أدوية و علاجات

دواء بانتوجار للشعر دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

ضعف الشعر وكثرة تساقطه مشكلة تعاني منها العديد من السيدات من مختلف أرجاء العالم، وللتخلص منها يلجأن لاستخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الهامة لصحة الشعر التي تعمل على تقويته وزيادة كثافته بطريقة آمنة وفعالة ومنها حبوب بانتوجار وكبسولات هيرتون للشعر .

حبوب بانتوجار للشعر

تعد حبوب بانتوجار واحدة من أكثر أنواع الأدوية الشهيرة التي تستخدم من قبل الأطباء لمعالجة الشعر التالف والمتساقط ومنحه الحيوية والقوة اللازمة لينمو من جديد بشكل صحي.

تحتوي حبوب بانتوجار على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الهامة لصحة الشعر ونموه وهي:”فيتامين B1 وفيتامين B5، كالسيوم بانتوثينات، خميرة فيجار، كيراتين، سيستين، وحمض بارا أمينوبنزويك” وجميعها مركبات يحتاج إليها الشعر لينمو بشكل صحي. تستخدم حبوب بانتوجار بشكل رئيسي لمعالجة بعض المشكلات المتعلقة بحصة الشعر وهي على وجه التحديد:

  • تساقط الشعر لأسباب غير معروفة.
  • الشعر الذي يعاني من تغييرات تؤثر على كله ومظهره وصحته مثل:”الشعر الضعيف، الشعر الرقيق، الشعر الهائش، الشعر الباهت”.
  • العر المتأثر بالأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس بشكل سلبي.

بشكل عام لا توجد مخاطر محتملة معروفة يمكن القول بأن بانتوجار يتسبب بها سواء بالنسبة للأطفال أو البالغين وحتى المرأة الحامل أو من ترضع، لكن ومع ذلك لا ينصح بأن يأخذه أي شخص على مسئوليته الشخصية فالطبيب وحده قادر على تحديد الجرعة الملائمة منه للمريض والتي تتوقف على مرحلته العمرية وحالته الصحية ومدى الضرر الملحق بالشعر.

إقرأ أيضا:دواء يونيسوم Unisom دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية

كيف تعمل حبوب بانتوجار

تعد خلايا الشعر واحدة من أكثر خلايا جسم الإنسان نشاطاً على الإطلاق، لذا تمد حبوب بانتوجار جذور العشر بمجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تعمل على تكوين مزيد من خلايا الشعر، وعند تحفيز فروة الرأس على تكوين خلايا شعر جديدة يحفز هذا الأمر نمو الشعر حيث ينتقل من مرحلة الخمول والتساقط إلى مرحلة النمو.

فكما سبق وأشرنا يحتوي بانتوجار على عناصر غذائية وفيتامينات رئيسية يحتاج لها الشعر كي ينمو بشكل وصحي، ولكل منها فائدة هامة تتمثل فيما يلي:

  • فمن العناصر التي يحتوي عليها بانتوجار هو السيستين وهو واحد من الأحماض الأمينية الهامة المسئولة لحد كبير عن تكوين كيراتين الشعر وتعزيز نموه بشكل صحي.
  • مجموعة فيتامينات ب الهامة لصحة الشعر ونموه وتحسين عملية تكوين خلايا شعر جديدة والتي تتمثل في فيتامين ب1 وفيتامين ب5.
  • أما خميرة بيجار الطبية فتحتوي على نسبة عالية من المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر الغذائية والإنزيمات فضلاً عن غناها بمجموعة فيتامين B الضرورية للحصول على شعر صحي وكثيف.
  • فيما يعد الكيراتين المكون الأساسي للشعر وهو عبارة عن بروتين غني بعنصر الكبريت.

كيفية استخدام حبوب بانتوجار

تتحدد الجرعة الملائمة للمريض من قبل الطبيب لكن بشكل عام تستخدم حبوب بانتوجار ثلاث مرات يومياً كبسولة واحدة في كل مرة بالنسبة للبالغين ومرتين يومياً كبسولة واحدة في كل مرة بالنسبة للأطفال من عمر عام واحد حتى اثنا عشر عاماً لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل.

إقرأ أيضا:دواء الحموضة جافيسكون دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

وفي الواقع مدة العلاج مرتبطة لحد كبير بدورة نمو الشعر، فتساقط الشعر ونموه من العمليات البطيئة التي قد تصل في بعض الأحيان لأسابيع حتى يتساقط الشعر بالفعل، وذلك يعني أنه حتى بعد البدء بالعلاج قد لا يتوقف تساقط الشعر على الفور إن كان قد دخل بالفعل في مرحلة التساقط قبل بدأ العلاج.

تعمل حبوب بانتوجار عند بدء استخدامها على تنشيط عملية التمثيل الغذائي لجذور الشعر على الفور لتحفيز تكوين خلايا جديدة، فتساعد الشعر على العودة للنمو وتحفزه على استعادة توازنه الطبيعي من جديد، ولكن نظراً لاستغراق الشعر فترة زمنية قد تصل لشهر كي ينمو بطول سنتميتر واحد فقد يتطلب الأمر وقتاً طويلا قد يصل لعدة أشهر لتصبح نتائج العلاج مرئية وملموسة بالفعل.

من الجدير بذكره أن طول فترة العلاج والتي قد تستغرق ستة أشهر كحد أقصى وثلاثة أشهر كحد أدنى قد تختلف من شخص لآخر بناءً على العديد من العوامل الفردية التي تؤثر على نمو الشعر ومدى استجابته للعلاج، أيضاً يجب التنويه إلى أن جذور الشعر تتطلب ثلاثة أشهر على الأقل حتى تستعيد نشاطها الطبيعي وتنتج خلايا جديدة للشعر، لذا ينصح باتباع تعليمات الطبيب واستخدام الدواء دون كلل أو ملل طوال هذه الفترة للحصول على النتائج المرجوة.

مدى فعالية حبوب بانتوجار

أثبتت فعالية حبوب بانتوجار للشعر عبر العديد من الدراسات العلمية التي تناولت تأثيره على الشعر ونموه، والتي بلغ عددها ما يزيد عن إحدى عشر دراسة علمية أجريت على ما يزيد عن ألف وستمائة مريض أثبتت فعالية ما يحتوي عليه من مكونات في تقوية الشعر وتحفيز نموه من جديد ووقف تساقطه.

إقرأ أيضا:دواء OXALIPLATIN MEDAC 150MG POWDER دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الاستخدام و الجرعة و محاذير الاستخدام
  • فجاءت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على مدار ستة أشهر على ثلاثين امرأة تمتعن بحالة صحية جيدة عقب التزامهن بتناول حبوب بانتوجار طوال هذه المدة أن معدل نمو الشعر قد زاد وأن الحالة العامة لصحة الشعر تحسنت كثيراً عما كان عليه في السابق.
  • وفي دراسة أخرى أجريت على اثنان وسبعين مريضاً وجدت زيادة عدد الشعر في مرحلة نمو شعر بفضل المكونات الرئيسية التي يحتوي عليها بانتوجار وذلك خلال أربعة شهور فقط، بالإضافة لتحسن جودة الشعر بشكل عام.
  • أيضاً أجريت دراسة عمياء لم يعرف المرضى بها ولا الطبيب المعالج نوع الدواء المستخدم، وكان عدد المرضى 1.194 مريض يعاني من تساقط الشعر و642 مريض يعاني من اضطراب في عملية نمو الأظافر، وعقب مرور ثلاثة إلى ستة أشهر من استخدام حبوب بانتوجار تم تقييمه من قبل المرضي والأطباء بنسبة 87 ألى 90% منهم بأنه كان جيد جداً، فقد كان فعال للغاية مع مرضى تساقط الشعر فقلت عملية تساقطه حتى وصل لمعدل التساقط الطبيعي من 80 إلى 100 شعرة في اليوم.
  • كذلك جاءت النتائج مرضية بالنسبة للعديد من السيدات عند استخدامه حيث أجريت الشركة المصنعة له استطلاع رأي شمل العديد من النساء ممن يعانين من مشكلات بالشعر من مختلف أرجاء العالم، وجاءت نتائجه مرضية ف70% من السيدات وجدن أن نتائجه تخطت توقعاتهن.

الآثار الجانبية لحبوب بانتوجار

بشكل عام تعد حبوب بانتوجار من الحبوب الآمنة الخالية من أية آثار جانبية تدعو للقلق منها، ومع ذلك في بعض الحالات النادرة قد يعاني بعض المرضى من آثار جانبية لا يمكن غض الطرف عنها جراء تناول حبوب بانتوجار للشعر وهي:

  • اضطراب في دقات القلب.
  • سرعة نبضات القلب.
  • حكة.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • ظهور طفح جلدي.
  • كثرة التعرق عن المعتاد.

أيضاً يشكو بعض المرضى ممن يستخدمون حبوب بانتوجار من بعض المتاعب المعوية والتي تتمثل فيما يلي:

  • شعور البعض منهم بحرقة في المعدة.
  • الشعور بالغثيان
  • انتفاخ في البطن.
  • الشعور بالآلام في البطن.
  • الإصابة بآلام في الرأس.
  • اختلال التوازن والشعور بالدوخة.
  • التقيؤ.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.

بالرغم من كون هذه الأعراض ليست خطيرة إلا أنها تتطلب ومع ذلك استشارة الطبيب، لذا على من يشعر بأي من الأعراض السابقة التواصل مع الطبيب المعالج حتى يحدد له الإجراءات الصحيحة حتى لا يتفاقم الأمر ويتحول لأمر خطير.

السابق
دواء فومينور – vominore دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
دواء تريب جولد – TRIB Gold دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام