على ذلك، انتشرت في الآونة الأخيرة أيضاً استراتيجية المتأرجح (Swing Trading) وأصبح يعتمد عليها الكثير
  • وأخيراً استراتيجية مارتينجال (Martingale).

 

بقلم: نورا محمد عزوز

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى