أدوية و علاجات

دواء ليريكا – Lyrica دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

Lyrica بريجابالين يقلل من الألم والأعراض المصاحبة له مثل التغيرات المزاجية ومشاكل النوم والتعب يُعتقد أنه يعمل عن طريق التداخل مع إشارات الألم التي تنتقل عبر الأعصاب التالفة والدماغ سيؤدي تناول هذا الدواء بانتظام إلى تحسين الأداء البدني والاجتماعي لديك ونوعية الحياة بشكل عام .

أنواع دواء ليريكا – Lyrica

ليريكا شراب

  • استخدم Lyrica (محلول بريجابالين الفموي) حسب طلب الطبيب اقرأ جميع المعلومات المعطاة لك. اتبع جميع التعليمات بدقة .
  • خذ مع أو بدون الطعام .
  • قم بقياس الجرعات السائلة بعناية استخدم جهاز القياس الذي يأتي مع Lyrica (محلول بريجابالين الفموي) إذا لم يكن هناك أي شيء ، فاطلب من الصيدلي الحصول على جهاز لقياس Lyrica (محلول بريجابالين عن طريق الفم) .
    استمر في تناول Lyrica (محلول فموي بريجابالين) كما أخبرك طبيبك أو مقدم رعاية صحية آخر ، حتى لو كنت تشعر جيدًا .

ليريكا كبسول 25 و50 و75 و150 مجم

الجرعة القصوى الموصى بها من LYRICA كبسول هي 100 مجم ثلاث مرات في اليوم (300 مجم / يوم) في المرضى الذين يعانون من تصفية الكرياتينين بما لا يقل عن 60 مل / دقيقة .

إقرأ أيضا:دواء omformin اومفورمين دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

تبدأ الجرعات عند 50 مجم ثلاث مرات في اليوم (150 مجم / يوم) يمكن زيادة الجرعة إلى 300 مجم / يوم خلال أسبوع واحد بناءً على الفعالية والتحمل.

على الرغم من دراسة LYRICA أيضًا عند 600 ملغ / يوم ، لا يوجد دليل على أن هذه الجرعة تمنح فائدة كبيرة إضافية وأن هذه الجرعة كانت أقل احتمالًا. في ضوء التفاعلات العكسية المعتمدة على الجرعة ، لا ينصح بالعلاج بجرعات تزيد عن 300 ملغ / يوم .

الألم العصبي التالي للهربس عند البالغين

الجرعة الموصى بها من LYRICA هي 75 إلى 150 مجم مرتين في اليوم ، أو 50 إلى 100 مجم ثلاث مرات في اليوم (150 إلى 300 مجم / يوم) في المرضى الذين يعانون من تصفية الكرياتينين بما لا يقل عن 60 مل / دقيقة. ابدأ بجرعات 75 مجم مرتين في اليوم ، أو 50 مجم ثلاث مرات في اليوم (150 مجم / يوم) يمكن زيادة الجرعة إلى 300 مجم / يوم خلال أسبوع واحد بناءً على الفعالية والتحمل .

المرضى الذين لا يعانون من تخفيف الآلام بشكل كاف بعد 2 إلى 4 أسابيع من العلاج مع 300 مجم / يوم ، والذين يكونون قادرين على تحمل LYRICA ، يمكن علاجهم بما يصل إلى 300 مجم مرتين في اليوم ، أو 200 مجم ثلاث مرات في اليوم ( 600 مجم / يوم) .

إقرأ أيضا:دواء PABAL RTS 100 mcg دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية

في ضوء التفاعلات العكسية التي تعتمد على الجرعة والمعدل الأعلى لإيقاف العلاج بسبب التفاعلات الضائرة ، الجرعات الاحتياطية أعلى من 300 ملغ / يوم لأولئك المرضى الذين يعانون من ألم مستمر ويتحملون 300 ملغ يوميًا .

دواعي استعمال ليريكا – Lyrica

يستخدم هذا الدواء Lyrica بريجابالين لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو عدوى الهربس النطاقي أو إصابة الحبل الشوكي يستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج الألم لدى الأشخاص المصابين بالـ فيبروميالغيا كما أنه يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج أنواع معينة من النوبات (النوبات البؤرية) .

كيفية استخدام Lyrica

اقرأ دليل الدواء نشرة معلومات المريض التي يقدمها الصيدلي قبل البدء في استخدام عقار بريجابالين وفي كل مرة تحصل على عبوة إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص المعلومات ، استشر طبيبك أو الصيدلي .

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادة من 2 إلى 3 مرات في اليوم مع أو بدون طعام. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ووظائف الكلى والاستجابة للعلاج تعتمد جرعة الأطفال أيضًا على الوزن .

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس / ملعقة خاصة  لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة .

إقرأ أيضا:أدوية التهاب الحلق الشديد دليلك الكامل للشفاء السريع

لتقليل مخاطر الآثار الجانبية (مثل الدوخة والنعاس) ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجياً اتبع تعليمات طبيبك بعناية .

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الأوقات كل يوم .

يعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت لذلك من الأفضل تناول بريجابالين على فترات متباعدة بشكل متساوٍ طوال النهار والليل .

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك قد تتفاقم بعض الحالات (مثل النوبات) عندما يتوقف هذا الدواء فجأة أيضًا ، قد تواجه أعراضًا مثل صعوبة النوم والغثيان والصداع والإسهال .

لمنع هذه الأعراض أثناء التوقف عن العلاج بهذا الدواء ، قد يقلل طبيبك جرعتك تدريجيًا. أبلغ عن أي أعراض جديدة أو تفاقمت على الفور .

على الرغم من أنه يساعد الكثير من الناس ، إلا أن هذا الدواء قد يتسبب أحيانًا في الإدمان قد تكون هذه المخاطر أعلى إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات / الكحول أو الإدمان عليها) .

خذ هذا الدواء تمامًا كما هو موصوف لتقليل خطر الإدمان إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل .

أضرار ليريكا – Lyrica

قد يحدث النعاس أو الدوخة أو جفاف الفم أو الإمساك أو صعوبة التركيز أو زيادة الوزن إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور .

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة .

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية غير محتملة ولكنها خطيرة ، بما في ذلك: عدم وضوح الرؤية ، والنزيف / الكدمات غير العادية ، وعدم الثبات ، والارتباك ، وآلام العضلات / الرقة / الضعف (خاصة إذا كنت متعبًا أو تعاني من الحمى) ، وتورم اليدين / الساقين / القدمين ، علامات تدل على مشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول) .

قد يعاني عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاختلاج لأي حالة (مثل النوبة أو الاضطراب ثنائي القطب أو الألم) من الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو مشاكل عقلية / مزاجية أخرى .

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أنت أو عائلتك / مقدم الرعاية أي تغييرات غير عادية / مفاجئة في مزاجك أو أفكارك أو سلوكك بما في ذلك علامات الاكتئاب والأفكار / المحاولات الانتحارية والأفكار حول إيذاء نفسك .

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك : التنفس البطيء / الضحل  .

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك : طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس .

بديل دواء ليريكا – Lyrica

Gabapentin

يمكن استخدام جابابنتين في علاج نوبات الصرع الجزئي وآلام الأعصاب ولكن من المحتمل أن يسبب الدوخة أو النعاس يمكن استخدام Gabapentin enacarbil (الاسم التجاري Horizant) ، وهو دواء أولي من gabapentin يمكن تناوله مرة واحدة يوميًا ، في علاج RLS والألم العصبي التالي للهربس .

يوصف للألم العصبي التالي للهربس والصرع يمكن أيضًا وصفه خارج الملصق الخاص بسحب الكحول ، والقلق ، واضطراب ثنائي القطب ، والرعشة الأساسية الحميدة ، وتكهف النخاع ، والانزلاق الفقاري ، والاعتلال العصبي الليفي الصغير ، والألم ، والتهاب النخاع المستعرض ، ومتلازمة الضمور الانعكاسي الودي ، والألم العصبي الفرجي ، والحكة ، وأعراض ما بعد انقطاع الطمث العصبي ، اضطراب حركة الأطراف الدورية ، متلازمة تململ الساقين ، الغثيان / القيء – الناجم عن العلاج الكيميائي ، الألم العصبي القذالي ، آلام الأعصاب ، الصداع النصفي ، علامة Lhermitt ، الأرق ، فرط التعرق ، الهبات الساخنة ، الفواق ، فيبروميالغيا ، التهاب الحمر الطرفي ، التهاب العضلات الطرفي متلازمة ، متلازمة النفق الرسغي ، متلازمة حرق الفم ، التهاب الأعضاء الأنثوية .

Cymbalta

يحتوي Cymbalta على خصائص مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق وتخفيف الآلام ومع ذلك ، فقد ارتبطت بمتلازمة التوقف عند الانسحاب حتى عندما تكون مدببة  .

موصوف لآلام الظهر ، والألم المزمن ، والقلق ، والاكتئاب ، واضطراب القلق المعمم ، والاعتلال العصبي المحيطي السكري ، والألم العضلي الليفي ، واضطراب الاكتئاب الشديد ، وهشاشة العظام .

يمكن أيضًا استخدام Cymbalta لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا .

نيورونتين

يستخدم نيوروتين في العلاج المساعد للنوبات الجزئية مع التعميم الثانوي أو بدونه الأولي : 300 مجم PO q8hr قد يزيد حتى 600 مجم PO كل 8 ساعات ؛ ما يصل إلى 2400 ملغ / يوم تدار وتتسامح في الدراسات السريرية ؛ ما يصل إلى 3600 مجم تدار لمدة قصيرة ويمكن تحملها .

الفرق بين نيورنتين و ليريكا يتمثل الاختلاف الرئيسي بين Lyrica و gabapentin في أن إدارة مكافحة المخدرات (DEA) صنفت Lyrica على أنها مادة خاضعة للرقابة (مدرجة في الجدول الخامس) ، في حين أن الأدوية التي تحتوي على جابابنتين غير مجدولة حاليًا كمواد خاضعة للرقابة. هذا يعني أن Lyrica والمواد التي تحتوي على pregabalin تعتبر لديها بعض الاحتمالية للإساءة والاعتماد الفسيولوجي .

على الرغم من عدم كونها مادة مجدولة خاضعة للرقابة ، إلا أن هناك حالات موثقة لتعاطي جابابنتين وجدت مراجعة لحالات إساءة استخدام الجابابنتين أن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تعاطي الأشخاص للدواء هي الانتشاء وتخفيف أعراض انسحاب المواد الأفيونية وزيادة تأثير الميثادون  4 وجدت دراسة أخرى أن معدلات التعاطي تراوحت بين 40٪ إلى 65٪ بين الأشخاص الذين لديهم وصفة طبية للدواء و 15 ٪ إلى 22 ٪ بين السكان الذين يتعاطون المواد الأفيونية كثير من الناس الذين تعاطوا المخدرات لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات .

سعر ليريكا – Lyrica

Lyrica 150mg Capsule هو دواء يستخدم لتخفيف الألم الناجم عن تلف الأعصاب (آلام الأعصاب) أو إصابة الحبل الشوكي ، أو حالات أخرى .

كما أنه يستخدم لعلاج آلام العضلات وتيبسها المنتشر لدى الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي ، السعر يبدأ من 10 دولار امريكي للتركيز 150 مجم ، 14 دولار لتركيز 300مجم ، لكل شريط توجد 14 كبسولة في شريط واحد .

السابق
دواء كوللوماك – COLLOMAK دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
دواء نيورونتين – Neurontin دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام