صحة و تغذية

ما هي فائدة الكاجو

دائماً ما يتراود إلى أذهاننا ما هي فائدة الكاجو، حيث أننا نجد أن له فوائد جمة لاحتوائه على عناصر غذائية عديدة، ويتم تناوله كوجبة خفيفة أو يضاف إلى بعض الأطباق والحلويات المختلفة، وفي هذا المقال سنتطرق إلى ماهي فائدة الكاجو بالتفصيل.

ما هو الكاجو

الكاجو هو من المكسرات التي تنتمي للعائلة النباتية البطمية، وتحمل شجرة الكاجو الحبات التي تتمركز في الجزء السفلي من الثمرة، وتسمى ثمار الكاجو باسم تفاحة الكاجو، ولكن السؤال المطروح ماهي فائدة الكاجو؟، فنجد أن له فوائد كثيرة وعديدة سنتعرف عليها لاحقًا في هذا المقال.

ما هي فائدة الكاجو

الكاجو هو من المصادر الغذائية الغنية بالدهون الغير المشبعة وهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويستخرج منه حليب الكاجو النباتي والذي يعتبر من بدائل حليب البقر، فلمعرفة ماهي فائدة الكاجو على صحة أعضاء الجسم، سنوضح هذا بالتفصيل في السطور القادمة.

يعزز صحة القلب

يحتوي الكاجو على الدهون الصحية وهو خالي تمامًا من الكولسترول مما يجعله فعالًا في خفض الكوليسترول في الجسم، وليس هذا فحسب بل يعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية لغناه بالمغنيسيوم والذي يجنب خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد الكاجو للكلى

يعزز الكاجو من قدرات الكلى ويقيها من الإصابة بالفشل الكلوي لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن العديدة والمختلفة.

يعزز الصحة الفموية

حيث أن الكاجو يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة من البكتيريا والالتهابات، ويعود السبب إلى احتوائه على الفسفور الذي يبني ويحافظ على طبقة الميناء

فوائد الكاجو لنقص الحديد

يحتوي الكاجو على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والفسفور والكاليسيوم بالإضافة إلى الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب١ وب٢ وكل هذه العناصر تساعد في حل مشكلة فقر الدم في الجسم.

فوائد الكاجو للشعر

يحافظ الكاجو على فروة الرآس ويقوي الشعر لاحتوائه على البوتاسيوم، وللحصول على الفائدة المرجوة من الكاجو يتم تناوله أو استخدام زيته ووضعه مباشرة على الشعر، وبالتالي يقوم بدوره في تقوية الشعر وتحفيز بصيلاته ومساعدته على النمو.

فوائد الكاجو للبشرة

يعطي الكاجو البشرة اللمعان والنضارة لغناه بالبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة والتي تضر بالجسم، ويخفف من التصبغات والبقع الداكنة ويعود السبب إلى وجود فيتامين سي.

غني بالعناصر الغذائية

الكاجو هو فعال جدًا في دعم الأوعية الدموية ويكسبها المرونة ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم لاحتوائه على النحاس، بالإضافة إلى غناه بالزنك الذي يعزز مناعة الجسم ويعمل على تنشيط الهرمونات المهمة في الجسم، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المختلفة التي تحارب الالتهابات والبكتيريا التي تصيب الجسم ومن هذه المضادات: السيلينوم وفيتامين هـ.

 

ما هي أضرار الكاجو

بعد أن تعرفنا على ماهي فائدة الكاجو، فنجد أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عن تناول هذا النوع من المكسرات ومن أضرار الكاجو المحتملة:

الإصابة بحساسية الكاجو

ينتج عن تناول الكاجو رد فعل تحسسي تتراوح حدته مابين التحسس الحاد و التحسس الطفيف، ومن أعراض هذا التحسس تجاه الكاجو أو الجوز أو الفستق الحلبي ما يلي:

  • عند تعريض الجلد لقشرة الكاجو قد ينتج عنه التهاب الجلد التماسي وبالتالي تصيب الجلد بحكة وانتفاخ يرافقه تورم في المنطقة التي حصل فيها التماس.
  • من أعراض ردود الفعل التحسسي وجود مشكلات في التنفس والإصابة بالحكة وسيلان في الأنف.
  • ينتج عنه اضطرابات هضمية مثل التقيؤ والغثيان وآلام في البطن.
  • ينتج عن تناول الكاجو ردود فعل تحسسية حادة جدًا تسمى بالصدمة التأقية وينجم عنها أعراض حادة كتورم اللسان والحلق بالإضافة إلى شحوب في البشرة.

يسبب مضاعفات صحية للمصابين بمرض السكري

ينتج عن تناول الكاجو بكميات كبيرة ارتفاع في مستويات السكر لهذا يجب أن يتجنب مرضى السكري تناوله.

يسبب زيادة الدهون في الجسم

الدهون هي من مكونات الكاجو الأساسية والتي تتواجد به بكميات كبيرة ولهذا من الممكن أن يسبب تناول الكاجو الأضرار للجسم بفعل الدهون، وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى كميات الدهون والسعرات الحرارية التي تتواجد في كل ٢٨.٣٥غرام من الكاجو النيء وهي كالتالي:

  • يتكون من ١٢.٤ غرام من الدهون الكلية والتي تكون على شكل أحماض دهنية مشبعة بنسبة ٢.٢١ غرام، بالإضافة إلى تواجدها على شكل دهون أحادية غير مشبعة بنسبة ٦.٧٥ غرام، وأيضًا تتواجد على شكل دهون عديدة غير مشبعة بنسبة ٢.٢٢ غرام.
  • أما السعرات الحرارية فتكون بنسبة ١٥٧ سعرة حرارية.

يساهم في تشكيل حصى الكلى

يحتوي الكاجو على أملاح الأكسالات والتي تؤثر سلبًا على امتصاص الجسم للكاليسيوم حيث أنه تتشكل كميات غير مستخدمة من الكاليسيوم وبالتالي ينتج عنها تراكم الحصى في الكلى.

 

نصائح عامة حول تناول الكاجو

كنا قد أجبنا على السؤال الذي تم طرحه سابقًا ماهي فائدة الكاجو، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها لتجنب أضرار تناول الكاجو ولأخذ الفائدة المرجوة منه، وتتجلى هذه النصائح في:

  • يجب الانتباه لنسب الدهون عند تناول الكاجو المحمص أو الذي يحتوي على الملح.
  • يجب أن يتناول مرضى السكري الكاجو بحذر في ظل المراقبة الدائمة لمستويات السكر في الدم، ويجب عدم الإكثار من تناول كميات الكاجو وليس هذا فحسب بل يجب استشارة الطبيب بشأن تناول الكاجو مع أدوية السكري لأنه في هذه الحالة ممكن أن يضر بصحة المريض.
  • الابتعاد عن تناول الكاجو للأشخاص المصابين بردود فعل تحسسية تجاهه.
  • يمنع تناول الكاجو قبل إجراء أي عملية جراحية، وأن لا تقل المدة عن أسبوعين.
  • ينصح بالاعتدال في تناول الكاجو وعدم الإكثار منه.

 

أسئلة شائعة حول ماهي فائدة الكاجو

 

  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الكاجو يوميًا؟

أشار بعض خبراء التغذية أنه تناول حبة كاجو يوميًا يعطي الجسم الكثير من الفوائد للقلب والضغط، وكذلك يحسن مستويات الدهون الثلاثية ويعالج انخفاض الضغط الانقباضي والانبساطي.

  • متى أنسب وقت لتناول الكاجو؟

الأوقات الأنسب لتناول الكاجو هو في المساء للاستفادة من المواد والفيتامينات الموجودة فيها.

  • ما هي فوائد الكاجو للحامل؟

يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجنين والحامل على حد سواء، حيث أنه يوصي الأطباء بتناول الحامل للكاجو والسبب في أنه يساهم في نمو الجنين لأنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تقي جسم الحامل من مشاكل الهضم والتلبكات المعوية، ويعمل على إنتاج الهيموغلوبين الذي يقي الجسم من فقر الدم ويعود السبب إلى احتوائه على الحديد والنحاس.

  • ماذا يفعل الكاجو للرجل؟

يحتوي الكاجو على المواد الغذائية التي تساهم في تحفيز الدورة الدموية وبالتالي تعمل على زيادة الحيوانات المنوية وكمية السائل المنوي.

  • ما فوائد الكاجو النيء؟

الكاجو النيء يحتوي على العناصر الغذائية ذاتها للكاجو المحمص ولكن يجدر بنا التنويه أن تناول الكاجو النيء غير آمن لأنه يحتوي على مركب سام يسمى بالأوروشول وتتم إزالته عند تعريض الكاجو للحرارة.

اخترنا لكم : 

ما هي فوائد الزنجبيل لصحة الجسم

المراجع : 1 | 2

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى