طفولة و أمومة

من اختيار المعدن المناسب إلى التوقيت الصحيح.. 5 أمور يجب الانتباه لها عند ثقب أذنَي طفلتكِ

تواجه الأمهات الحوامل وابلاً لا نهاية له من الأسئلة طوال فترة حملهن، مثل السؤال عن جنس الطفل أو موعد ولادته أو عن الآلام التي يعانين منها في هذه المرحلة. ولكن الأسئلة لا تنتهي عند ولادتك، بل تبدأ أسئلة من نوع آخر. قد تندهشين عندما تكتشفين أن أحد أكثر الأسئلة الشائعة التي قد تسمعينها بعد ولادة طفلتك هي عن ثقب أذنها. هذا هو الحال بشكل خاص في ثقافات المجتمع الشرقي التي تعتبر أن ثقب أذني الطفلة فور ولادتها شيء بديهي ومتوقع.

إلا أن العديد من الأمهات قد يخالفن العادات والتقاليد ويقمن بتأجيل الموضوع حتى تكبر الطفلة قليلاً لأسباب عديدة. سواء أردتِ ثقب أذني طفلتك فور ولادتها أو تأجيل الفكرة، هناك بالتأكيد بعض الأشياء التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار قبل التفكير بذلك.

استخدمي الإبرة وليس آلة بلاستيكية

في حين أن كلتا الكلمتين قد تبدو مخيفة عندما تفكرين بثقب أذن طفلتكِ، إلا أنك يجب أن تختاري الإبرة. الآلات الثاقبة شائعة في الصيدليات والعيادات، لكنها ليست مثالية فيما يتعلق بالسلامة. أوضح جيمس ويبر، مالك شركة Infinite Body Piercing، أن آلات الثقب مصنوعة من البلاستيك ولا يمكن تعقيمها. على الرغم من أن الخراطيش التي يتم تركيبها في الأداة تستخدم لمرة واحدة، فإن الآلة نفسها قد تنقل بعض الجراثيم ومسببات الأمراض عند الاستخدام.

كما أن رؤوس الثقب في الأدوات غير حادة وتشق طريقها عبر شحمة الأذن بقوة مؤلمة جداً. لا ينتج عن هذا ثقب مؤلم فحسب، بل تجعل الشفاء بعدها أكثر صعوبة. لذلك من الأفضل استخدام إبرة مرة واحدة والتخلص منها بعد ذلك.

اذهبي إلى مختص

في حين أنه قد يكون من السهل والمريح الدخول إلى المركز التجاري والحصول على ثقب أذن سريع في متجر مجوهرات، إلا أن ذلك ليس في مصلحة طفلتك. على الرغم من أن الموظفين في هذه الأنواع من الأماكن يُوصَفون بأنهم “متخصصون مدربون وذوو خبرة”، فإنه من الأفضل أن تذهبي إلى شخص مهنته الفعلية هي ثقب الأذن. وتأكدي من أن أخصائي الثقب الذي تذهبين إليه حاصل على شهادة الإسعافات الأولية في حال حصول أي مشاكل.

استخدمي أقراط عالية الجودة

سبب آخر للتوجه إلى محترف مدرب هو التأكد من حصول طفلتك على مجوهرات عالية الجودة وليس أقراطاً مطلية بالذهب رخيصة. استخدام المواد الرخيصة ليس فكرة جيدة للثقب الأولي، حيث يمكن أن يسبب المعدن غير الجيد تفاعلات تؤدي لحساسية أو التهابات بسهولة.

كما توصي جمعية الثاقبين المحترفين بالتأكد من استخدام المجوهرات المصنوعة من الفولاذ المستخدم في الزراعة أو النيوبيوم أو التيتانيوم أو الذهب الخالص عيار 14 قيراطاً أو الزجاج الخالي من الرصاص.

اختاري التوقيت المناسب

في حين أن وضع الأقراط لطفلتك شيء مغرٍ حقاً ويضيف لمسة جمالية رائعة، قد ترغبين أولاً في التفكير فيما إذا كان هذا هو الوقت المناسب بالفعل لاتخاذ هذا القرار. يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن الوقت الأفضل للقيام بذلك والأهم إن كانت طفلتهم مستعدة لذلك حقاً. وقد يختار العديد من الآباء الانتظار حتى تكبر طفلتهم بما يكفي لاتخاذ هذا القرار بنفسها.

يتفق الخبراء على أن هذا قرار شخصي للغاية، لكن البعض يحذر من المخاطر المحتملة لثقب آذان ابنتك في وقت مبكر جداً. تقول طبيبة الأطفال ويندي سو سوانسون لموقع Parents: “في أي وقت تثقبين فيه الجلد، فإنك تفتحين فرصة لحصول العدوى، ولأن الأطفال لا تزال مناعتهم ضعيفة، فإنني أشجع الآباء على الانتظار حتى تبلغ طفلتهم 6 أشهر على الأقل لثقب أذنيها”.

من ناحية أخرى، إذا كنت تريدين أن تتخذ طفلتك قرارها الخاص بشأن ثقب أذنها، فمن الأفضل الانتظار حتى تبلغ سناً أكبر تستطيعين فيه سؤالها وأخذ رأيها إن كانت تريد ذلك.

انتبهي لمؤشرات حصول أي التهاب

في حال حصول أي احمرار أو تورم أو إفرازات أو ألم أو حكة، يجب عليك الاتصال بطبيبك لتحديد ما إذا كانت عدوى أو حساسية محتملة. إذا كانت هناك حساسية من المعدن، فمن الأفضل تغيير الأقراط. أما إذا كانت عدوى، سيصف طبيبك مضادات حيوية لعلاجها.

إذا شاهدتِ أي ردة فعل غير طبيعية، انزعي الأقراط على الفور وانتظري ستة أشهر على الأقل أو أكثر قبل أن تفكري في ثقب الأذنين مرة أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى