لاجئون و لجوء

اللجوء في النمسا ومميزاتها

اللجوء في النمسا ومميزاتها، تجعل الكثير من اللاجئين يفضلون السفر إليها عن غيرها من الدول، لإنها من البلاد التي تستقبل جميع اللاجئين، وتعطي لهم مميزات وفرص كثيرة لبدء حياة جديدة، دون اضطهاد أو تقييد للحرية.

ففي هذا التقرير سوف نقوم بعرض ما هو اللجوء في النمسا ومميزاتها، والقرارات الجديدة التي تم اتخاذها من جانب الحكومة لتحسين أوضاع اللاجئين.

النمسا من الدول المتقدمة علميا وتكنولوجيا واقتصاديا، تقع في أوروبا الوسطى الذي يبلغ عدد سكانها نحو ٨،٧ مليون نسمة، النظام السائد في النمسا الديمقراطية، فهي بلد الحرية يستطيع اي شخص اللجوء إليها وعبادة معتقداته بكامل الحرية، ولكن لا يجوز له ارتكاب الجرائم فعليه احترام القواعد واللوائح والقوانين السائدة في النمسا.

 

اللجوء في النمسا ومميزاتها

 

لماذا أكثر اللاجئين يفضلون السفر إلى النمسا؟ (الإجابة) لأنها تعد من أهم وأفضل البلاد التي تحترم كل المعتقدات الدينية والأراء السياسية المختلفة، وبها جنسيات متعددة من حول العالم، وهي تعد من أكثر الدول آمنا، كما تمنح لكل اللاجئين فرص عمل ومساكن للعيش وتوفر لهم احتياجاتهم المختلفة.

في عام 2015 كان وصل عدد طلبات اللجوء إلى النمسا  إلى أكثر من 172000 شخص، ولكن تم الموافقة على 100,000 شخص فقط، بعد أبحاث وتقارير واحصاءات من جانب الحكومة في النمسا.

إقرأ أيضا:المساعدات الاجتماعية في ألمانيا وكيف تحصل عليها .. 6 أشكال من دعم السوسيال

ما المقصود بمصطلح اللجوء

 

يقصد باللجوء بأن يقوم بعض الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في بلادهم، لأسباب متعددة منها السياسي والإنساني والمعتقدات الدينية، وهي صفه قانونية منحها القانون للأشخاص الذين يريدون مغادرة بلادهم والانتقال إلى بلد اخرى تحترم معتقداتهم وآرائهم.

مميزات اللجوء إلى النمسا

 

أغلب اللاجئين يفضلون الذهاب إلى النمسا بسبب مميزاتها المتعددة، التي تجعلها من أفضل الدول التي تستقبل اللاجئين ومن مميزاتها:

  • تعد النمسا من أهم الدول الأوروبية التي تستقبل اللاجئين وتقدم لهم مساعدات مالية، لمساعدتهم على التأقلم داخل حدود البلاد، يتم تقديم تلك المساعدات عند الموافقة على طلب اللجوء أما ما قبل ذلك لا تقوم بتقديم اي مساعدات.
  • تمنح لكل اللاجئين مخيمات تتحمل بمصاريف المأكل والمشرب والإقامة، كما يتم تخصيص راتب شهري يصل إلى 40 يورو للفرد الواحد.
  • الحالة الثانية، تمنح لكل اللاجئين مخيمات تتحمل تكاليف الإقامة فقط، ولكلا يتم تخصيص راتب شهري يصل إلى ١٢٠ يورو للفرد الواحد، وعلى اللاجئين اختيار ما هو الأنسب لهم، كما يستطيع كل اللاجئين البحث عن مساكن في العاصمة أو في الولايات الأخرى، ولكن سيواجهون الكثير من الصعوبات، لأن التكاليف في العاصمة ذات تكاليف مرتفعة بشكل كبير كما:
  1. لا يحق للاجئين العمل خارج المخيمات إلا بعد موافقة الحكومة على طلب اللجوء.
  2. يجوز العمل لمدة ١٠ ساعات فقط، وهذا يعد إحدى القوانين والتشريعات داخل النمسا.
  • تتحمل الحكومة النمساوية جميع المصروفات والتكاليف الخاصة بالأطفال الأصغر من 18 سنة، مما ينتج عنه تخفيف بعض الإعباء التي تقع على عاتق الآباء والأمهات وحصول الأطفال على تربية صحيحة وجيدة.

 اللجوء في النمسا ومميزاتها للسوريين 2021

تولت النمسا منذ عام 1945 مهام احتضان اللاجئين من بعض الدول النامية أو المتأثرة بالحروب، والذين يعانوا كثيرا في معيشتهم داخل أوطانهم، وتمكنت النمسا من الترحيب بنحو مليوني لاجئ اثر الحرب العالمية الثانية  وكان لها دوراً بارزاً في إستقبال لاجئي العراق، وستناول في السطور التالية أجواء اللجوء في النمسا ومميزاتها.

إقرأ أيضا:اجراءات لم الشمل في أمريكا كيف تبدأ وما المدة للحصول على لم الشمل

اللجوء في النمسا للسوريين 2021

 

أما بالنسبة لسوريا، فبمجرد حدوث الأزمة السورية عام 2011 وتفاقمها عام 2013 والبدء في ظهور لاجئين، فتحت النمسا أبوابها على مصراعيها لهم ضمن البرامج الخاصة باللجوء لفترة مؤقتة، وسعت النمسا في توفير كافة احتياجات هؤلاء اللاجئين من خلال تخصيص موارد لهم وتوفير مأوى لهم وكان ذلك حتى عامنا الحالي 2021.

وعلى الرغم من اللجوء في النمسا ومميزاتها، بالنسبة للاجئين السوريين فإنها تشتمل على بعض العيوب، وكان أبرزها هو أوقات الانتظار الكثيرة التي تتخطى الشهور فقط من أجل دراسة الطلب باللجوء للنمسا، كما يشتكي الكثير من اللاجئين من قلة المساعدات الإنسانية المقدمة إليهم والمادية، حيث أن المقرات التي يتم فيها إستقبال اللاجئين تتصف بكونها دون المستوى.

إقرأ أيضا:مميزات اللجوء في كندا

رواتب اللاجئين في النمسا 2021

إن الرواتب التي يتم تسليمها إلى اللاجئين في النمسا تأتي من أهم مساندات اللجوء في النمسا ومميزاتها، وبالطبع تفعل هذا كل الدول التي تفتح أبوابها أمام اللاجئين، ولكن بالنسبة للنمسا فقد كانت تتيح للاجئين رواتب جيدة وعالية لهم، ولكن نتيجة للخلافات السياسية التي حدثت مؤخراً، قامت النمسا بتقليل الرواتب لأكثر من مرة بشكل صادم للجميع.

 

وبالحديث عن قيمة الرواتب، فبلغت في بداية الأمر نحو 1,500 يورو شهرياً لكل أسرة، وكانت هذه الرواتب تقدم بالقيمة نفسها لكافة اللاجئين مهما كانت جنسيتهم، ولا تقتصر فقط على اللاجئين من سوريا.

 

أما الآن فتم خفض هذه القيمة للغاية، وأصبحت تختلف من ولاية لأخرى. وتستغل بعض الولايات الظروف وتسعى لتقليص المبلغ حتى أنه لن يتجاوز ال 570 يويو فقط لا غير. وفي ولاية أخرى تصل الرواتب إلى 885 يورو فقط كمتوسط رواتب اللاجئين. وتعتبر هذه الرواتب أدنى رواتب للاجئين على مستوى قارة أوروبا كافة.

 

السابق
أميرة الناصر ترد على رهف القحطاني بعد تكذيبها بولادة طفلتها
التالي
أشهر مواقع التجارة الإلكترونية العالمية