صحة و تغذية

هل يسبب البيض الحساسية و لماذا ؟

ما هي حساسية البيض

إن حساسية البيض من الأمراض التي تحدث عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة مواد موجودة في الغذاء عن طريق الخطأ باعتباره مادة ضارة بالجسم، مثل البروتين في الطعام فينتج الجهاز المناعي أجسام مضادة تعمل على مهاجمة هذا الطعام المخالف لنظام الجسم في المرة التالية التي يتم فيها تناول الطعام المسبب للحساسية، يطلق الجسم مواد كيميائية مثل الهيستامين لحماية الجسم.

ذادت الحساسية الغذائية بنسبة ثمانية عشر في المائة في العقد بين عامي 1997 و 2007 ، وذلك وفقاً لدراسة أقيمت في مجلة طب الأطفال الأمريكية في عام 2009، وقد قدروا أن حوالي ما يقارب3.9 في المائة من الأطفال الأمريكيين وحدهم يعانون من الحساسية الغذائية فرغم كل فوائد البيض البلدي يوجد بعض الأعراض التي تسبب حساسية الأطفال كما هناك فوائد البيض البلدي للجنس.

حساسية الحليب هي أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعاً بين الأطفال، تليها الحساسية تجاه الفول السوداني والبيض بحيث يعاني ما يصل إلى اثنان بالمئة من الأطفال من حساسية تجاه البيض، فغالباً عندما يتعلق الأمر بالبيض من المرجح أن تسبب البروتينات الموجودة في بياض البيض رد فعل تحسسي أكثر من تلك الموجودة في صفار البيض نظراً لنسبة البروتين في كل منهما، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية تجاه كليهما.

سبب الإصابة بحساسية البيض

إذا شعرت أنك بظهور طفح جلدي أو آلام في المعدة بعد تناول البيض فأنت حتماً تعاني من حساسية البيض ويتوجب عليك زيارة الطبيب قبل أن تتطور هذه حساسية، في الحقيقة أن سبب حساسية البيض هو حدوث خللاً في جهاز المناعة في الجسم بحيث يصبح حساساً ويتفاعل بشكل مفرط مع البروتينات الموجودة في بياض البيض أو في الصفار، فعندما يتناول الشخص الذي يعاني من حساسية البروتين البيض، يرى الجسم البروتين على أنه جسم غريب (جراثيم أو ما شابه) مما يؤدي مواد كيميائية للدفاع عن الجسم ضد هذا البروتين باعتبار هذه المواد الكيميائية تسبب إلى ظهور أعراض حساسية البيض.

يقدر الخبراء أن ما يصل إلى اثنان في المائة من الأطفال لديهم حساسية من البيض فقد اشارت الدراسات إلى أن حوالي سبعين بالمائة من الأطفال المصابين بحساسية البيض سيتغلبون على الحالة في سن السادسة عشرة من عمرهم.

مع ذلك يعد لتناول البيض لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية البيض مخاطر كبيرة، فالأطفال الذين لديهم حساسية من البيض يمكن أن يكون لديهم ردود فعل تتراوح من طفح جلدي خفيف إلى الحساسية المفرطة من البروتين الموجود في البيض، وفي بعض الحالات تهدد الحياة وتعيق التنفس ويمكن أن ترسل الجسم إلى الصدمة.

شاهد أيضاً : تحذير من تناول هذا الجزء من البيضة بسبب احتواءه على سموم خطرة !

ما أعراض حساسية البيض

لمعظم أنواع الحساسية غالباً نفس الأعراض فكذلك حساسية البيض وقد تشمل أعراض الحساسية التي تتمثل بما يلي:

  • ردود فعل جلدية كظهور الطفح الجلدي مثل الأكزيماوخلايا النحل (الشرى) أو التورم.
  • آلام في المعدة والأعراض المرافقة له مثل الغثيان والإسهال والقيء.
  • أزيز تنفسي أو صعوبة في التنفس.
  • انسداد أو سيلان في الأنف.
  • تسرع كبير في ضربات القلب.
  • عسر الهضم وتقلصات معدية ومشاكل في جهاز الهضم كالإسهال.
  • ضيق التنفس وصعوبة التنفس وسعال المتكرر وهائج.
  • ضيق في الحلق وأجش في الصوت.
  • ضعف نبض القلب أو تسرعه حسب جسم المريض.
  • لون شاحب أو أزرق للجلد أو احمرار في الجلد.
  • قشعريرة ونزلات برد مرافقة حرارة.
  • يمكن أن يؤثر التورم على اللسان أو في الشفتين أو في الحلق.
  • دوخة وتعب في الجسم.
  • في حالات نادرة للغاية قد تحدث صدمة الحساسية عن حساسية البيض ولكن هذه حالة طبية طارئة.

كيف أعرف أن طفلي عنده حساسية من البيض

أعراض حساسية الأطفال تشبه أعراض الحساسية لدى الكبار فقد قدر الخبراء أن ما يصل إلى اثنان في المائة من الأطفال لديهم حساسية من البيض فقد اشارت الدراسات إلى أن حوالي سبعين بالمائة من الأطفال المصابين بحساسية البيض سيتغلبون على الحالة في سن السادسة عشرة من عمرهم.

مع ذلك يعد لتناول البيض لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية البيض مخاطر كبيرة، فالأطفال الذين لديهم حساسية من البيض يمكن أن يكون لديهم ردود فعل تتراوح من طفح جلدي خفيف إلى الحساسية المفرطة من البروتين الموجود في البيض، وفي بعض الحالات تهدد الحياة وتعيق التنفس ويمكن أن ترسل الجسم إلى الصدمة.

علاج حساسية البيض بالاعشاب 

ربما يعود سبب حساسية البيض إلى عدم استوائه لذلك يجب الاعتناء بمدة سلق البيض فهناك الفرق بين البيض البلدي والاحمر والابيض في السلق، يمكن علاج حساسية البيض منزلياً دون الحاجة لطبيب لكن فقط في الحالات الغير خطرة، فمن أكثر الأعشاب فعالية على حساسية البيض ما يلي:

  • زيت الحبة السوداء (حبة البركة): يمكن استخدام الزيت المستخلص من حبة البركة السوداء في علاج حساسية البيض بحيث يتم دهن كمية من هذا الزيت على المناطق المتحسسة كي يخفف من حساسية الجسم ويهدئ التهيج كما يقلل من شعور المريض بالحكة ويقلل أيضاً علامات الطفح الجلدي، ويختفي احمرار الجلد الذي ينتج عن تهيج الجلد والحكة مع الوقت بالتدريج.
  • جيل الصبار: استخدام جيل الصبار ودهن الجزء المصاب من الجلد بهذا الجيل، وذلك لكي يهدئ الحكة الجلدية والالتهاب الجلد التأتبي كما هو مناسب لكل حالات الحساسية الجلدية والالتهابات فيخفف حمرة الجلد والحكة ويعالج الجلد الملتهب.
  • الحبة السوداء (حبة البركة) مع العسل: يمكن بالقيام بمزج الحبة السوداء مع عسل النحل فتعد هذه الخلطة أحد أكثر الخلطات فعالية على تحسس الجلد، فهذه الخلطة تقوم بالسيطرة على حساسية الجلد بشكل كامل وخاصةً الناتجة من البيض، فتقوم هذه الخلطة بخفض حدة أعراض حساسية البيض وخاصة احمرار الجلد، نتيجة التهيج الذي يصيب الجسم، فيقوم بتخليص الجسم من كافة مسببات الحساسية ويقضي على أثارها كلها سواء من حكة أو من طفح جلدي وما شابه من الآثار العالقة في الجسم من هذا المرض.
  • أعشاب البابونج: يمكن لأعشاب البابونج أن تخلص الجسم من أعراض حساسية الجلد إزاء لأي مرض جلدي ويتم ذلك عن طريق غلي أعشاب البابونج وشرب الماء المستخلص منه، يمكن إضافة العسل إلى هذا المشروب عندما تريدين لإعطائه لطفل حتى يتقبل طعمته ويستطيع تناوله، لهذا المشروب دور كبير في تعزيز دور جهاز المناعة مما يقلل إصابة الناس بالحساسية وكما إنه يقوم بتعزيز قدرة الجسم على مواجهة حساسية البروتين هذه، فضلاً أنه عنصر فعال جداً على معالجة جميع أعراض الجسم التي تنتج عن الإصابة بهذه الحساسية.

الوقاية من حساسية البيض

السبيل الوحيد للوقاية من حساسية البيض هو إلغاء هذا العنصر من النظام الغذائي الخاص في المريض، لكن في الحقيقة البيض من الأغذية التي تحوي على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية التي تدعم الجسم وتقويه لكن إن أكثر العناصر أهمية التي يحويها البيض هو الكالسيوم المفيد بصورة خاصة للعظام.

ولكن هناك العديد من بدائل البيض التجارية في السوق مناسب، عادة ما تكون بدائل البيض عبارة عن مزيج من نشا البطاطس ونشا التابيوكا وصودا، كما يمكنك الاستعاضة عن البيض بالحليب المغذي والذي يحوي الكالسيوم أيضاً وهناك الكثير من البقوليات تحوي على الكالسيوم أيضاً والبروتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى