صحة و تغذية

ما هي فوائد الجرجير المذهلة ؟

الجرجير نبات من الخضروات الورقية المعمرة التي تستمر في النمو لفترة طويلة، وهو يحتاج الى بيئة رطبة من أجل النمو، ويؤكل في الغالب نياً أو مضافاً إلى السلطات أو يمكن تحضير عصير منه، يتواجد الجرجير في دول الخليج والسعودية والعالم العربي ككل، كما ان للجرجير عديد من الانواع مثل الجرجير الهندى والحجرى.

والجرجير من النباتات المعروفة منذ القدم وذلك لفوائده العديدة والمتنوعة ولكن على الرغم من ذلك فقد تجد الكثير من الناس الذين يجهلون فوائده الجمة ولذلك سوف نقدم مجموعة من فوائد الجرجير العامة التى قد تكون لا تعرفها :

 

الفوائد العامة للجرجير

1- الجرجير غنى بماة الكلوروفيل التى تعمل على الحفاظ على الكبد، كما انه يساعد فى علاج أمراض الكلى والكبد والنقرس، كما انه مدر يدر للبول، ويعمل على تفتيت الحصى.

 

2- يحتوي الجرجير على فيتامين سي الذى يعمل على حماية الجسم من زيادة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تدهور خلايا الجسم.

 

3- مادة الكوروفيل الموجودة فى الجرجير تعمل على انعاش الفم والتخلص من رائحته الكريهة.

 

4- الجرجير يلعب دور هام فى الوقاية من مرض السرطان نظرا لاحتواءه على مادة الكلوروفيل التى تعمل على الوقاية من مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووى بخلايا الدم البيضاء، كما انه يحتوى على نسبة عالية من الالياف والمواد المضادة للأكسدة  بجانب مادة (glucosinolate) التى تعمل على تقليل من خطر الاصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدى.

 

5- الجرجير يحتوى على اكثر من 90% من مكوناته من الماء هذا يجعله مرطبا طبيعيا للجسم.

 

6- الجرجير مفيد لصحة الأسنان ويزيد من متانتها وقوتها ويحمي من تسوسها ومن إلتهابات اللثة.

 

7- الجرجير يساعد فى الحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على فيتامين (أ، ج، ك) كما انه يحتوى على كميات عالية من الكالسيوم بجانب المنجنيز والماغنسيوم وبالتالى فهو يمنع هشاشة العظام، كما يخفف من آلام الروماتيزم وإلتهاب المفاصل .

 

8- يساعد الجرجير على علاج امراض القولون وعسر الهضم كما يعمل على تنظيف الجسم من السموم.

 

9- يتميز الجرجير بأنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة مما يجعل له دور فعال فى انقاص الوزن والتخسيس، كما يعمل على حرق الدهون في الجسم أثناء الوجبات.

 

10- يحتوى الجرجير على كميات كبيرة من فيتامين (B) وحمض الفوليك اللذان يعملان على الوقاية من تلف خلايا الدماغ المبكر.

 

11- الجرجير يعمل على تعزيز قدرة المخ على الاستيعاب وحفظ المعلومات وتقوية الذاكرة.

 

12- الجرجير يعتبر من الاطعمة المفيدة للصحة الجنسية للمرأة والرجل وذلك يرجع لاحتوائه على بعض المعادن النادرة ومضادات الاكسدة التى تجعله يعمل كمنشط جنسى فعال.

 

13- الجرجير يحتوى على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب16، والثيامين، والنياسين والعديد من الفيتامينات الهامة التى تحافظ على الصحة العامة لجسم الانسان.

 

14- يعتبر الجرجير من النباتات المفيدة لصحة المرأة الحامل والمرضعة فهو يعمل على ادرار الحليب.

 

15- الجرجير يعمل على تقوية جهاز المناعة واكساب الجسم النشاط والحيوية نظرا لاحتواءه على فيتامين (ج) الذى يساعد على مهاجمة العدوى ويقوى جهاز المناعة كما انه يحتوى على مادة الايزوثيوسيانات التى تقلل من ظهور الالتهابات وتقوية المناعة.

 

16- يعمل الجرجير على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويعمل على تغذيته ويزيد من كثافتة ونموه ويمنع تقصفه كما انه يمنع تساقط الشعر لاحتواءه على مواد وعناصر مهمة كالكبريت والزنك الذان يعملان على حماية فروة الرأس من من العدوى البكتيرية، وفيتامين (أ) الذى يحفز نمو الشعر.

 

17- يحتوى الجرجير على كميات كبيرة من فيتامين (أ) كما يحتوى على مادة البيتا كاروتين التى تحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة كما انه يحمى من أشعة الشمس الفوق بنفسجية ويرمم الخلايا التالفة كما يحميه من التجاعيد المبكرة وظهور علامات تقدم السن، كما ان له دور فعال في معالجة الأمراض الجلدية كالبهاق والنمش والصدفية.

 

18- الجرجير يعتبر من الأطعمة المفيدة لتقوية النظر فهو يحتوى على فيتامين (أ) كما انه يحتوى على نسبة عالية من الكاروتينات التى تقى العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

 

19- الجرجير مفيد لمرضى السكر، فقد اكدت الدارسات أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم والحفاظ على ثبات نسبة السكر في الجسم.

 

20- يعمل الجرجير على حماية القلب من الامراض وايضا يحمى من تصلب الشرايين هذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذى يمنع إصابة الشريان التاجى كما يمنع حدوث السكتة القلبية.

 

21- يحتوى على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتى تعمل على التخلص من البلغم ويعتبر مفيد للمدخنين فهذه المادة تفيد تنقية الصدر  كما تفيد فى علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية.

 

22- يحتوى الجرجير على عنصر اليود الذى يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمى من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

 

23- يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوى على نسبة عالية من الماء ما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتى قد تتسبب فى تكوين حصوات المرارة.

 

24- يساعد الجرجير فى علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عال من عنصر الحديد فى الجرجير، كما أن وجود فيتامين (ج) فى الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد فى الجسم.

 

25- من فوائد الجرجير ايضا انه يعد فاتحاً للشهية.

 

ملخص ذلك ان الجرجير نبات غذائى مهم وضرورى غنى بالعديد من العناصر الهامة كالفتيامينات والمعادن التى يحتاجها الانسان والتى تجعل فوائدة عديدة ومتنوعة فحاول ان تحافظ على تناوله بانتطام واعتدال للحصول على فوائده العديدة فالجرجير يحافظ على الصحة العامة للجسم ويحميه من الامراض المختلفة

 

اضرار تناول الجرجير :

يجب الانتباه انه يوجد بعض الظروف التى لا يجب تناول الجرجير بكثرة معها والافضل الاعتدال فى تناوله مثل :

  • الاشخاص الذين يعانون من التهاي المثانة أو امراض المعدة أو قرحة المعدة أو مرضى الكلى.
  • لا ينصح بتناوله بكثرة من قبل الاطفال الاقل من 4 سنوات وذلك لاحتواءه على اليوم
  • ايضا لا يجب الاكثار منه بالنسبة للمرأة الحامل أو المرضع.

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى