صحة و تغذية

ما هي فوائد الملح الانكليزي الرهيبة

ملح الإبسوم هو مُركب يتم استخدامه كعلاج شائع للعديد من الحالات، تتراوح من تعزيز الشعور بالاسترخاء ومكافحة القلق من خلال إضافته إلى ماء حمامك الساخن والبقاء فيه لبعض الوقت لكي يبدأ في التفاعل مع جسمك، وصولاً إلى تناول جرعات مخففة منه لعلاج مشكلات الهضم.

كما يُستخدم هذا الملح في علاج وجع العضلات وشد الأربطة والتوتر المزمن وغير ذلك من الأمور. ونظراً لسعره الاقتصادي غير المُكلف، فكثيراً ما يتم استخدامه بإفراط أو بصورة خاطئة، ما قد يؤدي لآثار جانبية محتملة عند عدم الانتباه لخصائصه وتأثيره على الجسم.

في هذا التقرير نستوضح فوائد ملح الإبسوم واستخداماته المختلفة، وما هي آثاره الجانبية المحتملة؟ بالإضافة إلى كيفية استعماله بالصورة الصحيحة لعلاج الكثير من المشكلات.

رغم الشبه مع ملح الطعام لكن خصائصه تختلف ومذاقه لاذع وغير مستساغ تماماً – iStock

ما هو ملح الإبسوم؟

يُعرف ملح إبسوم باسم كبريتات المغنيسيوم، وهو مُركب كيميائي يتكون من المغنيسيوم والكبريت والأوكسجين. وحصلت هذه المادة على اسمها من مدينة إبسوم في ساري بإنجلترا، حيث تم اكتشافها في الأصل هناك، وفقاً لموقع Healthline الصحي.

وبالرغم من اسمه، يُعتبر ملح الإبسوم مركباً مختلفاً تماماً عن ملح الطعام. وكان يُطلق عليه على الأرجح “ملح” بسبب تركيبته الكيميائية.

ويمتلك هذا الملح مظهراً مشابهاً لملح الطعام وهو غالباً ما يذوب في المياه، ولهذا السبب قد يُعرف أيضاً باسم “ملح الاستحمام”. وفي حين أنه يشبه ملح الطعام إلا أن مذاقه مختلف تماماً، فهو مُرّ للغاية وغير مستساغ لذا نادراً ما يتم استهلاكه من خلال الفم.

ومنذ عقود كان يتم استخدام هذا الملح لعلاج بعض الأمراض، مثل الإمساك والأرق والألم العضلي الليفي، لكن لسوء الحظ لا تدعم الأبحاث العلمية تأثيره الفعلي في هذا النوع من العلاجات.

وتعود معظم فوائد ملح الإبسوم إلى المغنيسيوم الموجود فيه، وهو معدن لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي منه من خلال النظام الغذائي المعتاد.

فوائد حمام الملح الإنجليزي الدافئ

ويتحلل المغنيسيوم والكبريت في المياه، وبالتالي فإن الجلوس في حمام دافئ من ملح الإبسوم يجعله يدخل الجسم من خلال الجلد.

يُدعى أيضاً بملح الاستحمام أو الملح الإنجليزي بسبب مكان نشأته – iStock

وبالرغم من أنه لم يتم إثبات ذلك علمياً، فإن مجرد الجلوس في حمام من الماء الدافئ يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف تيبس المفاصل والأربطة، بحسب موقع Epsom Salt Council.

ويستخدم الناس حمام ملح الإبسوم كعلاج منزلي من أجل:

  • تخفيف ألم وتورم التهاب المفاصل.
  • علاج الكدمات والالتواءات.
  • تخفيف الألم العضلي الليفي، وهو حالة تصيب العضلات والأربطة والأوتار، وتسبب نقاطاً مؤلمة في جميع أنحاء الجسم.
  • الأرق والإرهاق.
  • الصدفية، وهو مرض يسبب احمرار الجلد والحكة والقشور.
  • آلام العضلات بعد التمرين.
  • علاج الإسهال.
  • ألم واحمرار حروق الشمس.
  • أقدام متعبة ومنتفخة.

ماذا عن قدرة ملح إبسوم على تصحيح نقص المغنيسيوم؟

بينما يتوقع الأطباء امتصاصاً أفضل للمغنيسيوم عبر الجلد، وبالرغم من أنه لا يوجد أبحاث دقيقة تقارن استهلاك مكملات المغنيسيوم عن طريق الفم مع امتصاص المغنيسيوم عبر الجلد مثل الجلوس في حمام دافئ باستخدام ملح الإبسوم.

ويستغرق الأمر 15 دقيقة فقط من أجل أن يُشبُّع الجسم بالعناصر، ويتم ذلك من خلال وضع 300 غرام من الملح في حوض استحمام مملوء بالماء الساخن. وفي غضون 15 دقيقة فقط، وستبدأ في تجربة الفوائد العقلية والجسدية للملح وفقاً لموقع Webmd.

وقد يدّعي البعض أن شرب ملح الإبسوم مفيد لإزالة السموم من الجسم، لكن الحقيقة هي أن شربه يتسبب في إصابة بعض الناس بآثار جانبية خطيرة مثل الإسهال الشديد.

تعزيز صحة الجلد

ويمكن لمياه الاستحمام التي تحتوي على ملح الإبسوم أن تنعِّم البشرة الخشنة والجافة وتقشر خلايا الجلد الميتة، وقد يهدئ أيضاً الجلد المصاب بأمراض الجلد، بما في ذلك الأكزيما والصدفية.

ولكن من الجيد مراجعة الطبيب قبل النقع في ملح إبسوم إذا كان الشخص يعاني من مرض جلدي، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض بحسب موقع Medical News Today.

علاج القلق والتوتر

ويمكن أن تعزز مستويات المغنيسيوم الصحية الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن إحداث النوم وتقليل التوتر، بحسب ذات الموقع. كما قد يعزز المغنيسيوم أيضاً الميلاتونين، وهو هرمون يحفِّز على النوم.

وقد يستفيد الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر والإرهاق من أخذ حمام الملح الإنجليزي الدافئ ونقع الجسم فيه لبعض الوقت، ووجدت دراسة علمية نشرتها مجلة Pub Med للأبحاث، أن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد العقلي والجسدي يستفيدون عندما تتم إدارة مستويات المغنيسيوم لديهم.

ويمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ الشخص أيضاً على الاسترخاء من خلال السماح له بالتخلص من توتر العضلات والتعافي بعد يوم طويل ومُرهق جسدياً ونفسياً.

التعافي بعد بذل مجهود جسماني

يستهلك بعض الناس مكملات ملح الإبسوم الغذائية قبل القيام بالتمارين الرياضية. وقد يساعد هذا في إزالة حمض اللاكتيك الذي يتراكم في العضلات أثناء التمرين ويحسِّن الأداء في المستقبل.

وفي دراسة نشرها موقع NCBI البحثي للعلوم، عام 2015، وجد الباحثون أن مكملات المغنيسيوم قصيرة المدى كانت مرتبطة بتحسين أداء تمارين الضغط.

وعندما يتناول الشخص مكملات هذا الملح أو ما يُعرف باسم مكملات كبريتات المغنيسيوم بعد التمرين، فقد يقلل ذلك أيضاً من مدة التعافي والشفاء ويمنع وجع العضلات.

حمام ملح الإبسوم الدافئ يحسّن الجلد ويعالجه ويخفف التعب – iStock

أضرار ملح الإبسوم المحتملة

ويمكن أن تكون التغيرات المفاجئة بالنسبة للأمعاء خطيرة للغاية، وتسبب الجفاف وعدم الراحة والألم. ومع ذلك لا توجد دراسات تثبت أن تناول ملح الإبسوم عن طريق الفم آمن أو مفيد بحسب Cleveland Clinic.

كما أن الذين يعانون من التهاب الجلد الشديد أو العدوى لا يجب عليهم استخدام الملح، وكذلك المصاب بجرح مفتوح أو حروق شديدة لا يجب عليه أن يستخدم ملح الإبسوم. وإذا كان لديك جرح مفتوح استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل الاستخدام.

ويجب على الأشخاص التالين تجنب تناول ملح الإبسوم عن طريق الفم، لأنهم قد يعانون من آثار جانبية غير مرغوب فيها، ويُحتمل أن تكون خطيرة:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • الأطفال.

إذا شرب الشخص ملح إبسوم فقد يعاني من الآثار الجانبية التالية:

  1. الدوار أو الإغماء.
  2. المعدة المضطربة.
  3. الإسهال الشديد.
  4. الرؤية الضبابية والتشوُّش.
  5. تغييرات في وظائف المثانة.
  6. اضطراب نبضات القلب.
  7. صعوبة في التنفس.
  8. ضعف العضلات.
  9. التعب الشديد والإعياء.

ومع ذلك يُعتبر ملح الإبسوم آمناً للاستخدام بشكل عام لمعظم البالغين، ومع ذلك يجب على بعض الأشخاص تجنب شربه كمحلول لتجنُّب أي آثار جانبية مُحتملة. وفي حال راودك بعض التردد أو المخاوف، استشر أخصائياً صحياً متخصصاً فيما إذا كان استخدام الملح ملائماً لك أم لا.

زر الذهاب إلى الأعلى