الفوركس و التجارة الإلكترونية

متى يفتح سوق الفوركس؟ .. إليك مواعيد فتح الأسواق العالمية للعملات الأجنبية بجميع الدول العربية

متى يفتح سوق الفوركس

متى يفتح سوق الفوركس؟! .. هذا ما تساءل عنه الكثير من راغبي الدخول في عالم التداول على العملات الأجنبية، ولا زالوا حتى الآن يتساءلون ويبحثون عن معلومات مفيدة حول مواعيد تداول الفوركس والساعات المناسبة لبدء التداول على العملات وجني أرباح منها؛ لهذا السبب نكتب هذا المقال لنستعرض عبر الأسطر التالية منه أهم التفاصيل عن تداول الفوركس ومواعيد فتح التداول عليها في الأسواق والمنصات الالكترونية، بالإضافة إلى ذلك سوف يتم  ذكر أفضل الساعات من اليوم التي يمكنك التداول فيها لجني أرباح مجدية وتجنب الخسائر والمخاطر الممكنة..

 

نبذة مختصرة عن سوق الفوركس

باختصار شديد، يعتبر الفوركس أحد الأسواق المالية التي تقوم على بيع وشراء العملات، ولكن سوق الفوركس تختلف قليلا عن السوق المالي العادي، حيث يتم من خلاله تبادل العملات الأجنبية في أزواج بين الأشخاص والمستثمرين من مختلف الدول والقارات دون وجود أي قيود أو قيادات أو قوانين تحكمها أو تثبط تداولها؛ ويرجع ذلك إلى أن سوق الفوركس تحديداً في غضون الأيام الجارية وأيضاً المقبلة، يتم بشكل إلكتروني في منصات إلكترونية متخصصة لمثل هذه العمليات التداولية مثل منصة بيانس الشهيرة.

ولمعلومات أكثر عن سوق الفوركس وكيف يتم الربح منه أنصحك بقراءة هذا المقال كيف تربح من الفوركس

إقرأ أيضا:كيفية التعامل بشكل صحيح مع خسائرك في الفوركس

متى يفتح سوق الفوركس؟

في الواقع يوجد أربعة أسواق عالمية متحكمة في بورصة التداول على العملات الأجنبية، وتعمل هذه الأسواق الأربعة على مدار 5 أيام من كل أسبوع، تبدأ الخمس أيام بيوم الاثنين وتنتهي في يوم الجمعة، على أن يكونا يومي السبت والأحد مواعيد وقف تعاملات الفوركس، وتتمثل الأسواق الأربعة المتحكمة في تداول الفوركس فيما يلي:

  • أولاً، بورصة الفوركس الأسترالي “بورصة سيدني”.
  • ومن ثم بورصة السوق الأمريكي.
  • وبورصة الفوركس الآسيوي “بورصة طوكيو”.
  • وأخيراً، بورصة الفوركس الأوروبي “فترة لندن”.

وعلى الرغم من أن لكل من هذه الأسواق الأربعة المتحكمة في مواعيد تداول العملات الأجنبية، موعد ثابت لفتح التداول على السوق وأيضاً موعد غلق محدد، إلا أن بدء التداول على فوركس أحد الأسواق الأربعة لا يعني أنه من الضروري أن يكون أسواق التداول الثلاث الأخريات مغلقة في هذا التوقيت، حيث أنه من الممكن أن تجد أكثر من سوق فوركس مفتوح في آن واحد.

اقرأ أيضاً : كيفية التعامل بشكل صحيح مع خسائرك في الفوركس

متى يفتح سوق الفوركس الأسترالي؟

وللتوضيح، يبدأ التداول على سوق الفوركس الأسترالي في الفترة المسائية على مدار الخمسة أيام من كل أسبوع، وبالتحديد خلال الأوقات الآتية:

إقرأ أيضا:افضل كورس احتراف تداول العملات في سوق الفوركس
  • أولاً موعد التداول اليومي على الفوركس الأسترالي بتوقيت جرينتش وموريتانيا: يبدأ في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويغلق في تمام الساعة السابعة صباحاً من اليوم التالي.
  • موعد التداول اليومي على الفوركس الأسترالي بتوقيت المملكة العربية السعودية، الكويت، الصومال، اليمن، والعراق: تفتح التداولات في تمام الساعة الواحدة منتصف الليل، وتغلق في تمام الساعة العاشرة صباحاً.
  • في حين أن موعد التداول على الفوركس الأسترالي بتوقيت مصر، السودان، الأردن، لبنان، فلسطين، وليبيا: يكون الفتح في تمام الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، ويستمر التداول حتى الساعة التاسعة صباحاً.
  • وبذلك يكون موعد بدء تداول سوق الفوركس الأسترالي بالنسبة لمواطني الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في تمام الساعة الرابعة فجراً، والغلق في الساعة الحادية عشر صباحاً.

اقرأ أيضاً : افضل كورس احتراف تداول العملات في سوق الفوركس

مواعيد عمل سوق الفوركس الأوروبية (بورصة لندن)

ومن ضمن أسواق تداول العملات الأجنبية الأربعة سوق الفوركس الأوروبية في دولة لندن، ونظراً لكونه أهم الأسواق الأربعة وأكثرها نشاطاً بعد السوق الأمريكي، فمعظم متداولي العملات الأجنبية يراودهم الفضول  دوماً لمعرفة متى يفتح سوق الفوركس الأوروبية..

والحقيقة أن سوق الفوركس الأوروبية، أي بورصة لندن للعملات الأجنبية، دائماً ما يفتح خلال النهار على عكس السوق  الأسترالي، وعن ساعات فتح الأوروبي وأوقات نشاطه بالنسبة للدول العربية المختلفة على مدار الخمس أيام – من الاثنين إلى الجمعة – فهي على النحو التالي:

إقرأ أيضا:كيف تربح من الفوركس
  • قبل كل شيء، يجب معرفة موعد فتح سوق الفوركس الأوروبية حسب خط جرينتش: حيث يفتخ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.
  • أي أن موعد فتح سوق الفوركس الأوروبية بتوقيت دول (مصر – سوريا – السودان – الأردن – ليبيا – لبنان – فلسطين): يكون من تمام الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة السابعة مساءً.
  • وهذا يعني أن موعد فتح سوق الفوركس الأوروبية بالنسبة للدول ( المغرب – الجزائر – تونس): يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة السادسة مساء على مدار الخمسة أيام من كل اسبوع.
  • وإذا كنت من مواطني أحد الدول الآتية ( السعودية – قطر – الكويت – الصومال – اليمن – العراق) وتريد أن تعرف متى يفتح سوق الفوركس الأوروبية لديك: فهو يفتح يومياً من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء.
  • بينما إذا كنت من ساكني الإمارات العربية المتحدة أو سلطنة عمان، فهذا يعني أن تداول الفوركس الأوروبية يبدأ في منطقتك في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ويغلق عند التاسعة صباحاً.

اقرأ أيضاً : تعلم الفوركس قبل دخول سوق تداول العملات

مواعيد فتح سوق الفوركس الآسيوية .. بورصة طوكيو

وبعد معرفة متى يفتح سوق الفوركس الأسترالي ومن ثم الأوروبي، أتى الدور حتى تعرف مواعيد فتح وغلق “بورصة طوكيو” أي سوق الفوركس الآسيوي الذي دائما ما يحقق خلاله متداولي العملات الأجنبية أرباحاً كثيرة في وقت قياسي، وعن مواعيد نشاط طوكيو على مدار الخمس أيام من كل أسبوع فهي عل النحو التالي:

  • موعد فتح سوق الفوركس الآسيوي بتوقيت جرينتش وموريتانيا: من الساعة 12:00 صباحاً وحتى الساعة 9:00 صباحاً.
  • وبالتالي فإن موعد فتح سوق الفوركس الآسيوي حسب توقيتات الدول (مصر – سوريا – السودان – الأردن – ليبيا – لبنان – فلسطين): من الساعة 2:00 صباحاً وحتى الساعة 11:00 صباحاً.
  • بينما موعد نشاط سوق الفوركس الآسيوي حسب توقيت الدول ( المغرب – الجزائر – تونس) يكون: من الساعة 1:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 صباحاً.
  • وهذا يعني أن موعد تداول العملات الأجنبية بورصة طوكيو حسب توقيتات الدول ( السعودية – قطر – الكويت – الصومال – اليمن – العراق): يبدأ من الساعة 3:00 عصراً ويستمر حتى الساعة 12:00 مساءً.

اقرأ أيضاً : افضل طريقة لفتح حساب تجريبي وحقيقي لتداول الفوركس

متى يفتح سوق الفوركس الأمريكي حسب توقيتات الدول العربية؟

والآن حان الوقت آخر ولكنه أهم الأسواق العالمية الأربعة وأكثرها نشاطاً، وهو سوق الفوركس الأمريكي الذي يسيطر على ما يزيد 50% من التجارة على مستوى العالم، حيث يتداول عليه كبار المستثمرين وعمالقة الشركات التجارية العالمية، أما عن مواعيد التداول في هذا السوق حسب توقيتات مختلف الدول العربية على مدار ال 5 أيام التي يكون متاحاً بها التداول، فهي على النحو التالي:

  • في البداية لا بد من معرفة مواعيد تداول سوق الفوركس الأمريكي حسب توقيت جرينتش: حيث تكون خلال الفترة من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة الرابعة مساءً على مدار ال 5 أيام أسبوعياً.
  • وهذا يعني أن مواعيد فتح سوق الفوركس الأمريكي حسب توقيتات الدول (مصر – سوريا – السودان – الأردن – ليبيا – لبنان – فلسطين) تكون: من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءً.
  • أي أن مواعيد فتح سوق الفوركس الأمريكي حسب توقيت الدول ( المغرب – الجزائر – تونس) يكون: من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.
  • وبعبارة أخرى، فإن التداول على سوق الفوركس الأمريكي يكون حسب توقيتات سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثامنة مساءً.
  • وأخيراً، موعد تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس الأمريكي حسب توقيتات الدول ( السعودية – قطر – الكويت – الصومال – اليمن – العراق): ويبدأ من الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى الساعة السابعة مساءً.

سؤال: كيف أختار أفضل ساعة أتداول بها على الفوركس لأحقق ربح أكبر؟

جواب: الحقيقة يتوقف الاختيار للتوقيت الأنسب للتداول على سوق العملات الأجنبية على عاملين هما، الزوج الذي تتداول عليه ومدى استعدادك للمخاطرة.

فعلى أساس زوج العملات يمكنك تحديد بأي سوق من الأسواق التي ذكرناها في “متى يفتح سوق الفوركس”  يجب أن تتداول وبالتالي تحديد الوقت المناسب حسب وقت نشاط التداول، أما استعدادك للمخاطرة فيحدد إذا ما كنت ترغب في التداول بوقت النشاط حيث المخاطرة الكبيرة (إما خسارة مؤلمة أو ربح كبير)، أو وقت الركود والاستقرار حيث المخاطرة الأقل والربح المحدود على الأغلب.

المصادر : https://sa.investing.com/tools/market-hours

بقلم : نورا محمد عزوز

السابق
اعلانات جوجل ادسنس
التالي
مميزات اللجوء في كندا