تغريدات عربية

تصريح وزير الخارجية القطري : هناك تحركات لحل الخلاف الخليجي

تغريدة عربية / تصريح وزير الخارجية القطري : هناك تحركات لحل الخلاف الخليجي

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الجمعة، إن هناك تحركًا صوب تسوية الخلاف الدبلوماسي القائم بمنطقة الخليج.

لكنه أكد أنه لا يمكنه التكهن بحدوث انفراجة وشيكة، أو بما إن كان هذا التحرك سيسوي الأمر برمته، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

والخميس، قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أوّلي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، بضغط من إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن ثلاثة مصادر (لم تكشف هويتها)، إن “الاتفاق الأوّلي لن يشمل الدول الثلاث الأخرى التي قطعت، إلى جانب السعودية، العلاقات مع قطر عام 2017، وهي الإمارات والبحرين ومصر”.

فيما قال مصدر رابع (لم تسمه الوكالة)، إن “التوصل إلى اتفاق أوسع لإعادة ترتيب الأوضاع لا يزال بعيد المنال بسبب استمرار وجود قضايا عالقة، مثل علاقة الدوحة مع طهران”.

وذكرت أن “الاختراق المحتمل يأتي بعد شهور من الجهود الدبلوماسية المكثفة بوساطة الكويت، والتي أسفرت عن إرسال الولايات المتحدة لوفد برئاسة جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره للقيام بزيارة للخليج”.

إقرأ أيضا:بالصور رهف القنون تهين السعودية في إحتفالات اليوم الوطني السعودي

والأربعاء، بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، مع كوشنر، القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وفق بيان قطري رسمي.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصدرين، أنه من المرجح أن يشمل التقارب إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية بين قطر والسعودية، ووضع نهاية للحرب الإعلامية بينهما، والقيام بالمزيد من الخطوات لبناء الثقة، ضمن خطة مفصلة لإعادة العلاقات تدريجيا.

وصباح الخميس، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير لها، أن إدارة ترامب ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

إقرأ أيضا:الحكومة الكويتية في ورطة كبيرة بسبب “احتياطي الأجيال القادمة” و غضب شعبي

وأوضحت نقلاً عن مصادر أمريكية، أنه “ضمن الخطوات الأولى في هذا الاتجاه تضغط إدارة ترامب على السعودية لفتح مجالها الجوي للرحلات الجوية القطرية التي تدفع ملايين الدولارات مقابل استخدام المجال الجوي لإيران”.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية وعلى السفر مع قطر منذ أواسط عام 2017.

السابق
مقابل ألف دولار يوتيوبر يبث فيديو لصديقته و هي تتجمد بسبب البرد و تموت !!
التالي
ادارة المخابرات الأمريكية : الصين تقود حملة على أعضاء الكونجرس