صحة و تغذية

ما هي فوائد زيت الثوم

انتشر استخدام زيت الثوم بعد معرفة فوائد زيت الثوم العديدة للصحة اصبح الناس يحرصون على استخدامه تلك الفتره فيعد الثوم أحد أكثر العلاجات الطبيعية شعبية و الذي إستخدمه العديد من البشر منذ آلاف السنين. و بالإضافة لمذاقه المميز و الذي يجعله أحد أكثر عوامل النكهة شيوعاً في العالم، فإنه يقدم ايضاً العديد من الفوائد الصحية الرائعة و التي تجعل منه علاج فعال لبعض الأمراض. و يتكون زيت الثوم على نطاق صغير عن طريق سحق  و نقع فصوص الثوم في الزيت النباتي. أما بالنسبة للكميات الطبيرة فيتم إنتاجها عن طريق التقطير بالبخار. و زيت الثوم مثله مثل الثوم له فوائد صحية رائعة للغاية حيث يساعد على نمو الشعر و تحسين صحة القلب و علاج بعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاً : ما هي مدة بقاء رائحة الثوم و البصل في الفم

فوائد زيت الثوم

يساعد زيت الثوم على تعزيز و تقوية المناعة و التخلص من العدوى و الإلتهابات، كما يقدم العديد من الفوائد الأخرى التي تشمل ما يلي:

1– فوائد زيت الثوم للشعر

 

فوائد زيت الثوم للشعر عديدة جدا فمثلا يعاني العديد منا من تساقط الشعر و الذي يحدث لأسباب متعددة مثل العوامل الوراثية أو المحفزات البيئية أو التعرض للمواد الكيميائية أو الأدوية أو الإجهاد التأكسدي. كما أن نقص المغذيات مثل الزنك و الكالسيوم و الحديد و الكروم و المغنيسيوم يساعد أيضاً على تساقط الشعر، لذلك فإن إستخدام زيت الثوم يساعد على نمو الشعر و يمنع التساقط بسبب محتوى الثوم من المواد المغذية و الفيتامينات. يمكنك وضع الزيت مباشرة على فروة الرأس أو سحق بعض فصوص الثوم و مزجها مع الحليب و إستخدام الخليط كقناع للشعر. كما يمكن ايضا علاج القشرة بالثوم

2– زيت الثوم يعالج الأمراض الجلدية و الجروح

زيت الثوم له خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد على علاج الجروح حيث يعمل كمضاد حيوي فعال. و يساعد أيضاً زيت الثوم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل إلتهابات الجلد و حب الشباب و الإلتهابات الفطرية و الندبات و التجاعيد و غيرها من علامات الشيخوخة.

3– فوائد زيت الثوم لصحة القلب

تشير بعض الدراسات أن زيت الثوم يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و يرجع السبب إلى وجود ثاني كبريتيد الداياليل، و هي مادة لها تأثيرات مضادة لتصلب الشرايين لأنها تمنع جلطات الدم. كما يزيد زيت الثوم أيضاً من مرونة الأوعية الدموية و الدورة الدموية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

4– زيت الثوم لعلاج العدوى الفطرية

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الثوم له نشاط مضاد للفطريات و يساعد على منع بعض أنواع الفطريات مثل المبيضات البيضاء. و يكمن إستخدام زيت الثوم لعلاج داء المبيضات و الأمراض الفطرية الأخرى مثل الفطريات السطحية و إلتهاب الأذن.

اقرأ أيضاً : ما هو عصير الثوم و ماهي فوائده

5– فوائد زيت الثوم في تقوية المناعة

يعمل زيت الثوم و مشتقات الثوم الأخرى كمضاد للإلتهابات، مما يعزز صحة جهاز المناعة في الجسم. و يساعد زيت الثوم على منع إنتاج المواد المحفزة للإلتهابات مثل أكسيد النيتريك و البروستاجلاندين و الإنترلوكينات. و تشير العديد من الدراسات إلى أن الثوم يمنع تكوين حمض الأراشيدونيك، و الذي يعتبر مقدمة للعديد من مركبات الإلتهابات مثل البروستاجلاندين.

6– قد يمنع الأمراض التنكسية العصبية و يحسن صحة المخ

يحتوي زيت الثوم على مركبات الكبريت التي تمنع أكسدة الكوليسترول و تراكمه. و يساعد تراكم الكوليسترول على تكون الجلطات في الشرايين و الأوعية الدموية مما يسبب أمراض القلب و السكتات الدماغية. كما أنه أيضاً يتسبب في موت الخلايا العصبية و الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة أو الخرف.

7– زيت الثوم لتهدئة ألم الأسنان

مضغ الثوم أو إستخدام زيت الثوم موضعياً يمكن أن يعالج ألم الأسنان و تقرحات الفم، حيث تساعد العناصر النشطة على شفاء تقرحات الفم و قرح اللثة و إلتهابات الأسنان. كما أن زيت الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات مما يخفف من إلتهابات اللثة.

8- يساعد في القضاء على مسببات الأمراض المعوية

زيت الثوم له نشاط مضاد للبكتيريا ضد مسببات الأمراض المعوية، كما يمكن أن يمنع البكتيريا المعوية التي تسبب التسمم الغذائي. و يعمل الأليسين و مركبات الكبريت الموجودة في زيت الثوم على التخلص من مسببات الأمراض المعوية بشكل فعال للغاية مما يقلل من خطر الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي.

9- زيت الثوم كمضاد للفيروسات

يعمل زيت الثوم كمضاد فعال للفيروسات مثل فيروس ضخامة الخلايا البشرية، فيروس الانفلونزا، فيروس الهربس و غيرها من الفيروسات. و تشير التجارب إلى أن المكملات التي تحتوي على الأليسين تعمل بفعالية على منع نوبات الزكام، و هي نفس المادة الموجودة في الثوم.

10– فوائد زيت الثوم كمبيد حشري

يساعد زيت الثوم على طرد الحشرات بشكل فعال، كما يمكن أن يمنع الطفيليات الماصة من التغذية. و يقلل الثوم أيضاً من خصوبة بعض الحشرات القادرة على التكاثر مما يمنع إنتشار هذه الحشرات بشكل كبير. و يمكنك مزج زيت الثوم مع زيت إكليل الجبل أو زيت الجوجوبا للحصول على فائدة أكبر.

11- تحسين عملية الهضم

يحتوي زيت الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة الضرورية والمهمة لعملية الهضم، كما أنه يساعد في علاج الإصابة بالتهاب المعدة لهذا السبب.

إلى جانب ذلك، يساهم زيت الثوم بشكل عام في تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وخفض خطر الإصابة بسرطان المعدة.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الزيتون لأمراض الأذن

12- يقلل من الإصابة بالتهاب

زيت الثوم غني بمادة الأليسين (Allicin)، مما يجعل له دورًا كبيرًا في مكافحة الإصابة بالالتهابات.

تعتبر مادة الأليسين مضاد أكسدة والتهاب قوي، يساعد في تخفيف هيجان الأنسجة ويقلل من ألم المفاصل.

13- يعزز من عمليات الأيض

كثير من الأشخاص يقومون باستخدام زيت الثوم بسبب دوره في علاج المشاكل والاضطرابات المرتبطة بمتلازمة الأيض، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول.

مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت تؤثر بشكل مباشر على متلازمة الأيض، بالتالي يساهم في خفض خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بها.

14- المساهمة في علاج الصداع

كشفت بعض التجارب أن استخدام كمية قليلة من زيت الثوم أو حتى تناوله من شأنه أن يقلل من الصداع الحاد والشقيقة ونوباتها.

15- إدارة السكر في الجسم

يساعد استخدام زيت الثوم في تنظيم انتاج الأنسولين في الجسم واستهلاك الطاقة.

التالي يعد هذا الزيت مثاليًا للمصابين بمرض السكري، فهو يساهم في السيطرة على مستويات السكر قدر المستطاع.

16- خفض خطر الإصابة بالسمنة

فهو يعمل كمحفز لعملية الأيض في الجسم كما ذكرنا، بالتالي تكون عملية حرق الدهون أسرع.

إلى جانب ذلك، يساهم تناول هذا الزيت في كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول.

17- فوائد صحية أخرى لزيت الثوم:

وهذه تشمل:

  • الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي: من خلال فتح المجاري التنفسية والتخفيف من أعراض الحساسية واحتقان الأنف.
  • تقوية الجهاز المناعي: بسبب مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.
  • تعزيز صحة العظام وتقويتها: فزيت الثوم يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبالأهص لدى النساء، من خلال زيادة مستويات الأستروجين لديهن.

كيف يمكنك صنع زيت الثوم في المنزل

 

  • قم بسحق أربعة فصوص من الثوم في وعاء ساخن.
  • ضع عليهم 120 مل من زيت الزيتون.
  • إضغط على فصوص الثوم عن طريق يد الهون.
  • قم بتقليب زيت الزيتون مع الثوم جيداً حتى يتوزع الثوم بالتساوي في الوعاء.
  • سخن الخليط على نار متوسطة لمدة 3 – 5 دقائق.
  • لا تترك الزيت يغلي، فقط تسخين قليل حتى ينضج الثوم.
  • إرفع الوعاء من على النار و ضع الخليط في برطمان زجاجي.
  • قم بتصفية الزيت جيداً من قطع الثوم حتى لا تجعل النكهة أقوى إذا بقت في الزيت.

يمكنك الإحتفاظ بزيت الثوم منزلي الصنع في الثلاجة لمدة 5 أيام، و إذا لم تستخدمه خلال ال 5 أيام فمن الأفضل أن تتخلص منه. لا تقم أبداً بالإحتفاظ بالثوم في درجة حرارة الغرفة العادية، قد يسبب ذلك التسمم الغذائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى