طفولة و أمومة

هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة

هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة ؟ 

تجلب هرمونات الحمل الكثير من التغيرات لجسم الحامل، لكن هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة ؟

يعتبر الم الورك من المشكلات الشائعة التي تعاني منها الحامل، فهرمونات الحمل تساهم في تحفيز روابط مفاصل الحوض وعضلاته على الإسترخاء والتمدد، مما يسبب آلام في الورك.

وقد يختلف الألم من إمرأة لأخرى، فالبعض يعاني منه بشدّة خصوصاً عند المشي وعند القيام فجأة، وهناك من يشعر بالألم لكن بشكل خفيف وللحظات قصيرة.

اقرأي أيضاً سيدتي : متى تترك الحامل الأسبرين

لذلك إحرصي على الإسترخاء وابقي في وضع يوفر لكِ الراحة للتخفيف من ألم الورك، وتجنبي إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي حتى موعد الولادة. إضافةً الى ذلك، لا ينصح بتناول مسكنات الألم، لتجنّب تأثر الجنين بها، لكن يمكنكِ تناول الطعام الغني بالماغنسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك، لقوية العظام والحفاظ على كثافته.

 

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟ 

هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها المرأة في بداية فترة الحمل، ومن أبرزها يأتي ما يلي:

اقرأي أيضاً سيدتي : هل التهاب البول عند الحامل يضر الجنين و ما طرق علاجه

غياب الدورة الشهرية

من أول الأعراض التي تنبّه المرأة بأنها حامل هي غياب دورتها الشهرية عن موعدها المعتاد، ودائماً ينصح بإجراء إختبارات الحمل عند غياب الدورة الشهرية.

 

زيادة درجة حرارة الجسم

قد يكون إرتفاع درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي هو العلامة الأولى التي تدل على حدوث حمل.

اقرأي أيضاً سيدتي : ماهي أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل

غثيان الصباح

يعدّ الغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، وعلى الرغم من انّ غثيان الحمل يعرف بغثيان الصباح، الا ان حدوثه لا يقتصر فقط على الفترة الصباحية، بل يمكن ان تشعر به الحامل في أي وقت من اليوم.

 

التعب والإرهاق

تشعر الحامل بالتعب والإرهاق خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويعود ذلك الى إرتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، والى إرتفاع مستوى السكر في الدم.

اقرأي أيضاً سيدتي : الم الورك الايمن للحامل وجنس الجنين

الوحام

يعتبر الوحام من الأعراض المبكرة لحدوث حمل، اذ تزداد رغبة الحامل بتناول أطعمة معينة وتنفر من أنواع أخرى، ومن الممكن ان تستمر هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام طيلة فترة الحمل.

 

تقلبات المزاج 

غالباً تشعر الحامل بعدم الإتزان العاطفي في الفترة الأولى من الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في جسمها، وتظهر التقلبات المزاجية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبعد ذلك تعود الأمور الى طبيعتها.

 

التنقيط الدموي 

يعتبر التنقيط الدموي من اول العلامات التي تدل على حدوث حمل، ويعرف ذلك بنزيف الإنغراس الذي يحدث عند إلتصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وعادةً تصاب المرأة بالتنقيط الدموي بعد حوالي ١٠-١٤ يوماً من بداية الحمل.

 

الإمساك 

خلال فترة الحمل تزداد مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، مما يؤدي الى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي حدوث إمساك.

ويمكن التخفيف من الإمساك من خلال شرب المياه والمحافظة على رطوبة الجسم وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

اقرأي أيضاً سيدتي : أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

زيادة التبول 

تشعر الحامل بزيادة حاجتها للتبول أكثر من المعتاد خلال الفترة الأولى من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي ترافق مرحلة الحمل. ومن الممكن ان تزداد حاجة الحامل الى التبول في الشهر الأخير من الحمل نتيجة تغيّر وضعية الجنين وضغطه على المثانة.

 

تغيرات الثدي

تؤدي التغيرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة الى إنتفاخ الثدي وزيادة حجمه، وستشعر الحامل بأن ثديها أصبح أثقل، كما ان الهالة المحيطة بالحلمات سيتغير لونها وتصبح أغمق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى