تغريدة أوربية

بعد احراقه الكاتدرائية في فرنسا متطوع يعترف بذلك

تغريدة عربية بعد احراقه الكاتدرائية في فرنسا متطوع يعترف بذلك

قال محامي أحد المتطوعين في  كاتدرائية قوطية في بلدة نانت بغرب فرنسا ،  إنه اعترف بإشعال النار في المبنى الذي ألحق أضرارًا بالغة بأعضائه التي تعود للقرن السابع عشر وفجر الزجاج الملون.

وقال مكتب المدعي العام المحلي إن المتهم البالغ من العمر 39 عاما ، وهو طالب لجوء من رواندا ويعيش في فرنسا منذ عدة سنوات ، اعتقل في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن توصل التحليل المختبري إلى أن الحرق العمد هو السبب المحتمل للحريق.

وقال المحامي كوينتين تشابيرت لصحيفة برس أوشن يوم الأحد “موكلتي تعاونت” ، دون الخوض في دوافع محاولة إحراق كاتدرائية القديس بطرس والقديس بولس.

وقال شابرت “إنه يأسف بشدة على أفعاله … موكلي يشعر بالندم.”

فتح المدعون تحقيقاً في حريق متعمد بعد حريق في الصباح الباكر في 18 يوليو / تموز بعد أن اكتشفوا أنه اندلع في ثلاثة أماكن مختلفة بالكنيسة ، والتي أغلقها المتطوع في الليلة السابقة.

تم نقله لاستجوابه في اليوم التالي ولكن تم الإفراج عنه لاحقًا بدون تهمة ، حيث قال عميد الكاتدرائية ، “أثق به كما أثق في جميع المساعدين”.

إقرأ أيضا:المملكة المتحدة : إعادة فتح المدارس يمثل أولوية وطنية

لكن المدعي العام في نانت بيير سينس قال في بيان إنه اتهم “بالتدمير والضرر من جراء الحريق” ويواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن و 150 ألف يورو (175 ألف دولار) في الغرامات.

وقال سينس لـ Presse-Ocean يوم الأحد “لقد اعترف خلال أول ظهور له لاستجوابه أمام قاضي التحقيق بأنه أشعل ثلاث حرائق في الكاتدرائية: في العضو الرئيسي ، والعضو الأصغر ، واللوحة الكهربائية”.

دمر عضو شهير

جاء الحريق بعد 15 شهرًا من الحريق المدمر في كاتدرائية نوتردام في باريس ، مما أثار تساؤلات حول المخاطر الأمنية على الكنائس التاريخية الأخرى في جميع أنحاء فرنسا.

بينما تمكن رجال الإطفاء من احتواء حريق نانت بعد ساعتين فقط وحفظ الهيكل الرئيسي للكاتدرائية ، تم تدمير العضو الشهير ، الذي يعود تاريخه إلى عام 1621 ونجا من الثورة الفرنسية والحرب العالمية الثانية .

كما فقدت أيضًا القطع الأثرية واللوحات التي لا تقدر بثمن ، بما في ذلك عمل لفنان القرن التاسع عشر هيبوليت فلاندرين ونوافذ زجاجية ملونة تحتوي على بقايا زجاج من القرن السادس عشر.

بدأ العمل في الكاتدرائية عام 1434 واستمر خلال القرون التالية حتى عام 1891.

إقرأ أيضا:القضاء البلجيكي يعلن بدء محاكمة 14 متهماً متورطين بهجمات باريس

وقد تضررت بالفعل من حريق أكثر خطورة في عام 1972 ، عندما أضاف المسؤولون تعزيزات خرسانية أثناء إعادة سقف على مدى السنوات ال 13 المقبلة.

وقال فيليب شارون ، رئيس وكالة التراث الإقليمية بدراك ، إن الحكومة الفرنسية قالت إنها ستضمن ترميم الكاتدرائية ، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتم إنقاذ القليل من عناصر الجهاز الرئيسي.

وقال “سيستغرق الأمر عدة أسابيع لتأمين الموقع .. وعدة أشهر من عمليات التفتيش التي ستُجرى بالحجر”.

وقال إن إعادة الإعمار سوف تستغرق عدة سنوات.

السابق
مصادر دبلوماسية من الممكن تعامل الاتحاد الأوربي مع بريطانيا بعد خروجها منه
التالي
هيفاء وهبي تعلن خسارة محمد وزيري في الدعوى أمام المحاكم