أدوية و علاجات

ماذا تفعل عند شرب دواء منتهي الصلاحية

من الممكن أن تحدث هذه المشكلة مع الجميع ، حين تشعر بالصداع فتذهب إلى صيدلية منزلك وتشرب دواءً مسكنًا دون أن ترى مدة الصلاحية المكتوبة خارج العبوة ، ثم تكتشف بعد تناولها أن الدواء منتهي الصلاحية ، فتقع في حيرة ويتردد في ذهنك هل سيسبب لي الضرر؟ ماذا تفعل عند شرب دواء منتهي الصلاحية ؟ ربما تجد الإجابة في هذا المقال .

ماذا تفعل عند شرب دواء منتهي الصلاحية

أكدت الجمعية الطبية الأمريكية ” AMA ” في عام 2001 أن العمر الافتراضي الفعلي لبعض المنتجات أطول من تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب على العبوة ، كما ذكرت AMA أن أفضل دليل موجود في برنامج ” شيف لايف إكستنشن سليب ” الذي تقوم به إدارة الأغذية والعقاقير ” FDA ” لصالح وزارة الدفاع الأمريكية .

وكان الهدف الأساسي من برنامج SLEP ينقسم إلى قسمين : أولا تحديد العمر الافتراضي الفعلي للأدوية العسكرية المخزونة للاستخدام في المستقبل ، ثانيًا لتوفير الدولارات الحكومية .

وقد تم تقييم أكثر من 3000 قطعة ، تمثل 122 من منتجات الأدوية المختلفة ، في برنامج SLEP ، بناءً على بيانات الاستقرار ، تم تمديد تواريخ انتهاء الصلاحية على 88٪ من العقود إلى ما بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الأصلي لمدة 66 شهرًا في المتوسط .

إقرأ أيضا:دواء Feroglobin دواعي الإستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة

من هذه الأدوية الـ 2652 ، تم إنهاء 18 ٪ منها فقط بسبب التلف ، ومن الأمثلة على المنتجات الدوائية الشائعة التي تم اختبارها دون أي إخفاقات ” الأموكسيسيلين والسيبروفلوكساسين والفينيفيرامين وحقن سلفات المورفين ” تراوحت تواريخ انتهاء صلاحية الدواء على هذه المنتجات من 12 شهرًا إلى 184 شهرًا ، هذا ولم يتم إدخال علم الأحياء في برنامج SLEP .

لفتت هذه النتائج إلى أن الغالبية من المنتجات الدوائية قد يكون لها مدة صلاحية أطول بعد التاريخ المحدد لها ، وبالرغم من ذلك من الصعب على أي مستهلك أو مقدم رعاية صحية معرفة أي منتج يمكن أن يكون له عمر افتراضي أطول من المكتوب .

وفي الحقيقة أن قدرة الدواء على تمديد فترة صلاحيته تتوقف على مكونات الدواء الفعلية ، ووجود مواد حافظة ، وتقلبات درجات الحرارة ، والضوء ، والرطوبة ، وظروف التخزين الأخرى ، أضف إلى هذا تم حفظ الكثير من الأدوية التي تم اختبارها في برنامج SLEP في عبوتها الأصلية ، بمجرد إعادة تعبئة الدواء في حاوية أخرى ، كما يحدث غالبًا في الصيدلية ، بمعنى أن التغيرات الجوية والبيئية المحيطة قد تخفض مدة صلاحية الرف الدوائي .

الادوية غير الامنة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها

لا يمكن الحكم المطلق بهذا الخصوص ما لم يتم اختبار العقاقير الطبية ، ولكن ثمة طرق وقائية تؤكد أنه يجب الحذر من بعض الأدوية :

إقرأ أيضا:دواء ديلزيكول Delzicol دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام
  • الأنسولين عقار يستخدم للسيطرة على نسبة السكر في الدم مع مرضى السكري وقد يكون عرضة للتدهور بعد تاريخ انتهاء الصلاحية .
  • كذلك النتروجليسرين الذي يتم تناوله عن طريق الفم ” NTG ” ، وهو دواء يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية أو التعرض لآلام صدر مبرحة ، قد يفقد قوته بسرعة بمجرد فتح زجاجة الدواء .
  • أيضًا هناك اللقاحات أو المواد البيولوجية أو منتجات الدم يمكن أن تتعرض إلى تدهور سريع بمجرد الوصول إلى تاريخ انتهاء الصلاحية .
  • هناك احتمال أن التتراسيكلين قد ينتج مستقلب سام ، ولكن الأمر قيد البحث .
  • الأدوية التي بالفعل ظهر على عبوتها أثار القدم يجب التخلص منها ، مثل  الأدوية البودرة أو المتفتتة أو الأدوية ذات الرائحة القوية أو الأدوية المجففة ” المراهم أو الكريمات” .

هل يجب على المرضى استخدام الادوية منتهية الصلاحية

دعك من أي شئ ، عليك أن تعرف أنه من الأكثر أمنًا لك ألا تتناول أدوية منتهية الصلاحية ، خاصة في حالة إذا كان الدواء ضروريًا لمرض مزمن يمكن أن يهدد الحياة ، مثل أمراض القلب أو علاج السرطان أو النوبات أو الحساسية التي تهدد الحياة ، فمن الحكمة الحصول على وصفة طبية جديدة قبل انتهاء صلاحيتها ومواكبة عبواتها بشكل دوري .

إقرأ أيضا:دواء سوبوكسون Suboxone دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

ولكن في معظم الحالات ليس هناك دليل على أن الأدوية منتهية الصلاحية غير آمنة ومع ذلك  يجب على المريض أن يدرك أنه قد لا ينتج الأثار العلاجية المطلوبة تأثير ، أو أن يكون الدواء قد فقد كثيرًا من فعاليته .

ماذا تعني مدة صلاحية الدواء

نعم تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على الدواء يعني شيئًا ما ، لكن ربما ليس ما تعتقده ، منذ صدور القانون في عام 1979 ، يتعين على الشركات المصنعة للأدوية ختم تاريخ انتهاء الصلاحية على منتجاتها ، حيث يعد هذا إقرارًا من الشركة المصنعة بأن ذلك هو التاريخ الذي لا تزال فيه الشركة تضمن فعالية وسلامة الدواء بالكامل .

إن ما توصلت إليه دراسة أجرتها إدارة الغذاء والدواء بناء على طلب من الجيش ، بفحص مخزون كبير من الأدوية ، وما حصلوا عليه من الدراسة هو 90 ٪ من أكثر من 100 دواء سواء كان وصفة طبية أو بدون وصفة طبية ، كانت جيدة جدا للاستخدام حتى 15 سنة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية .

لذا ماتم كشفه هو أن تاريخ انتهاء الصلاحية لا يشير حقًا إلى أن الدواء لم يعد فعالًا بعدها أو أصبح غير آمن للاستخدام ، فقد تحدد السلطات الطبية إذا كان الدواء منتهي الصلاحية وآمن ، حتى الأدوية التي انتهت صلاحيتها منذ سنوات ، فإن معظم الأدوية طويلة الأمد مثل الأدوية التي تم اختبارها بواسطة الجيش ، إذا تم وضعها في مكان بارد مثل الثلاجة  سيساعد الدواء على البقاء فعالاً لسنوات عديدة .

هل تاريخ انتهاء الصلاحية حيلة تسويقية

في حين أثبتت الدراسات أن مدة الصلاحية ليست مقياسًا لفعالية الدواء ، فهل العمر الافتراضي حيلة تسويقية من قِبل الشركات المصنعة للأدوية من أجل إبقائك تزيد من حجم خزانتها وجيوبها بانتظام ؟ هذا أمر مطروح أيضًا للتفكير ، ولكن يمكنك النظر إليها بطريقة أخرى ، حين تكون تواريخ انتهاء الصلاحية متحفظة للغاية لضمان حصولك على الدواء وإبقائه معك فترة أطول فإن هذا سيتعارض مع حصولك على تركيبات جديدة ومحسّنة تقوم الشركة المصنعة بتقديمها لك ، والقيام بالعديد من الأبحاث والدراسات من أجل زيادة فعالية الدواء وإضافة التحسينات عليه .

وبرغم ذلك ، ضع في اعتبارك أن هناك بعض الأدوية بالفعل تصبح أقل أمنًا للتناول عند انتهاء مدة صلاحيتها ، نذكر منها ما يلي :

  • المنتج البيولوجي .
  • الأنسولين .
  • سائل مبرد .
  • قطرات للعين عن طريق الحقن .
  • الأدوية المركبة في الصيدليات ” إذا بدا أنها متدهورة أو غائمة ، أو لها رائحة كريهة ، فيجب التخلص منها واستبدالها
السابق
لقاح المكورات الرئوية لقاح السكاريد
التالي
الفرق بين كيتولاك وفولتارين