صحة الرجل

ما هي نسبة الشفاء من سرطان البروستات

ما نسبة الشفاء من سرطان البروستات المتقدم؟

ما هي نسبة الشفاء من سرطان البروستات؟

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستات؟

 

 

ما هو سرطان البروستات

البروستات هي غدة صغيرة على شكل الجوز في جهاز التناسلي في الرجال.

تقع بجوار المثانة ويمكن فحصها عن طريق إجراء فحص المستقيم الرقمي.

سرطان البروستات هو شكل من أشكال السرطان يتطور في غدة البروستات. إنه السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان للرجال في الولايات المتحدة. سيتم تشخيص حوالي 1 من كل 9 رجال بسرطان البروستات في حياتهم. هذا العام، سيتم تشخيص ما يقرب من 191000 رجل بسرطان البروستاتا.

يمكن أن يكون النمو في البروستات حميداً (وليس سرطان) أو خبيث (سرطان). يمكن أن تنتشر خلايا سرطان البروستاتا عن طريق الانفصال عن ورم البروستات. يمكنهم الحركه عبر الأوعية الدموية أو الغدد الليمفاوية للوصول إلى أجزاء أخرى من الجسم. بعد الانتشار، قد تلتصق الخلايا السرطانية بأنسجة أخرى وتنمو لتشكل أورامًا جديدة، مما يتسبب في تلف مكان هبوطها.

عندما ينتشر سرطان البروستات من مكانه الأصلي إلى جزء آخر من الجسم، يكون للورم الجديد نفس النوع من الخلايا غير الطبيعية و يكون علي اسم الورم الأساسي (الأصلي). على سبيل المثال، إذا انتشر سرطان البروستات إلى العظام، فإن الخلايا السرطانية في العظام هي في الواقع خلايا سرطان البروستاتا. المرض هو سرطان البروستات النقيلي، وليس سرطان العظام. لهذا السبب، يتم التعامل معه على أنه سرطان البروستات في العظام.

ما نسبة الشفاء من سرطان البروستات المتقدم؟

 

يمكن أن تمنحك معدلات البقاء على قيد الحياة فكرة عن النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نفس النوع ومرحلة السرطان و الذين لا يزالون على قيد الحياة لفترة معينة من الوقت (عادة 5 سنوات) بعد تشخيصهم. لا يمكن لمعدلاتك أن تخبرك بالفترة الزمنية التي ستعيشها، ولكنها قد تساعد في منحك فهمًا أفضل لمدى احتمالية نجاح علاجك.

ضع في اعتبارك أن معدلات البقاء على قيد الحياة هي تقديرات وغالبًا ما تستند إلى النتائج السابقة لأعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بسرطان معين، ولكن لا يمكنهم التنبؤ بما سيحدث في حالة أي شخص بعينه. قد تكون هذه الإحصائيات مربكة وقد تقودك إلى المزيد من الأسئلة. تحدث مع طبيبك حول كيفية تطبيق هذه الأرقام عليك، حيث إنه على دراية بموقفك.

ما هو معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات؟

 

يقارن معدل البقاء النسبي للاشخاص الذين يعانون من نفس نوع ومرحلة السرطان مع الأشخاص في إجمالي السكان. على سبيل المثال ، إذا كان معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات لمرحلة معينة من سرطان البروستاتا هو 90 في المئة، فهذا يعني أن الرجال المصابين بهذا السرطان هم في المتوسط ​​حوالي 90 في المئة يعيشون لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التشخيص من الرجال الذين ليس لديهم هذا السرطان.

تعتمد جمعية السرطان الأمريكية على معلومات من قاعدة بيانات SEER (المراقبة وعلم الأوبئة والنتائج النهائية)، التي يحتفظ بها معهد السرطان الوطني (NCI)، لتوفير إحصاءات البقاء على قيد الحياة لأنواع مختلفة من السرطان.

تتتبع قاعدة بيانات SEER معدلات البقاء النسبي لسرطان البروستاتا لمدة 5 سنوات في الولايات المتحدة، بناءً على مدى انتشار السرطان. ومع ذلك، لا تجمع قاعدة بيانات SEER السرطانات حسب مراحل AJCC TNM (المرحلة 1، المرحلة 2، المرحلة 3 ، وما إلى ذلك). بدلاً من ذلك، يقوم بتجميع السرطانات في مراحل محلية وإقليمية وبعيدة.

  • موضعي: ليس هناك ما يشير إلى انتشار السرطان خارج البروستات.
  • الإقليمي: انتشر السرطان خارج البروستات إلى الهياكل المجاورة أو الغدد الليمفاوية.
  • البعيدة: انتشر السرطان في أجزاء من الجسم أبعد من البروستات، مثل الرئتين أو الكبد أو العظام.

إذا تم تشخيص سرطان البروستات في المراحل المبكرة عندما يقتصر السرطان على البروستات، سيكون لديهم 95 في المئة أو متوسط ​​عمر طبيعي مع الجراحة أو العلاج الإشعاعي، ولكن في المراحل المتأخرة عندما يكون السرطان قد غادر البروستاتا والعقد الليمفاوية، الي العظام، الكبد و  الرئة، عمر العلاج بالهرمونات هو 2 سنة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى