دراسة و تعليم

تخصصات جامعة ليفربول

تخصصات جامعة ليفربول

معظم الطلاب والطالبات حول العالم يتمنون الالتحاق ب تخصصات جامعة ليفربول، خاصة النوابغ ومحبي العلم التطبيقي، ويبحثون الآن عن كيفية الدراسة بها.

إذ أن جامعة ليفربول تعد ميدان واسع من المعارف والعلمية والتطبيقية، كما تضم العديد من البرامج العلمية التي تمنح درجات علمية عالية مثل البكالوريوس والماجستير.

 

فما هي تخصصات جامعة ليفربول وكم يبلغ عدد البرامج المتاحة لدراسة كلاً من البكالوريوس والماجستير بالجامعة؟ ما هي شروط الالتحاق بتلك التخصصات وكيف تستعتد للالتحاق بها؟ .. كل ذلك وأكثر سوف تعرفه بالتفصيل عبر قراءة الأسطر التالية

ما هي تخصصات جامعة ليفربول ؟

قبل كل شيء، تجدر الإشارة إلى أن جامعة ليفربول هي واحدة من الجامعات الأوروبية العريقة التي يعد الالتحاق بها حلم كثير من الطلاب حول العالم، إذ تضم العديد من التخصصات العلمية والرياضية، فضلاً عن الكثير من الأنشطة الترفيهية، مثل الملاعب، الرحلات، المراكز الصحية، المطاعم، المقاهي، والمكتبة المميزة والمجهزة على أعلى مستوى، من أجل معاونة الطلاب والطالبات على ممارسة موهبة القراءة والتوسع في العلوم التطبيقية والفلسفية.

و بصورة شاملة، يبلغ عدد تخصصات جامعة ليفربول في الوقت الراهن حوالي 169 تخصص متاح، إذ أن بها حوالي 102 من التخصصات التي تمنح شهادة البكالوريوس للدراسين من كافة أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى اتاحة 67 تخصص لمنح الحصول على درجة الماجستير.

أهم برامج جامعة ليفربول للحصول على درجة البكالوريوس

و لمزيداً من التوضيح، تمنح الجامعة درجة البكالوريوس للطلاب والطالبات من كافة أنحاء العالم، وذلك إما عن طريق الهجرة العلمية والالتحاق الميداني بها، أو الدراسة عن بعد من خلال شبكة الانترنت العنكبوتية، ومن أهم تخصصات جامعة ليفربول و أكثرها رغبة من قِبَل الطلاب للحصول على البكالوريوس ما يلي:

  1. دراسة إدارة الأعمال: حيث يوجد بالجامعة عدد 5 برامج مختلفة لمنح بكالوريوس في مجال إدارة الأعمال.
  2. تخصص علوم البيئة: ولدراسة هذا التخصص متوفر الآن داخل صرح جامعة ليفربول عدد 11 برنامج دراسي في العلوم البيئية بمختلف أنواعها.
  3. بكالوريوس الطيران: إذ يوجد عدد 5 برامج دراسية تهدف في مجموعها إلى منح الطلاب بكالوريوس في مهارة الطيران وقيادة الطائرات.
  4. العلوم الطبيعية: ويمكن القول أن هذا التخصص أهم تخصصات جامعة ليفربول؛ وذلك لأنها خصصت له ما يزيد عن 22 من البرامج التي تعمل جميعها على منح درجة البكالوريوس في علوم الطبيعة.
  5. تخصص العلوم الإنسانية: ويبلغ عدد البرامج التي تتخصص في دراسة العلوم الإنسانية من أجل منح الدارسين درجة البكالوريوس في تلك العلوم عدد 16 من البرامج.
  6. الطب والعلوم الطبية المساندة: إذ يتم تخريج أطباء على قدر عالي من الكفاءة، وذلك بفضل 11 برنامج من برامج جامعة ليفربول متخصصين لهذه الدراسات.
  7. تخصص الهندسة: ويتوفر الآن لدراسته بالجامعة 11 برنامج تعليمي.
  8. دراسة الاعلام والاتصالات:  وذلك من خلال 03 برامج.
  9. القانون والدراسات القانونية: ويضم هذا التخصص 7 برامج.
  10. تخصص إدارة الفنادق و رخص القيادة: ويشمل برنامج واحد فقط متخصص في علوم الخدمة الفندقية، وخاصة إدارة الفنادق، هذا بالإضافة إلى منح التدريبات المهيئة للحصول على رخص القيادة.
  11. الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات: ويضم 05 برامج
  12. العمارة والتصميم: 3 برامج.
  13. فضلاً عن تخصص التعليم والتدريب: وعدد البرامج المتاحة داخل جامعة ليفربول لدراسته اثنين.

تخصصات جامعة ليفربول لمنح الماجستير

كما أشرنا سابقاً، يوجد في الوقت الراهن بجامعة ليفربول العريقة عدد 67 تخصص دراسي يمكن للطالب أو الطالبة الاختيار فيما بينهم من أجل الحصول على درجة الماجستير، ومن أهم هذه التخصصات وأكثرها شهرة وقبولاً من الدارسين والباحثين على الاطلاق، كلاً من الآتي:

  • ماجستير إدارة الأعمال.
  • ماجستير في العلوم الطبيعية.
  • ماجستير الهندسة.
  • ماجستير في العلوم الإنسانية.
  • ماجستير العمارة والتصميم.
  • الطب والعلوم الطبية المساندة.
  • القانون والدراسات القانونية.
  • الاعلام والاتصالات.
  • التعليم والإدارة.
  • الطيران.
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • إضافة إلى ماجستير العلوم البيئية.

و من الجدير بالذكر أنه في العام الماضي قد تم اضافة عدد 2 من البرامج الجدد إلى قائمة البرامج التي تمنح درجة الماجستير للدارسين، هما ماجستير ادارة التراث المستدام وماجستير صناعة الموسيقى والتراث، ونظراً لأهمية تخصصات هذين البرنامجين اتسعت شهرة الجامعة وازدادت رغبة الدارسين للالتحاق به سواء كان بالتعليم عن بعد أو التعليم الأكاديمي داخل الحرم الجامعي.

ماجستير إدارة التراث المستدام من جامعة ليفربول

في الحقيقة بعد هذا البرنامج من أهم تخصصات جامعة ليفربول الجديدة للحصول على درجة الماجستير، حيث أنه معتمد من معهد الحفاظ على المباني التاريخي العالمي (IHBC)، فضلاً عن اتباعه لتعليمات المجلس الدولي للآثار والموااقع (ICOMOS)، إذ أنه يستظل تحت مظلة المجلس متبعاً لجميع ارشاداته الأكاديمية، وهذا ما يضمن مستوى أعلى من التعلم والإفادة لراغبي الحصول على الماستر في هذا التخصص.

وعلاوة على ذلك، في سياق اعتماد البرنامج قامت الجامعة بتوقيع اتفاقيات واشتراكات مع الكثير من الباحثين المتخصصين والمنظمات المهتمة بالتراث، هذا بالإضافة إلى العديد من الامتيازات التي تمنحها الجامعة للطالب المتقدم لأخذ ماستر هذا التخصص منها، والتي من أهمها:

  • توسيع نطاق الدراسة.
  • توسيع درجة قابلية التوظيف الملائم بعد الماستر.
  • هذا بالإضافة فرصة دراسة التخصص في أكثر مدن العالم إلماماً بالتراث العالمي، وهي مدينة ليفربول.

ماجستير صناعة الموسيقى والتراث في جامعة ليفربول

أما عن ماجستير صناعة الموسيقى والتراث الجامعي من تخصصات جامعة ليفربول، فهو برنامج جديد يهتم بدراسة الإرث الثقافي وكذلك البحث في أهمية فرقة البيتلز التاريخية، وذلك من خلال كشف التشابك ما بين موسيقى البيتلز والمجالات الإبداعية والثقافية الأخرى،

و في هذا السباق تم توقيع اتفاقيات بين جامعة  ليفربول وقطاع السياحة في المدينة من أجل التعاون فيما بينهم على تقديم أقصى إفادة  للطلاب والطالبات الملتحقين بالبرنامج، من خلال المحاضرات النظرية، الورش العملية، فضلاً عن الزيارات الميدانية للأماكن التراثية في ليفربول ميرسيسايد.

الأسئلة الشائعة

هل جامعة ليفربول معترف بها؟

 

ج: بالتأكيد نعم، تعتبر جامعة ليفربول بكافة تخصصاتها من الجامعات المعترف بها محلياً ودلياً، والدليل على ذلك أنه مع ظهور التعليم الإلكتروني وإتاحة فرص الدراسة عن بعد من أجل الحصول على الشهادات العليا من المنزل، كثير من الدول العربية اعترفت بشهادات منح جامعة ليفربول للدراسة عبر الانترنت، فضلاً عن ذلك قد أخرجت الجامعة نوابغ حقيقية من العلماء والمفكرين مثل  الكاتب الدكتور جلال الدين محمد إبراهيم كاتب عمود الصفر البارد بالصحف السودانية والطبيب عبد الرحمن السميط المشهور في الكويت.

ما هي تخصصات جامعة ليفربول الرئيسية ؟

 

في الواقع، ترتكز تخصصات جامعة ليفربول في المجمل سواء كانت المتاحة للدراسة بمرحلة البكالوريوس أو الحصول على درجة الماجستير، على خمسة كليات أساسية تشتمل عليها الجامعة بحيث تشكل جميع برامجها، وهم الآتي:

  1. كلية الأداب
  2. كلية الهندسة
  3. كلية الطب
  4. كلية البيطرة
  5. كلية العلوم
  6. كلية علوم الاجتماع والبيئة

كيف ألتحق بجامعة ليفربول كدارس ؟

 

لكي تقدم في أحد تخصصات جامعة ليفربول تنجح بالالتحاق بها، فأنت في حاجة إلى إجراء بعض الخطوات المبدئية؛ حتى تتوافر بك كافة شروط الالتحاق، وباختصار شديد هذه الخطوات على النحو التالي:

 

  • أولاً، تحديد التخصص الذي سوف تدرسه داخل جامعة ليفربول.
  • ثم أخذ برنامج تأسيسي من كلية جامعة ليفربول الدولية  UoLIC في التخصص الذي تنوي الالتحاق به.
  • من ثم تقديم الأوراق إلى الجامعة وطلب الالتحاق.
  • وبعد فحص الطلب، سوف يتم قبولك في التخصص الذي قدمت فيه.

ما هي شروط الالتحاق بجامعة ليفربول 2022 ؟

 

  • أن يكون مستوى اللغة الإنجليزية لديك عالي.
  • أن تكون حاصل على برنامج تأسيس في التخصص الذي تنوي الالتحاق به.
  • أن تكون حاصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من أحد جامعات المملكة المتحدة، أو ما يعادله بالنسبة للطلاب الدوليين.
  • فضلاً عن ذلك، يشترط أن تكون حاصل على تمهيدي ماجستير في التخصص الذي تريد أخذ ماجستير من جامعة ليفربول فيه.

 

ختاماً، قد أبرزنا لكم في هذا المقال كل التفاصيل التي ينبغي معرفتها عن جامعة ليفربول بالنسبة لراغبي الالتحاق بها، وتشمل ما هي تخصصات جامعة ليفربول، أهم برامج جامعة ليفربول للحصول على درجة البكالوريوس، تخصصات جامعة ليفربول لمنح الماجستير،  ماجستير إدارة التراث المستدام من جامعة ليفربول، ماجستير صناعة الموسيقى والتراث في جامعة ليفربول.

 

فضلاً عن الإجابة على أكثر التساؤلات شيوعاً حول الموضوع وهي: هل جامعة ليفربول معترف بها؟ أيضاً، ما هي تخصصات جامعة ليفربول الرئيسية ؟ كذلك، كيف ألتحق بجامعة ليفربول كدارس ؟ وأخيراً، ما هي شروط الالتحاق بجامعة ليفربول 2022؟ والآن ننتظر مشاركتكم لنا بآرائكم خلال التعليقات وكافة استفساراتكم للرد عليها بأسرع وقت ممكن.

المراجع :  12

كُتب بواسطة: نورا أبوطه

السابق
دواء ليتروزول Letrozole دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام
التالي
فوائد قشر التفاح