صحة و تغذية

ما هي فوائد الحليب

ما هي فوائد الحليب؟، سؤال يطرحه الكثير لمعرفة الفوائد التي يقدمها الحليب عند شربه، على الرغم من أن البعض يزعم من وجود أضرار له، إلا أنه من أكثر المواد الغذائية التي تدعم الجسم وتعطيه القوة، لذا سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم فوائد الحليب.

يدعم العظام

من المعروف جيدًا أن الحليب ضروري لصحة العظام وللحفاظ على قوتها، فالحليب هو مصدر أساسي لصحة العظام، فهو غني بالعناصر الغذائية الهامة للعظام، كالفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين د والكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم، جميع هذه العناصر هي أساس صحة العظام وقوته، وهي موجودة في الحليب، لذا فإن الحليب بما يحتويه من عناصر غذائية سيساعد جسمك على محاربته ووقايته من أمراض العظم.

يخفف السمنة

إن كنت تسعى لتخفيف وزنك وتمنع من زيادته، فعليك وضع الحليب ضمن قائمة المواد الغذائية لحميتك، لأن الحليب يعمل على إيقاف زيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على مكونات تساعد جسمك على إنقاص وزنه ومحاربة السمنة وهي:

الكالسيوم: عنصر غذائي موجود في الحليب الذي يعمل على إزالة الدهون وتكسيرها، كما يعمل على منع امتصاص هذه الدهون داخل الجسم.
البروتين: أحد أكثر المكونات الموجودة في الحليب، فعند شربك للحليب ستجد أنك لن تشعر بالجوع لمدة زمنية طويلة، فالبروتين هو السبب في ذلك.
حمض اللينوليك: يعمل حمض اللينوليك بشكل فعال ضد الدهون المتراكمة وعدم إنتاج المزيد منها
لذا إن كنت تريد معرفة ما هي فوائد الحليب ففوائده لم تنتهي بعد.

الحفاظ على صحة القلب

يعمل الحليب على تخفيض مستوى ضغط الدم، فالبوتاسيوم الموجود ضمن عناصر الحليب الغذائية يحافظ على صحة القلب ويقي من أمراضه، كما أنه يخفض من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن كل شيء فرّط في التعامل معه سيؤدي إلى نتائج عكسية، فلا يُنصح بتناول كميات عالية من البوتاسيوم لأنه سيؤدي ذلك إلى ضرر في القلب، لذا يجب تجنب الإفراط من تناول الحليب، كما أن حليب البقر باحتوائه على الدهون المشبعة والكولسترول بكميات كبيرة سيؤدي إلى الإصابة في أمراض القلب، لذلك يجب تناول الحليب بشكل معتدل.

غني ببروتين عالي الجودة

ما زال الكثير يتساءل ويريد معرفة عن “ما هي فوائد الحليب” فإن كنت لا تزال تعرف فوائده فإليك هذه المعلومات الهامة عن الحليب، تنظيم جهاز المناعة وتطوير الجسم ونموه هي أحد فوائد الحليب، إذ يحتوي الحليب على بروتين عالي الجودة، والبروتين يمتلك الحموض الأمينية التي لها دور كبير في بناء عضلات الجسم والحفاظ على حجمها وتعمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسد

الوقاية من الإصابة بالسرطان

من أهم الفوائد التي يقدمها الحليب، وهي الوقاية من الإصابة بالسرطانات، فالحليب الذي يمتلك عنصري فيتامين د والكالسيوم، له دور هام في وقاية الجسم من الخلايا السرطانية، فالكالسيوم يدعم الأمعاء من باطنها ويحميها من أجل إبعاد فرص الإصابة بسرطان المستقيم أو سرطان القولون، و فيتامين د الذي بدوره يقوم بمساعدة الخلايا على النمو وعدم اصابتها بالسرطان

الحليب يحارب الاكتئاب

دائمًا ما تقوم مصانع الحليب الصناعي بدعمه بفيتامين د، وهذا لأنه يحارب الاكتئاب عن طريق زيادة إفراز هرمون السيروتونين وهذا الهرمون يحسن مزاج الشخص ويزيد من معدل الشهية، كما أن نقص فيتامين د في الجسم هو سبب الإصابة بالاكتئاب.

يحتوي عناصر غذائية هامة

الحليب أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على كم كبير من العناصر الغذائية الضرورية، لذلك ما هي فوائد الحليب؟ وماهي العناصر التي يمتلكها؟
إن العناصر الغذائية الموجودة في الحليب هي:
الزنك، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، السيلينيوم، فيتامين أ، فيتامين ب 12، فيتامين د، كما أن الحليب يحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الغير ضارة، بالإضافة إلى الكثير من الحموض الدهنية مثل: أوميغا 3 وحمض اللينوليك، وهذه الحموض تساعد على تقليل احتمال الإصابة بمرض السكري والأمراض التي تصيب القلب.

ما هي فوائد الحليب عند شربه يوميًا؟

العديد من الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن كوبٍ واحد من الحليب في كل يوم وخاصةً في الصباح الباكر، لذا ما هي فوائد الحليب التي تعطيك نتائج صحية؟

الشعور بالنعاس والنوم بشكل هادئ
إن كنت تعاني من القلق في الليل، فإن تناول كوب واحد من الحليب الدافئ قبل النوم سيساعدك على الحصول على النوم الكافي والاسترخاء أثناء النوم، فالمركبات الكيميائية الموجودة ضمن مركبات الحليب كالميلاتونين، لها دور كبير في استرخاء عضلاتك والشعور بأن جسمك بحاجة إلى النوم، إذن فإن الحليب له دور في الراحة والاسترخاء ليلًا.

عدم الشعور بالتعب
يعمل الحليب بدور كبير على إعطاء الجسم النشاط والحيوية، وتخفيف توتره، فكوب واحد حليب كافٍ من أجل راحة العضلات، فهو يحتوي على الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن، وهذا ما يجعل الحليب قادر على جعل أعصابك هادئة وتخفيف التوتر عنها، وهذا ما يجعل من جسمك مفعم بالنشاط.

يعالج ألم الحرقة في المعدة
ما هي فوائد الحليب للمعدة؟، عند شرب الحليب لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام الحرقة في معدتهم، فإن الحليب سيخفف من هذه الآلام، والسبب في هذا هو أن الحليب يعطي مفعول مسكّن لباطن المعدة، وبالتالي ستزول آلام المعدة نهائيًا.

اقرأ أيضاً : أفضل عشرة أطعمة صحياً في العالم

أنواع الحليب

يتم تصنيف الحليب من مصادره ، وما هو الحيوان الذي اُستُخلِص منه، والوقت الذي حُصل عليه، والحليب له عدة أنواع سنذكرها تاليًا:
حليب البقر: الحليب الأكثر استخدامًا في العالم، كما أنه يتميز بوفرته الكثيرة، حيث أن البقر يستطيع تخزين الحليب بشكل كبير، كما أن الحصول على الحليب من البقر سهل جدًا

حليب الجاموس: يعتبر حليب الجاموس بعد حليب البقر من حيث وفرته وسهولة الحصول عليه، حيث بلغت كمية حليب الجاموس في سنة 2012 حوالي 92 مليون طن.

حليب الماعز: يستخدم العديد من الناس حليب الماعز كبديلًا لحليب البقر، فهو يشترك مع حليب البقر بالمكونات الأساسية.
حليب الغنم: يتميز حليب الغنم عن غيره بوجود المكونات ذات القوام الصُلب نوعًا ما، وهذا ما جعل منه مصدرًا لصناعة الجبن واللبن، كما أن حليب الغنم يحتوي على الكالسيوم والبروتينات، وهذا ما جعله أيضًا بديلًا لحليب البقر.

حليب الجمل  :حليب الجمل شائع بشكل كبير عند البدو، يتميز حليب الجمل بعدم وجود اللاكتوز فيه، لذلك يفضله الأشخاص المريضون الممنوعون عن اللاكتوز، فهو حليب مالحٌ أكثر من غيره، كما أنه يتميز بوجود فيتامين ج بنسبة عالية.

 

وفي نهاية مقالنا اليوم، فقد تعرفنا على فوائد الحليب بشكل عام للجسم، وأهميته في حياتنا اليومية، لذا، لا بد لنا من تناول كوب واحد من الحليب الدافئ في الصباح الباكر، نظرًا للفوائد التي يقدمها للجسم، كما أن الحليب يمكنه مساعدتك في الحصول على نومٍ هادئ وكافٍ، لذلك لا ضرر في تناول كوبٍ قبل النوم، ومن الممكن استبدال حليب البقر المُعتاد تناوله بحليب الغنم أو حليب الماعز، لأنه يشتركان مع حليب البقر بالمكونات.

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى