صحة و تغذية

هل التمر واللبن يزيد الوزن

هل التمر واللبن يزيد الوزن

يتساءل الكثير: هل التمر واللبن يزيد الوزن؟، يعتبر البعض أن تناول التمر واللبن يسبب خسارة الوزن، على الرغم من أنه لا توجد دراسة علمية تثبت صحة هذا الكلام، ولكن هناك بعض الأدلة على أن التمر أو اللبن يساعد على خسارة الوزن، لذا هل التمر واللبن يزيد الوزن؟، سنتحدث في مقالنا اليوم عن فوائد التمر واللبن وما يحتوي كل منهما على عناصر غذائية، و هل التمر واللبن يزيد الوزن؟

فوائد التمر للرجيم

على الرغم من وجود السكر في التمر، إلا أنه يعد أفضل من بعض المنتجات التي تحتوي على كمية سكر عالية، فالتمر يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على الحد من امتصاص السكر، كما أن التمر بسبب أليافه الغذائية تجعل المعدة بطيئة في إفراغ نفسها، والشعور بالشبع لوقت أكبر، ولكن بعض الذين يسعون لخسارة الوزن لا يختارون التمر ضمن وجباتهم الغذائية، ولكن بعد هذه المعلومات سيتغير رأيهم، ولكن الإكثار من تناول السكر سيجعل نظامك الغذائي من أجل خسارة الوزن سيخفق بكل تأكيد، لذا، يجب الاعتدال من تناول التمر بسبب السكر الذي يحتويه، بالإضافة إلى احتوائه على السعرات الحرارية بشكل كبير. من جانبٍ آخر، إن كنت تسعى إلى الحصول على وزنٍ، فقم باختيار التمر والإكثار منه بشكل غير مفرط.

فوائد اللبن للرجيم

إن من أحد محتويات اللبن هو البروتين، ومن أحد وظائف البروتين في الجسم أنه يساعد على زيادة الطاقة داخل الجسم، وهذا ما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، والتقليل من الدهون المتراكمة، كما أن البروتين يساعد على كبح الشعور بالجوع، وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن اللبن يعد أفضل من بعض الأطعمة الخفيفة ذات البروتين الأقل، وأكدت دراسات تم نشرها في صحيفة انترناشونال جورنال أوبيستي أن لبن الزبادي له وظائف في التقليل من دهون الجسم وانخفاض وزنه.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد حليب الماعز

الفوائد العامة للبن والتمر

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، فالتمر يحتوي على:
فيتامين ب5 ويُسمى بحمض البانتوثينيك، كما تتضمن محتوياته على النياسين ( فيتامين ب3)والفولات، جميع هذه العناصر تقدم فوائدها من خلال تعزيز عملية الأيض، وهذا ما يسبب التخفيف من الإرهاق وزيادة النشاط.
مضادات الأكسدة هي أحد مركبات التمر، فالفوائد التي تقدمها للجسم مهمة، فهي تساعد على الوقاية من أمراض عدة قد تصيب الجسم، ومحاربة الجذور الحرة ومنعها من إحداث تفاعلات مؤذية، أي أن مضادات الأكسدة تُعد بمثابة داعم للجهاز المناعي.
بالنسبة للبن، فهو عبارة عن مجموعة من المكونات التي تجعل منه طعامًا صحيًا، فالأحياء الدقيقة او ما تُعرف بالبكتيريا النافعة، تعمل بشكل جيد على حماية الأمعاء والمعدة من الأمراض.
والكالسيوم الموجود في اللبن بنسبة مرتفعة، وكما هو معروف بأن الكالسيوم نوع من أنواع المعادن الهامة التي تدعم العظام والأسنان وتحميها من الكسر.
الفيتامينات الموجودة في اللبن مثل فيتامين ب12 و فيتامين ب2 (الرايبوفلافين)، لها فوائد صحية كبيرة.
واللبن يقدم مجموعة من المعادن بنسب مناسبة لوجودها بالجسم؛ البوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم.
اللبن مفيد للأشخاص الذين يبتعدوا عن اللاكتوز، فنسبة اللاكتوز في اللبن منخفضة على غرار الحليب الذي يحتوي على نسبة أكبر، لذا يمكن لهؤلاء الأشخاص استبدال الحليب باللبن.

إقرأ أيضا:فوائد التفاح لعلاج الامساك

أضرار التمر واللبن

لا توجد دراسة تثُبت أن للتمر أو اللبن لهما أضرار عند تناولهما، ولكن لا بدّ لأي مادة غذائية آثار جانبية تظهر لدى البعض، قد تكون بسبب حالة صحية خاصة، أو بسبب عدم وجود النظافة أو التعقيم بشكل عام.

أضرار التمر


كما تحدثنا في الأعلى، فإنه لا توجد أي دراسة أثبتت على وجود ضرر في تناول التمر، لذا يمكن اعتبار أن تناول التمر ليس ضارًا، ولكن مقولة “ما زاد عن حدّه عُكس ضده”، أي أنه من الغير ممكن أن تتناول كميات كبيرة من التمر بسبب عدم وجود ضرر في تناوله، فالكميات الكبيرة ستزيد من نسبة السكر في الدم بشكل خطير، لذلك، وُجب الاعتدال في تناوله، على الرغمِ من هذا، فإنه يُحذر من تناول التمر في بعض الحالات وهي:

المصابون بالقولون العصبي: يحتوي التمر على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة، وهي مادة يصعب على المعدة هضمها، ويمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ في البطن وزيادة أعراض القولون العصبي، لذلك يجب الابتعاد عن تناول التمر بعد الوجبات، ومن الممكن تناوله قبل تناول الطعام مما يسهل هضمه على المعدة، كما أن التمر يحتوي على الألياف الغذائية بكمية كبيرة، وهو ما جعل منه صعب الهضم نسبيًا، لذا، فإن جواب سؤال “هل التمر واللبن يزيد الوزن؟” أصبح غير ثابتًا، ممكن القول أن التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب محتويتاه الغذائية الغني بها، وبعض المحتويات التي تعطي شعور الشبع لفترة أطول.

إقرأ أيضا:أعشاب تساهم في علاج العقم عند الرجال و النساء

الذين يعانون من الحساسية: قد يؤدي التمر إلى زيادة الحساسية إن كنت تعاني من الحساسية، لا تحدث هذه الحالة بشكل كبير، ولكن من الأفضل الذهاب إلى المختص بالرعاية الصحية لإخبارك إن كان التمر يسبب لك الحساسية، أو يمكنك تناوله بدون خوف.
الذين يعانون من الإسهال: على العموم، فمن الأفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي ضمن مكوناته على السكر، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال، ومن بين هذه الأطعمة السكر، فهو يحتوي _كما ذكرنا في مقالنا_ على السكر، ونوع السكر الموجود فيه هو السكر الكحولي، لذلك لا بدّ من الحد من تناول التمر في حالة الإسهال، حتى تتعافى الأمعاء بشكل تام وعودة البراز إلى وضعه الطبيعي.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد التمر

أضرار اللبن

لا يسبب اللبن أضرارًا صحية إلّا في حالات نادرة جدًا، ومن الممكن التسبب بالإسهال أو القيء أو الغثيان، وهذه الحالات نادرة الحصول، كما أن كمية استهلاكه تؤثر على آثاره الجانبية، فتناول كميات كبيرة منه سيؤدي ذلك إلى الضرر، ولكن هناك بعض الحالات يُنصح بتجنب تناول اللبن:

الذين يعانون من ضعف المناعة: إن احتواء اللبن على البكتيريا المفيدة قد تسبب الأذية للذين يعانون من ضعف المناعة، وهذا لأن هذه البكتيريا قد تتكاثر بشكل كبير وتُسبب أمراض عدة.

الذين يعانون من حساسية الحليب: هناك العديد من الأشخاص لديهم حساسية لدى اللبن، لذلك، من الأفضل تجنب تناوله، كما أن بعض الأطفال يعانون من حساسية الحليب بشكل طفيف، فلا مشكلة في تناولهم كمية قليلة من اللبن.

في ختام هذا المقال، فقد أسدلنا المعلومات الغنية بالفوائد عن التمر واللبن، ورأينا أن للتمر فوائد كثيرة ذكرناها اعتمادًا على ما يحتويه من مكونان غذائية كالفيتامينات والمعادن، ويُعتبر التمر أفضل الأغذية كما تحدث عنه الإسلام، بالإضافة إلى اللبن الذي يساعد الكثير في الحصول على غذاء عالي ووقاية من أمراض كثيرة، فهو يساعد الجهاز الهضمي للقيام بمهامه، ويساعد العظام بإعطائه القوة وحمياته من الكسر، ولكن لا بدّ في بعض الحالات تجنب اللبن أو التمر نظرًا لما يسببه من ضرر في تلك الحالات، لذا، فإن جواب “هل التمر واللبن يزيد الوزن؟”، نظرًا لمحتويات التمر فهو ممكن أن يزيد الوزن، أما اللبن فهو يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي.

المصادر : 1

السابق
اللجوء في ايسلندا ومميزاتها
التالي
التسجيل في الادسنس