صحة و تغذية

ما فوائد الحليب وما الفرق بين الحليب واللبن؟ الآن 16 فائدة في 3 وظائف

ما فوائد الحليب

هل تحاول أن تعرف ما فوائد الحليب ولماذا ينصح الأطباء دائماً بشرب كوباً يومياً منه وكيف تستفيد من جميع فوائده وما هي العناصر المكونة له والمشكلة لكل هذه الفوائد التي نسمع دائما عنها وهل هناك فرق بين الحليب واللبن ؟  الآن سوف نوافيكم بأهم المعلومات الصحية عنه، فضلاً عن الفرق الجوهري بين الحليب واللبن، تابع قراءة المقال للنهاية .. 

ما فوائد الحليب لجسم الإنسان؟ 

في الواقع يعد الحليب أهم الأغذية الصحية؛ وذلك نظراً لاحتوائه على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية التي تغذي الجسم وتمده بالصحة، الطاقة والعافية، وسوف نقوم بحصر أهم فوائد الحليب لجسم الانسان في الآتي:

  • فوائد شرب الحليب يومياً.
  • وكذلك فوائد الحليب للأطفال. 
  • فضلاً عن أهمية شرب المرأة الحامل للحليب. 
ما فوائد الحليب
ما فوائد الحليب لجسم الإنسان

فوائد شرب الحليب يومياً

وللتوضيح، يحث أطباء المناعة و الأسنان وأطباء الأسنان والأنف والأذن، وحتى أطباء الجلدية والتجميل على ضرورة شرب كوبا من الحليب كامل الدسم يومياً؛ وهذا بسبب ما يحمله كوب الحليب من عناصر غذائية ضرورية لصحة الجسم، وأما عن الإجابة على تساؤل ما فوائد الحليب للجسم يومياً، فتتمثل في الآتي:

إقرأ أيضا:فوائد البقدونس للنساء
  1. الحد من الشعور بالإكتئاب والانزعاج. 
  2. وكذلك الحد من الشعور بالقلق في الليل والنوم في استرخاء وهدوء.
  3. كما تعمل العناصر الموجودة في كوب الحليب اليومي أيضاً على تقوية الجهاز المناعي للجسم، والذي يعمل على مقاومة الأمراض والأوبئة.
  4. أيضاً تعمل الفيتامينات الموجودة في كوب الحليب على ارتخاء عضلات الجسم، وبالتالي تهدئة الأعصاب والتخلص من نواتج ارهاق الإجهاد اليومي.  
  5. فضلاً عن ذلك يساعد كوب الحليب على تقليل مخاطر زيادة الوزن، حيث أن البروتينات الغذائية الموجودة به تحقق الاحساس بالشبع وتعمل على حرق دهون الجسم أولاً بأول. 
  6. والأهم من ذلك كله تحافظ كوب الحليب على صحة القلب وتمنع ضغط الدم والجلطات الدموية. 
  7. علماً بأنه يعد علاج سريع وفعًال لمعظم مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، الإمساك، والقرح المعوية.

لمعلومات أكثر، اقرأ ذلك أيضا: فوائد الحليب ومشتقاته | أهمها فيتامين سي واوميجا 3

ما فوائد الحليب للأطفال الصغار؟ 

ما فوائد الحليب للأطفال
ما فوائد الحليب

بالتأكيد، إنّ القيمة الغذائية التي يوفرها كوب الحليب للطفل لا يمكن أن تُحصى أهميتها أو تُقدّر بثمن، حيث يساعد على تقوية مناعة الطفل وتزويده بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها حتى ينمو بشكل أسرع، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية والنفسية الأخرى، منها: 

إقرأ أيضا:نظام غذائي يزيد التركيز ويمنع الإصابة بالخرف
  1. امداد الجسم بالطاقة والكالسيوم ، مما يحميه من الاصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، تجلط الدم، ضغط الدم، ثقب القلب ، والسكتة الدماغية. 
  2. أيضاً الحماية من الجفاف؛ نتيجة لما يحتويه الحليب من كمية هائلة من السوائل التي ترطب الجسم. 
  3. كما يحمي اللبن الأطفال الصغار من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  4. فضلاً عن ذلك يعد الحليب مصدر هام للعناصر المعدنية والفيتامينات التي تساعد على استرخاء الجسم وهدوء الطفل.

أهمية شرب الحليب للمرأة الحامل

ما فوائد الحليب للحامل
ما فوائد الحليب للمرأة الحامل

والآن، أتى الدور لنتكلم عن ما فوائد الحليب للمرأة الحامل، والحقيقة أن شرب الحليب لا بدّ أن يكون أهم روتين يومي في حياة الأم طوال فترة الحمل، حيث تتعدد فوائده لتشمل صحة الأم والجنين من كل الجوانب، ومن أهمها الآتي: 

1- سرعة نمو عظام الجنين

 منذ بداية الشهر الثالث من الحمل يبدأ الجنين في تكوين عظامه، وعندئذ لا بد من مواظبة الأم على تناول الحليب بشكل يومي؛ نظراً لما يحتويه من كمية كالسيوم هائلة، وبالتأكيد كلنا نعلم دور الكالسيوم في تكوين عظام قوية وعضلات متينة. 

إقرأ أيضا:ما هي فوائد منقوع الزبيب

2- سرعة تدفق الدم للجنين

كما أنه من أهم  فوائد الحليب للحامل مساعدته في تسريع عملية تدفق الدم للجنين؛ وذلك نظراً لما يحتويه من كمية بروتينات وفيتامينات محفزة لتدفق الدم وحماية الطفل من الإصابة بداء الكساح، مثل فيتامين د. 

3- طول قامة الجنين 

ربما تتسائل: ما فوائد الحليب وعلاقته بطول القامة؟! في الواقع إنه نتيجة لدور الحليب في سرعة نمو الجنين وتقوية عظامه، تنجب المرأة التي تشرب حليب طوال فترة الحمل بنظام مستمر شباب طويلة القامة، وشابات جميلة القوام. 

4- تحفيز ذكاء الجنين 

أيضاً يساهم شرب الحليب أثناء فترة الحمل في  تغذية عقل الجنين ورفع مستوى ذكائة؛ وهذا بسبب العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها اللبن من كالسيوم، حديد، فسفور، فيتامين بي، فيتامين د، وغيرهم من الفيتامينات والمعادن والبروتينات المحفزة لنمو العقل. 

5– تقوية صحة الأم الحامل 

وعلاوة على ذلك، فإن شرب الحليب يومياً يقوي صحة الأم الحامل ويزيد طاقتها طوال أشهر الحمل العصيبة على حمل الجنين الذي يكبر في رحمها ويتغذى على حساب صحتها ومناعتها. 

الفرق بين الحليب واللبن 

وأخيراً، ربما في بحثك عن اجابة سؤالك “ما فوائد الحليب”  قابلت الكثير من الفروقات حول الحليب واللبن، فالبعض يقول أن الحليب مورِد واللبن هو المشروب المصنوع من  هذا المورِد، والبعض الآخر يقول العكس. 

كما أن بعض المدونات فرقت بين الحليب واللبن على أن أحدهما يحتوي على عناصر غذائية أكثر من الآخر، فما حقيقة تلك الفروقات وما هو الفرق الجوهري بين الحليب واللبن؟

للتوضيح، قد أنهت الدكتورة منال عز الدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية في تصريح رسمي لها نُشر في عدة جرائد  ومواقع اخبارية موثوقة، الجدل السائد بين الفرق بين الحليب واللبن. 

حيث أوضحت أن الفرق الجوهري بينهما يكمن في اللفظ فقط، مشيرة إلى أن كلمة لبن يستخدمها أهل السودان، اليمن ومصر، بينما كلمة حليب يتم استخدامها في شتى الدول العربية الأخرى مثل دول الخليج العربية. 

وفي هذا السياق أكدت عدم وجود أي فروق بين الكلمتين من حيث الخصائص الغذائية والشكلية، ولكن الاختلاف بكون بين اللبن ومشتقاته من الألبان المتخمرة والجبن المصنوع من الحليب. 

مهم لك أيضاً: نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى 13 عادة صحية تسهل فترة الحمل  

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أجبناكم على سؤالكم الذي كثيراً ما تبحثون عن ردود مقنعة عليه وهو ما فوائد الحليب للجسم؟ بذكر أهم 16 فائدة له في ثلاث وظائف مختلفة، وهي فوائد شرب الحليب يومياً، فوائد شرب الحليب للأطفال الصغار، وفوائد الحليب للمرأة الحامل، فضلاً عن توضيح حقيقة وجود فروق جوهرية بين الحليب واللبن، والآن ننتظر تعليقاتكم وكافة استفساراتكم أسفل المقال للرد عليها.

سؤال: كيف أقنع طفلي بشرب اللبن يومياً؟ 

جواب: في الواقع، تعد هذه من أكثر المشكلات التي تواجه الأمهات صعوبة، حيث أن الأطفال الصغار في العادة لا يحبون شرب اللبن (نادراً جداً ما تجد طفل يستطعم شربه)؛ لذلك أنصح باتباع الطق الآتية:

  • أولاً وضع نكهة حلوة المذاق يحبها طفلك على اللبن أثناء تحضيرها.
  • أو خلط الحليب بعصير الفواكه الطازجة، وبذلك سوف يجد طفلك لذة في شربه ويحب طعمه ويستفيد من فوائده الكثيرة.
  • كما يمكن أيضاً إقناع الطفل بأنك كوب الحليب هو أفضل طريقة ليصبح أكثر ذكاءا وسرعة في إنجاز واجباته اليومية.

ربما يفيدك هذا الفيديو بطرق أكثر سهولة لإقناع طفلك بشرب اللبن يومياً للاستفادة من قيمته الغذائية .

كُتب بواسطة: نورا محمد عزوز 

المصادر: 

1، 2، 3

السابق
اسرع علاج للانيميا في 3 وصفات طبيعية والوقت اللازم به التدخل الطبي
التالي
مراحل نمو الجنين قبل الولادة بالتفصيل 9 مراحل من الشهر الأول إلى التاسع