طفولة و أمومة

هل الليزر مضر للحامل

هل الليزر مضر للحامل
الليزر هو جهاز يصدر شعاعًا من الضوء المتماسك من خلال عملية التضخيم البصرية و هناك العديد من أنواع الليزر تشمل الليزر الغاز، و ليزر الألياف، و الليزر الصلب، و أجهزة الليزر الصبغية، و أشعة الليزر ثنائية الصمام و أجهزة الليزر الإكسيمري حيث تشترك جميع أجهزة الليزر هذه في مجموعة أساسية من المكونات.

هل الليزر مضر للحامل :

بعض الأبحاث و الدراسات أثبتت أنه لا يوجد أي أضرار من استخدام الليزر على الحمل أو الجنين في الرحم بأي شكل و خاصة بعد الشهور الأولى و هذا بسبب أن الاشعة التي توجد في الليزر مختلفة تمامًا عن الاشعة الأخرى و خاصة السينية التي تستخدم في أمراض خطيرة، حيث تخترق طبقات الجلد التي من خلالها يحدد نوع المرض التي تخترقه هذه الأشعة مثل الأورام أو الكسور، و لكن أشعة الليزر لاتسبب أي أضرار لأنها تستخدم الطبقات السطحية فقط من الجلد.

تأثيرات الليزر على المرأة الحامل :

رغم  تقنية الليزر التي تهدف إلى التخلص من الشعر بصورة دائمة قد يوجد بعض الحالات التي يعود فيها الشعر للنمو، ومن أهم هذه الحالات، فترة الحمل فقد يؤدي تغير هرمون الحمل إلى ظهور نمو الشعر مرة ثانية، لأن الهرمونات تحفز بصيلات الشعر للنمو مرة أخرى، لذلك يجب أن تضعي في اعتبارك  في حالة تقرير القيام بإجراء عملية  الليزر قبل الحمل بأن الشعر ينمو أسرع بسبب تغير هرمون الحمل.

إقرأ أيضا:علامات يُعتقد أنها تدل على الحمل بفتاة

هل يؤثر الليزر للوجه على الحامل :

الليزر يؤثر على الوجه فلذلك انقسمت بعض آراء الأطباء حول الخضوع لجلسات الليزر في الشهور الأولى  للحمل فيما يخص الوجه إلى قسمين:

القسم الأول : يرى بعض الأطباء  أنه لايوجد أي أثار سلبية للوجه حيث لا يوجد اختراق الطبقات الداخلية للبشرة وأنه يعمل على الطبقات الخارجية فقط ، كما يجب على  المرأة ارتداء واقي للعين لأن الليزر له آثار غير مستحبة، ولذلك يجب الاحتراس واستشارة الطبيب المختص.

أما القسم الثاني : بعض الأطباء يرون أنه من الأفضل عدم التعرض للأشعة سواء كانت للوجه أو أي مكان آخر، لأن طب التجميل يفضلون لبس ملابس خاصة وأن تكون المرأة الحامل في أكثر آمان.

زيادة شعر الجسم أثناء الحمل

بعض السيدات الحوامل يعانين من زيادة شعر الجسم في فترة الحمل بسبب أن هرمون الجسم في فترة الحمل يزيد بسبب عدم الانتظام، وهذا يجعل المرأة الحامل تشعر بالإحباط الشديد و لكن في الحقيقة زيادة نمو الشعر يعتبر زيادة عارضة و أن الجسم يعود إلى طبيعته بعد الولادة بفترة قصيرة، ومن هنا يجب النصيحة بعدم التسرع إلى آخذ القرار بالذهاب إلى مراكز التجميل و الليزر لإجراء عمليات إزالة الشعر، وعليك الاكتفاء بالطرق التقليدية حتى يأتي المولود بسلام.

إقرأ أيضا:نصائح الشهر السابع من الحمل لصحة أفضل للأم وللجنين

اخنرنا لكم : 

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

هل يؤثر الليزر على الحمل في الشهر الأول :

يؤثر ازالة الشعر بالليزر على النساء الحوامل بشكل عام في الشهور الاولى و قد أثبتت بعض الدراسات نتيجة عمليات الليزر على الفئران الحوامل ببعض الآثار الضارة، وقد نشرت هذه الدراسات في Lasers In Gynecology  ولكن بعد ذلك وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكي على إزالة الشعر بالليزر من ذلك الوقت،  كما أثبتت الدراسات  نتائج تؤكد لا يوجد أثار ضارة على النساء الحوامل أو غير الحوامل، و في ظل غياب البحث و عدم توافر المعلومات حول النتائج السلبية حول المرأة الحامل و طفلها، يقترح بعض الأطباء تأجيل إجراءات ازالة الشعر بالليزر إلى ما بعد الولادة لأنه من الأفضل أن تكوني في آمان و لكن بعض العيادات ذات السمعة الحسنة قد تستخدم الليزر على النساء الحوامل و لكنهم يتجنبوا مناطق أسفل البطن.

هل يوجد بدائل استخدام الليزر للحامل في إزالة الشعر :

يوجد بدائل استخدام الليزر لإزالة الشعر مثل الشمع أو الحلاقة وتعتبر آمنة بشكل أفضل في فترة الحمل، وقد تحتاج المرأة الحامل إلى مساعدة بسبب عدم وصولها إلى بعض الأماكن، بسبب كبر حجم المناطق نتيجة الحمل وعلى الرغم من استخدام الكريمات لإزالة الشعر تعد آمنة،  ولكن لا توجد أي دراسات تؤكد أن المواد الكيميائية لا تسبب  أضرار على المرأة الحامل مثل مسحوق كبريتيد.

إقرأ أيضا:الإجهاض المبكر

هل الليزر المنزلي يضر الحامل :

أجهزة أشعة الليزر IPL المنزلي تعمل بنفس كفاءة تقنية النبض الضوئي للعيادات والمراكز مع وجود فارق في الطاقة والحرارة التي تصل إلى درجة عالية في العيادات، وتعتبر أكثر أمانا، ولكن في فترة الحمل يفضل الابتعاد عن الليزر لتنشيط الخلايا الصبغية في المناطق المختلفة، ومن أهم النصائح عند استخدام الليزر المنزلي ما يلي:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس قبل البدء في عمل الليزر.
  • عليك حلق المنطقة المراد عمل ليزر بها مباشرة وليس باسبوع.
  • يجب عمل الليزر على المنطقة المراد بها قبل النوم.
  • عدم استعمال مادة الكلور قبل الليزر وخاصة الموجودة بالمسابح.
  • يجب الابتعاد عن درجة حرارية عالية.
  • في حالة ظهور تهيج أو احمرار يجب استخدام الكمادات الباردة.
  • في حالة استخدام الليزر لا يستخدم السنفرة أو الحمام المغربي.

فعالية استعمال الليزر :

فعالية استخدام الليزر تعتمد على درجة لون الشعر ففي حالة اللون أبيض أو مجرد زغب بسيط فأن الليزر لم يعطي النتيجة المرجوة، أما في حالة الشعر اسود والبشرة داكنة قد تؤدي إلى زيادة نجاح استخدام الليزر لأن الليزر يستخدم الصبغة الموجودة داخل الشعر وليس نفسها.

الاسئلة الشائعة عن الليزر يضر الحامل

السؤال الأول : هل الليزر يسبب تشوهات الجنين ؟

أكد أطباء أمراض النساء و الولادة لا يوجد حتى الآن ما يثبت صحة أن الليزر يؤثر على المرآة الحامل أو يشوه الجنين، ولكن يؤكد الأطباء على عدم التعرض للمخاطر بإستخدام الليزر في الشهور الأولى من الحمل تجنبا لحدوث مشاكل.

السؤال الثاني : هل يعد الليزر بالنسبة للمرأة الحامل آمن ؟

أكدت الدراسات من خلال نشر مجلة دولية الأمراض الجليدية عام 2017 حول سلام الإجراءات التجميلية للنساء في فترة الحمل.

السؤال الثالث : هل الليزر المنزلي امن على الحامل ؟

قد يسبب استخدام الليزر المنطقي حدوث تقلصات واحمرار للبشرة وخاصة عند أسفل البطن والفخذين.

الآثار السلبية الناتجة عن استخدام الليزر أثناء الحمل :

يؤكد الأطباء على الآثار السلبية الناتجة من الليزر والابتعاد عنها طول فترة الحمل، وقد تظهر هذه الآثار السلبية  لعدة  أسباب من خلال توضيح السطور الآتية:

  • ظهور تقلصات في الرحم طوال فترة الحمل نتيجة استخدام الليزر.
  • التعرض للحروق أثناء استخدام الليزر الناتج من خطأ الطبيب أو من جهاز الليزر.
  • الإصابة بالحساسية نتيجة استخدام المرأة الحامل بعض الأدوية.
  • إستخدام جهاز الليزر بشكل مستمر يؤدي إلى اسمرار البشرة. نتيجة تحفيز مادة الميلانين.
  • في فترة الحمل يزيد تدفق الدم في أجزاء الجسم، ومن هنا الجلد بتمدد في منطقة البطن وقد تكون الحالة غير مريحة في حالة استخدام الليزر للحامل على بشرتها.
  • بعض التغيرات الهرمونية بسبب الحمل يزيد من الشعر بسماكة بعد الليزر.
  • أشعة الليزر المسلطة على الجلد أثناء الحمل من الممكن أن تشوه الجنين.
  • تجنب الإصابة من اشعة الليزر التي قد تسبب حروق وهذا يؤدي إلى الألم شديد.

نصائح استخدام الليزر أثناء الحمل :

يوجد عديد  من النصائح  التي تحافظ على جسم المرأة الحامل عند استخدام الليزر  أثناء فترة الحمل، وسوف نوضح بعض النصائح من خلال الخطوات التالية:

  • ينصح الأطباء باستخدام وضع واقي شمسي قبل استخدام الليزر وبعد الانتهاء.
  • ينصح المرأة الحامل باستخدام الماء والصابون فقط عند الاستحمام بعد جلسات الليزر.
  • ينصح الأطباء بعدم وضع الليزر على الصدر ومنطقة البيكيني أو البطن في فترة الشهور الاولى من الحمل.
  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس الضارة بعد الانتهاء من جلسات الليزر الضارة.

المراجع : 1

السابق
البنادول الازرق للحامل فوائده و أضراره على الجنين
التالي
دواء اكنيزويل ACNEZOYL دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الاستخدام و الجرعة ومحاذير الاستخدام