طفولة و أمومة

ما هي أعراض الحمل في أول 3 أشهر؟

ما هي أعراض الحمل

ما ما هي أعراض الحمل في أول ثلاثة أشهر؟ .. سؤال ارتفعت معدلات البحث عليه بشدة في الآونة الأخيرة، ونحن هنا في موقع عربتويت كثفنا البحث عزيزتي حواء لنقدم لكي كل معلومة هامة وقيمة؛ تجيب عن كل تساؤلاتك.

ما هي أعراض الحمل

المرأة في أول زواجها أو الراغبة في الحمل حتى ولو لم تكن متزوجة حديثًا ولديها أولاد من قبل، كلهن ينتظرن الحمل بفارغ الصبر، لذلك حاولنا تقديم لكي عزيزتي حواء كل ما يهمك معرفته عن الحمل مثل؛

  • أعراض كل الشهور الأولى للحمل حيث أنها تعد أهم شهور الحمل.
  • التعليمات التي يجب اتباعها في كل شهر من شهور الحمل للحفاظ على سلامة الحمل إلى أن تضعي المولود بسلام وأمان.

اتركي لنا في التعليقات كل ما يدور في ذهنك من تساؤلات حول ما هي أعراض الحمل، ونحن سنتابع معكي لحظة بلحظة من بداية الحمل إلى لحظة الولادة ووصول المولود الجديد لينير حياتك.

ما هي أعراض الحمل بكل الشهور

يتسم الحمل بإحداث تغييرات فسيولوجية وبيولوجية لدى المرأة الحامل عمومًا بكل شهور الحمل من البداية للنهاية، وتختلف حدتها من مرأة لأخرى، ومن وقت لآخر، حيث ينقسم الحمل لثلاثة فصول ولكل فصل منهم تغيراته وأعراضه الواضحة على المرأة من ناحية صحتها وشكلها وتغيراتها المزاجية الحادة أحيانًا والمعتدلة أحيانًا أخرى.

إقرأ أيضا:كيف اصحي طفلي الرضيع من النوم

كما أنه يتكون كل فصل تقريبًا من 13 أسبوع أو يزيد قليلاً، ولكل شهر بل لكل أسبوع عدة أعراض مختلفة عن غيره، سنوضحها جميعًا في السطور التالية لمعرفة ما هي أعراض الحمل جميعها.

اقرأ أيضاً: علامات الحمل المبكرة

متى تظهر أعراض الحمل

يبدأ حملك من أول أسبوعين بالدورة الشهرية، فيمر بالخطوات التالية:

  1. يقوم المبيض لديك بإطلاق بويضة ناضجة سليمة كاملة الاستدارة (هذه مواصفات البويضة الصالحة لحدوث الحمل) بعد حوالي أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية السابقة.
  2.  كما أنه يمكن أن يتأخر إطلاق البويضة أو يتقدم موعدها على حسب صحة المبيضين وطول الدورة الشهرية، الذي هو في المتوسط حوالي 28 يومًا بالحالة الطبيعية وليست المرضية.
  3.  ثم تنتقل البويضة خارجة من المبيض إلى قناة فالوب متجهة إلى الرحم عن طريق القناة، فتدخل من أسفل القناة وتسير فيها لأن تصل إلى الرحم
  4.  ومن ثم بداخل قناة فالوب تلتقي البويضة مع الحيوان المنوي السليم فيخترق جدارها تاركًا ذيله بالخارج ويندمج رأس الحيوان المنوي مع البويضة ليكّون الخلية الأولى بالجنين (الزيجوت) وهنا يحدث الإخصاب
  5.  بعد ذلك ينتقل الزيجوت (الخلية المخصبة) ليلتصق بشدة بجدار الرحم ومن هنا تبدأ أعراض الحمل الخاصة بالشهور والأيام الأولى في الظهور واضحة.

ما هي أعراض الحمل في الأيام الأولى

يعتبر الشهر الأول هو بداية الفصل الأول، وهو أهم شهر في الحمل، حيث تظهر فيه أعراض واضحة لمن يفهم طبيعة الحمل لكنها ممكن أن تكون عادية عند أناس كثيرة، فلا تعرف الحامل وقتها أنها حامل، وممكن لا قدر الله أن تخسر حملها إن لم تنتبه لهذه الأعراض وتحاول أن تتيقن من حملها بالتحليل الدقيق، من أجل الحفاظ على الجنين، فتظهر عليها في الأيام الأولى أعراض مثل:

إقرأ أيضا:علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء
  •  الاحساس بالتعب والإرهاق المستمرين.
  • وكذلك وجود الغثيان باستمرار بلا راحة منه فهو يلازم الحامل في شهورها الأولى.
  • بالإضافة إلى حدة المزاج مع تقلبات مزاجية واضحة فتصبح المرأة شديدة العصبية في هذا الوقت بالذات.

ما هي أعراض الحمل في البداية

تُعد أعراض الحمل في بدايته متشابهة مع أعراض قدوم الدورة الشهرية من حدة المزاج والعصبية المفرطة وغيرها، ولكن مع معرفة أن هناك حمل ستلاحظين ما يلي بالشهور الأولى:

1. تورم واضح للثديين: استعدادًا لنزول اللبن والرضاعة، حيث تنطلق هرمونات الحمل منذرة الجسم بوجود حمل وجنين قادم فيستعد كل جزء في الجسم لهذا الجنين ويبدأ الشعور بالألم في الثدي مع الانتفاخ الواضح وكبر الحجم وظهور تورد في الأوعية الدموية لأنها تتسع وقتها.

2. كما يسبب هرمون البروجسترون (الذي يطلقه المخ في أيام الحمل من بدايته لنهايته لأن تضعي مولودكِ) إحداث تغيرات واضحة مثل استرخاء عضلات البطن مما يغير شكل البطن فيحدث الانتفاخ القليل بالبطن الذي يزداد بالوقت حتى يظهر الحمل واضح على المرأة، ويحدث بطء في الأيض (الهضم) بسبب الهرمون وكثرة التجشؤ وزيادة الانتفاخات المؤلمة.

3. يظهر عليكي عزيزتي التعب والإرهاق باستمرار وبدون أية أسباب واضحة فالحمل المبكر في بدايته يلازمه شعور التعب الدائم عند معظم الحوامل وهو أمر طبيعي في الحمل.

إقرأ أيضا:أهم خمسة أطعمة تقوي دماغ الأطفال الرضع

4. تبرز الأوردة بسبب ضغط الرحم على الوريد السفلي الأجوف مما يؤدي لتقليل الدم المتدفق للساقين فتتورم الساق وكذلك يمكن الإصابة لدى بعض الحوامل بالبواسير والتهاب المناطق التناسلية.

5. كثرة المغص مع إمكانية النزيف الخفيف في الشهور الأولى للحمل.

6. كثرة القيء والاحساس بالغثيان المستمر طوال الثلاثة أشهر الأولى.

7. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وخصوصًا بعض الأطعمة التي لا تريد تناولها نهائي مع الميل لتناول أطعمة أخرى غريبة.

8. وجود الصداع باستمرار أثناء فترة الحمل الأولى.
9. إمساك مزمن قد يؤدي للبواسير أحيانًا ولكنها مؤقتة تنتهي مع انتهاء المسبب (الحمل) وليست مزمنة
10. مذاق طعم معدني في الفم متواجد دائمًا.
11. العصبية الزائدة مع الدوخة المستمرة وضعف عام بالجسم.
12. التهاب جيوب أنفية مع انسداد بالأنف.
13. حرارة الجسم تكون مرتفعة بنصف درجة زائدة عن الحرارة العادية وهي 37 ْ فتصبح حرارتها دومًا = 37.5 ْ.
14. أحيانًا تنزف اللثة والأنف عند بعض النساء.
15. زيادة التبول وكمية البول.
16. تغير لون الحلمة للأغمق بسبب هرمونات الحمل.

متى تظهر أعراض الحمل

والآن لعله يدور في رأسك تساؤل ما هي أعراض الحمل عند بداية ظهورها، في الواقع تختلف النساء عن بعضها في موعد ظهور أعراض وظواهر الحمل عليهن، فمنهن من تكتشف الحمل مبكر جدًا في أيامه الأولى رغم صعوبة معرفة الحمل في أول أيامه، وهناك من لا تستطع معرفة حملها في بدايته إلا بعد مرور وقت كافٍ عليه وعن طريق عمل التحاليل الطبية الدقيقة، فلو حدث لديكي شك في تواجد حمل حين تصادفي هذه العلامات التالية، فانتبه لنفسك وللجنين:

  •  تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الأصلي لمدة لا تقل عن أسبوع فيبدأ الشك في وجود حمل.
  •  ثقل الثديين مع تحول لون الحلمة للغامق في وقت تأخر الحيض الشهري مع ألم شديد عند لمسهما.
  •  المغص المستمر في الأيام الأولى من تأخر الدورة الشهرية الجديدة.
  •  المزاج المتقلب والنرفزة على أتفه الأسباب مؤشران لبدء الشك والسؤال عن ما هي أعراض الحمل.
  •  غثيان في الصباح الباكر يوميًا لا يتوقف أبدًا بل يزداد بمرور الوقت.

كل هذه أعراض والظواهر تعرف منها المرأة حين تتأخر دورتها الشهرية أنها ممكن أن تكون حامل، فتبدأ في عمل التحاليل اللازمة ومراعاة الحمل من الناحية الصحية والنفسية، ويجب المراعاة أيضًا من كل من يحيط بها من أسرتها.

من الجدير بالذكر أن المرأة في حملها تحتاج بشدة إلى مساندة معنوية كبيرة أكثر من احتياجها لمعرفة ما هي أعراض الحمل وعلاماته؛ لذلك يجب على الزوج والأهل والأقارب مراعاة هذا الاحتياج، ومحاولة توفيره لها حتى تمر فترة الحمل بسلام نفسي وصحي، ويأتي جنين سليم من كافة النواحي، حيث تؤثر نفسية المرأة الحامل بصورة كبيرة تصل لنسبة 80% على تكوين الجنين الفسيولوجي وتكوين شخصيته فيما بعد، خاصةً الإصابة بالإكتئاب والانطواء فيما بعد للمولود.

معرفة أدق علامة للحمل بالفحص

وبعد معرفة ما هي أعراض الحمل المتعارف عليها، ينبغي إلقاء الضوء إلى أدق علامة وهي الفحص، حيث أن للحمل علامات دقيقة للغاية تدل عليه؛ ثم بالفحص الظاهري للمرأة تظهر أدق علامات الحمل، وهي التي يبدأ احتسابها من آخر يوم بالدورة الشهرية السابقة على الحمل، ثم يبدأ العد من هذا اليوم للحمل، وتبدأ ملاحظة المرأة نفسيًا وصحيًا حتى لا تحدث مضاعفات لا قدر الله لها أو للجنين، فلو بدأت الحامل بالشعور بزيادة اللعاب مع بعض قطرات الدم بعد انتهاء الحيض الشهري، تبدأ التعامل على أنها حامل حيث يجب عليها عدم القيام بالأعمال الشاقة وعليها الانتظار لأسبوع تقريبًا حتى تتضح علامات الحمل وتنزل الهرمونات الدالة على الحمل إلى الدم ثم تقوم بعمل التحاليل اللازمة للتأكد.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت

هل كان هذا المقال مفيد في معرفة ما هي أعراض الحمل؟ .. اترك تعليق توضح فيه تساؤلك، وسنجيب عليك في أقرب وقت ممكن، تابعونا على مدار الساعة مع مقالات أخرى مفيدة، إلى لقاء آخر ومقال جديد آخر، نترككم في رعاية الله.

المصادر: 

1، 2

السابق
أفضل أدوية الفيتامينات للجسم وأشهر 7 أطعمة غنية بهم
التالي
أعراض الحمل بالشهر الأول| 6 أعراض تؤكد أنك حامل