تغريدات عالمية

بعد التكهن بموته زعيم كوريا الشمالية حي و بصحة جيدة

تغريدة عربية بعد التكهن بموته زعيم كوريا الشمالية حي و بصحة جيدة

أعلنت كوريا الشمالية، أن زعيمها كيم جونغ أون، حي وبصحة جيدة، لترد بذلك على أما أثارته تقارير غربية بشأن موته بعد مرض شديد.

وقلل المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي-إين، من أهمية الشائعات خطورتها حول حالة الرئيس الكوري الشمالي. 


وتزايدت الشائعات في الأيام الأخيرة حول صحة كيم بعد غيابه عن احتفالات ذكرى ميلاد مؤسس النظام الكوري الشمالي وجد الزعيم كيم إيل سونغ في 15 نيسان/ أبريل، وهي أبرز مناسبة سياسية في البلاد.

إذ أكد المسؤول الكوري الشمالي المنشق ثاي يونغ هو، الذي أصبح  عضوا في البرلمان الكوري الجنوبي لشبكة “سي أن أن” الأمريكية، تردي الأوضاع الصحية لكيم.


إلا أن المستشار مون شونغ-إين أكد للشبكة ذاتها: “كيم جونغ أون حي وصحته جيدة”. 


وتابع في مقابلة مع “سي أن أن”،  بأن الزعيم الكوري الشمالي يقيم منذ 13 نيسان/ أبريل في وونسان على الساحل الشرقي للبلاد، مؤكدا أنه “لم يرصد أي نشاط مشبوه حتى الساعة”. 

وظهر كيم للمرة الأخيرة في 11 نيسان/ أبريل خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب الحاكم، ثم في جولة تفقدية لقاعدة جوية، تحدثت عنها وسائل إعلام رسمية في 12 نيسان/ أبريل. 

وأثار غيابه سلسلة تقارير إعلامية حول وضعه الصحي وسبق أن قلل مسؤولون كوريون جنوبيون من أهميتها.

وقال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية في بيان الأسبوع الماضي: “ليس لدينا شيء لنؤكده، ولم تسجل أي حركة خاصة داخل كوريا الشمالية”.

إقرأ أيضا:اسرائيل تستخدم لقاحات كورونا كوسيلة ضغط على بعض الدول

وكرر وزير التوحيد الكوري الجنوبي كيم يون-شول الاثنين موقف بلاده، قائلا إنه “واثق” بأن تلك الاستنتاجات صدرت إثر “عملية معقدة لجمع معلومات استخباراتية”.

وكان موقع “دايلي أن كاي” الذي يديره كوريون شماليون منشقون قد ذكر أن الزعيم الكوري الشمالي خضع في نيسان/ أبريل لعملية جراحية بسبب معاناته من مشاكل في شرايين القلب، وأنه يمضي فترة نقاهة في محافظة بيون غان في الشمال. 

ونقلاً عن مصدر كوري شمالي لم يذكر هويته، قال الموقع إن كيم خضع لعلاج بشكل طارئ بسبب مشاكل مرتبطة “بتدخينه الشديد وبدانته وإرهاقه”.  

غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعتبر الخميس أن المعلومات المتعلقة بتدهور صحة كيم على الأرجح “خاطئة”، لكنه امتنع عن تحديد آخر مرة تحدث معه فيها.

إقرأ أيضا:فيروس كورونا أول دولة أوروبية تفتح حدودها

وأفادت الصحيفة الرسمية الكورية الشمالية “رودونغ سينمون” الاثنين، بأن كيم أرسل رسالة شكر لعمال المشروع السياحي الضخم في وونسان كالما. 

وكانت تلك الرسالة الأحدث بين سلسلة بيانات صدرت في الأيام الماضية حول أعمال لكيم أو باسمه، لكن أيا منها لم ينشر صورة له.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي اطلع عليها موقع “38 نورث”- معهد الدراسات الأمريكي، قطارا يخص على الأرجح كيم متوقفا في محطة وونسان الأسبوع الماضي.

السابق
بلومبيرغ: إعلان الحكم الذاتي في جنوب اليمن ضربة للسعودية
التالي
بسبب فضيحة احتيال .. إلغاء إدراج شركة إماراتية ببورصة لندن