صحة و تغذية

ما هي فوائد التمر

التمر يعد احد افضل الاطعمة حلوة المذاق والتى لديها العديد والعديد من الفوائد وهو واحد من الثمار المشهورة جدا في وطننا العربي ، والتمر له العديد من الانواع قد يصل إلى اربعمائة وخمسين نوع كما له العديد من الاسماء منها الرطب، والبلح وغيرها، وتعتبر السعودية ومصر من أول الدول انتاجا للتمر.

 

مكونات التمر 

التمر الجاف يحتوى على العديد والعديد من العناصر المفيدة والمهمة للجسم والتى تجعله ذات قيمة غذائية عالية جدا فهو يحتوى على 70.6 % من الكربوهيدرات,ويحتوي على 33 % من الماء,و2.5 % من الدهن,1.32% من الأملاح المعدنية,ويحتوي أيضا على 10 % من الألياف كما يحتوي على كميات من فيتامينات أ ، ب1 ، ج ، ب2، والكورامين، كما يحتوي على كميات من الكلس والزيت والبروتين والفوسفور والحديد والسكر والبوتاسيوم والكبريت والكلورين والمنجنيز والنحاس والكلورين والكالسيوم والماغنسيوم فهو منجم للمعادن المفيدة لجسم الانسان وسنحدثكم فيما يلي حول اشهر فوائد التمر لجسم الانسان وصحته.

 

التمر فى القران والسنة

تم ذكر التمر مرات عديدة في القرآن الكريم لقوله تعالى {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} سورة النحل آيه 67 ، وقوله تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا}. سورة مريم آية 25

وقد نصحنا رسول الله (صلى الله عليه و سلم) على أكل التمر حيث قال: “من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر” صحيح البخاري. كما قال الرسول ايضا عليه الصلاة و السلام : “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور” رواه أبو داود والترمذي .

 

فوائد التمر الصحية و الغذائية

  • التمر يمنح الجسم الطاقة ومن الافضل تناول من حوالى ثلاث إلى سبع تمرات يوميا فهو يوفر للجسم السكريات السريعة الهضم التى تتحول إلى طاقة بسرعة، ويفضل تناوله صباحا، أو أو عند الاحساس بالخمول لانه ينشط الجسم بسرعة ويمنحه الطاقة.
  • يساعد فى علاج فقر الدم والانميا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائبة الضرورية مثل الحديد وفيتامين سى خاصة عند تناوله مع الحليب أو صنع عصير من الحليب و التمر و شربه يوميا.
  • يساعد المرأة المرضع على ادرار الحليب وتعويض المواد المفقودة في الجسم كما أنه مفيد للمرأة الحامل والجنين حيث يوفر لهما احتياجاتهما من العناصر الغذائية ويسهل الولادة.
  • يعالج الإسهال لكونه يحتوي على الألياف المسهلة لعمل الأمعاء.
  • يقي الجسم من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يعالج صداع الرأس و الاضطراب و يمنح الإحساس بالهدوء و الراحة النفسية
  • يقوي القلب و يحسن من أداءه كما يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم وينظم معدلات ضربات القلب ويحمي من الإصابة بالسكتات القلبية و كذا الدماغية.
  • يقوي الدماغ والجهاز العصبي ويحافظ على صحته وسلامته كما يعمل على تقوية الذاكرة وتقليل نسبة الاصابة بالزهايمر
  • يحافظ على صحة العين ويحميها من أمراض البصر، يخفف من آلام والتهابات المفاصل.
  • يقوي جهاز المناعة و يقضي على الخلايا المدمرة في الجسم.

 

 

فوائد التمر عند تناوله على الريق

  • من الافضل تناول التمر على الريق بقدر ثلاث إلى سبع تمرات لأنه يساعد في التخلص من ديدان المعدة ويخلص الجسم من السموم، كما أن الجسم يستفيد منه كليا حيث لا تبقى منه فضلات.
  • يحافظ على صحة الجسم ويمنحه الطاقة و الحيوية لبدأ اليوم
  • يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم
  • يقوي الأسنان و يحميها من التسوس، يساعد القلب على أداء وظائفه ويحمي من الإصابة بالسكتة القلبية
  • يقاوم الشيخوخة، يمنح الإحساس بالهدوء و الطمأنينة و الراحة
  • يساعد في الحصول على جسم صحي ومثالي حيث أن تناول بضع حبات منه يجعل الشخص يشعر بالشبع
  • كما أن تناوله على الريق يحمي الأنسان من السحر و العين و الحسد و السم.

 

فوائد التمر عند تناوله بعدد فردي

لقد أوصى الرسول (صلى الله عليه و سلم) بتناول التمر بأعداد فردية من ثلاث إلى سبع تمرات في اليوم فعن أنس (رضي الله عنه) قال: “كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات و يأكلهن وتراً “. (رواه البخاريّ)، وقد أتبث العلم الحديث أن تناول التمر بعدد فردي يساهم في تحويل السكريات إلى كربوهيدرات تنمح الجسم طاقة، أما اذا تم تناول التمر بعدد زوجي فتتحول هذه السكريات إلى بوتاسيوم و سكريات ضارة و بالتالي تؤثر بشكل سلبي على وظائف الكلي، كما أتثبت الدراسات ان تناول التمر بعدد فردي يشكل غلافا من الأمواج الكهرومغناطيسيّة حول الأنسان و الذي يعمل عمل درع واقي يحمي من الإصابة بالسحر و العين و الجن و الحسد.

 

فوائد التمر للأطفال

يساعد التمر في علاج الاسهال عند الأطفال كما يستعمل كعلاج لآلام اللثة الأطفال عند بداية نمو الأسنان و ذلك من خلال مزج التمر مع العسل وصنع عجينة منه وتناولها.

 

فوائد التمر للبشرة

يساعد تناول التمر على صحة ونضارة البشرة، كما يعمل على تجديد الخلايا بها وافراز مادة الكولاجين التي تحارب الشيخوخة المبكرة و ظهور التجاعيد، كما يعمل على ترطيبها و منع جفافها و كذلك حمايتها من أشعة الشمس الضارة و كذلك من خلال نقع التمر في الماء الساخن وتركه حتى يبرد ثم تشكل منه عجينة لينة تمرر على الوجه وتترك حتى تجف ثم تشطف.

 

فوائد نوى التمر

  • يحتوي نوى التمر على فوائد عديدة لا تقل في أهميتها عن أهمية التمر، حيث يقي الانسان من الاصابة بالسرطان، كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، يعمل على تخفيف آلاف المفاصل و يهدئ آلام الأسنان.
  • يمكن تحميصه و سحقه جيدا وشربه مع الحليب كبديل للقهوة حيث يضفي مذاقا رائعا للحليب و يغذي الجسم بعدد من العناصر.
  • ومن فوائده كذلك أنه يساعد في نمو الشعر و زيادة طوله و كذلك يساعد على تكثيف الرموش و زيادة طولها من خلال حرق النوى و سحقه و خلطه مع زيت الزيتون و تدليك فروة الرأس به وكذلك الاكتحال به إما لوحده أو مخلوطا مع زيت الزيتون، حيث يساعد الاكتحال به في حماية العين من الأمراض و تقوية البصر.
  • كما يفيد نوى التمر في علاج الحبوب و البثور في البشرة و الجسم و كذلك يساعد على الترطيب من خلال خلط مسحوق النوى مع عصير الليمون ويطبق على البشرة وكذلك الجسم ويترك حتى يجف ثم يغسل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى