سياحة و سفر

ما هي أجمل المدن السياحية في مصر ؟

تمتلك مصر مقومات سياحية هائلة وذلك لأن لديها أكثر من مصدر متنوع لأشكال مختلفة من السياحة، فهي لديها مقومات السياحة الدينية والتاريخية والعلاجية والسياحية والترفيهية .

كما تعتبر من الدول التي تملك الأيدي العاملة التي تستطيع إدارة العمل في كل المرافق السياحية هذا بجانب مناخها المعتدل المحبب للسياح من كل أنحاء العالم.

وتعد السياحية في مصر فرصة كبيرة لعدد كبير من الشباب لتوفير فرص عمل، فهي واحدة من أهم مصادر الدخل القومي والعملة الصعبة.

وما يميز مصر التي يطلق عليها الكثيرين بأم الدنيا أيضاً أنها تمتلك أكثر من نصف آثار العالم، مما يجعلها من أهم الوجهات السياحية مما مكنها الحصول على العديد من المنح المالية الداعمة للآثار من المنظمات الدولية.

تتميز المدن المصرية بعوامل جذب سياحي فريد من نوعه، لأن كل مدينة لها المقومات السياحية الخاصة بها أولى هذه المدن: –

مدينة القاهرة

مدينة القاهرة

حين نريد أن نتحدث عن مصر لا يمكن أن نتجاهل مدينة القاهرة ولما لا فهي العاصمة والمدينة الأم وتضم بداخلها الكثير من الأماكن السياحية الخلابة فيوجد بها الأماكن الترفيهية والثقافية والتاريخية.

وتعتبر من المدن العريقة التي تحمل عبق التاريخ والديانات، والحضارات التي قامت على نهر النيل.

 تحتضن القاهرة العديد من الفنادق الفخمة والمميزة وكذلك الاقتصادية والتي تناسب الجميع، كما تضم العديد الأماكن السياحية التي تسلب عقول السياح منها

القرية الفرعونية

القرية الفرعونية

هي واحدة من روائع الفن الحديث في القاهرة وقد صممها المعماري الشهير حسن رجب والذي استوحى الفكرة من قرية ويليامزبيرغ في فيرجينيا والتي كانت تحكي حياة المستوطنين الأوائل، وقرر اختيار جزيرة يعقوب كمكان للقرية الفرعونية.

وقد بدأ العمل في هذه القرية منذ عام 1977 وتم زرع نحو 500 شجرة من الأشجار التي تتميز بها مصر الفرعونية وتم حفر الممرات والقنوات المائية، ومن ثم بدأ الحلم يتحقق ويكبر إلى أن تم بناء القرية الفرعونية وستجد في هذه القرية أشهر معابد ملوك الفراعنة، وتستطيع شراء الهدايا التذكارية من المنتجات الأثرية والفرعونية.

 خان الخليلي

خان الخليلي

خان الخليلي هو واحد من أعرق شوارع القاهرة بل شوارع منطقة الشرق بأكملها، يزيد عمر هذا الشارع عن 600 عام، ومازال محتفظ بمعماره الأصلي حتى الان وقد هاجر إليها الكثير من تجار المدينة الفلسطينية القدماء، وقد تم تسميته نسبته لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعي جرجس الخليلي.

الأسكندرية

الاسكندرية

يطلق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط، وقد تم تشييدها على يد الإسكندر الأكبر لذلك سُميت بهذا الاسم تخليدًا له، وتعتبر الإسكندرية هي ثاني أكبر مُدن مصر.

تحتضن العديد من المزارات والأماكن السياحية المميزة؛ لذلك تعتبر السياحة في الإسكندرية من أهم المقاصد التي تجذب أعداد كبيرة من السياح من خارج مصر ومن داخلها.

من أهم المناطق التاريخية في الإسكندرية –

 قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

أحد أقدم المعالم الإسلامية وأهم معالم السياحة في الإسكندرية التي تستقبل أعداد كبيرة من السائحين على مدار العام.

 مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

تعتبر من أهم أماكن السياحة في الإسكندرية ومصر بشكل عام؛ حيث أنها منارة الثقافات والفنون والحضارات المختلفة حول العالم وتم افتتاح المكتبة بشكلها الجديد عام 2002

عمود السواري

عمود السواري

يعتبر من أهم مزارات السياحة في الإسكندرية التي يوافد إليها الزائرين ليشاهدوا قوة بناءه وارتفاعه الشاهق.

كان يُسمى قديمًا عمود الصواري نسبةً لـ “صواري السفن” الشاهقة وبعد ذلك تغير اسمه ليصبح “عمود السواري”، وقد تم استخدام الجرانيت الأحمر في بناءه ويصل طوله إلى (20.75 مترًا.(

مدينة الغردقة

مدينة الغردقة

الغردقة من أجمل المدن السياحية التي من الممكن أن تقوم بزيارتها والاستمتاع بها في مصر، فهي تمتاز بتنوع المزارات والمنتجعات السياحية المختلفة والممشى التجاري والحدائق والأسواق والشواطئ الساحرة فهي مناسبة لكن من يريد الاستمتاع بالعطلات والإجازات.

مدينة أسوان السياحية

مدينة أسوان السياحية

أسوان واحدة من المدن العريقة بمصر التي تمتلأ بالمعالم السياحية والمناظر الخلابة، وتشتهر مدينة أسوان بجوها الدافي في الشتاء، وتقع مدينة أسوان علي ضفاف نهر النيل، ويأتي السياح من كل مكان لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة وزيارة الأماكن التاريخية والأثرية بأسوان، ومن بعض الأماكن السياحية بها.

معبد كلابشة

معبد كلابشة

تم بناء هذا المعبد في عصر البطالمة، وتزين جدران هذا المعبد بالنقوش الفرعونية القديمة، ويحتوي المعبد علي بعض الألهة مثل إيزيس وأزرويريس.

  معبد رمسيس الثاني

معبد رمسيس الثاني

ويطلق عليه أيضا بمعبد أبو سمبل، ويأتي السياح في كل عام لمشاهدة تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني في ظاهرة فريدة يشاهدها الألف من السياح بمدينة أسوان.

مدينة الأقصر السياحية

مدينة الأقصر السياحية

تضم مدينة الأقصر على الكثير من الأماكن الأثرية والأسواق التجارية للتحف والأثار الفرعونية القديمة، وتشتهر مدينة الأقصر بالكثير من المعابد الفرعونية منها:

معبد الأقصر

معبد الأقصر

بني هذا المعبد الألهة راع، ويتميز هذا المعبد بالملستين الكبيرتين، والتي يتم زيارتها من قبل السياح والتعرف على تاريخ تلك المسلة، ويحتوي كذلك على البحيرة المقدسة بجوار معبد الأقصر.

 معبد الكرنك

معبد الكرنك

يشتهر هذا المعبد بظاهرتين الصوت والضوء، والتي تعتبر من مظاهر التعرف علي المعبد وما يحتويه من نقوش تاريخية، ويتم الإحتفال بتلك الظاهرة في كل مساء.

 السياحة في مدينة الجيزة

الجيزة ثاني مدينة بعد العاصمة فهيا من أجمل المدن المصرية، وتمتاز بالأهرامات الثلاث خوفو وخفرع ومنقرع وأبو الهول.

 أهرامات الجيزة

السياحة في مدينة الجيزة

أهرامات الجيزة واحدة من عجائب الدنيا السبع التي لا يمكن أن تزور القاهرة دون أن تراها وتشاهد عظمة الفراعنة القدماء في بناء هذه الأهرامات، والتي بنيت منذ حوالي 25 قرن قبل الميلاد.

وهي عبارة عن مقابر للملوك الفراعنة العظماء وكل منها يحمل اسم ملك من الملوك ولا تزال حتى الآن هذه الأهرامات وأحدة من أكبر الغاز التاريخ القديم والحديث الذي حير العلماء.

  أبو الهول

أبو الهول

أيضاً من اهم المعالم الأثرية في القاهرة هو عبارة عن تمثال لمخلوق أسطوري من وحي خيال المهندس العبقري ايمنحوتب، فهو عبارة عن جسم أسد ورأس إنسان، فهو ايضاً واحدة من العجائب التي حيرت العالم.

شرم الشيخ

شرم الشيخ

من أشهر المدن السياحية تم انشاءها عام 1968 ،صنفت كواحدة ضمن أفضل وأجمل اربع مدن على مستوى العالم عام 2005 كذلك تم ترشيحها ضمن أفضل 5 مدن للسلام العالمية للفوز بجائزة اليونيسكو ضمن 400 مدينة أخرى.

يتميز مناخ شرم الشيخ بروعته وخصوصا شتاءاً فهي تعد مشتى بالأساس بالرغم من وقوعها على شاطئ البحر ولذلك فيمكنك زيارتها في على مدار السنة, ولكن طقسها حار صيفا نهارا ويبلغ متوسط درحة حرارتها طوال العام حوالى 30 ( ثلاثون ) درجة مئوية.

أماكن جذب السياحة في شرم الشيخ

هناك العديد من الأماكن السياحية الرائعة في شرم الشيخ وهى تعد وجهه سياحية مثالية متنوعة وشاملة.

احدى مراكز الغوص العالمية التي تستهوى الغواصين من مختلف دول العالم ومن أهم هذه الأماكن السياحية في شرم الشيخ :

خليج نعمة ،محمية نبق ،الغرقانة ،السوق التجارى القديم

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى