صحة و تغذية

ما هي مدة بقاء رائحة الثوم و البصل في الفم

ما  الذي يسبب رائحة البصل والثوم

يحتوي البصل على مركبات الكبريت ، هذه المواد الكيميائية هي المسؤولة عن الطعم والرائحة المميزة للبصل ومع ذلك ، هناك أسباب يمكن للبصل أن يمنح رائحة قوية بسبب مضغه وذلك عندما تختلط مركبات الكبريت مع البكتيريا الموجودة في الفم لهذا السبب يمكن شم رائحة البصل بعد الأكل.

مدة وجود رائحة البصل والثوم في الفم

يمكن أن يستمر الثوم والبصل في التسبب في رائحة الفم الكريهة لساعات بعد تناول الوجبة ، كجزء من عملية الهضم ، يتم امتصاص منتجاتها الثانوية في مجرى الدم ونقلها إلى الرئتين ، مما يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

لكن رائحة الفم الكريهة ليست سببًا لتجنب الثوم والبصل وذلك لكثرة فوائدهم.

كيفية إزالة رائحة البصل والثوم من الفم

  • تناول منتجات مثل التفاح والسبانخ والنعناع

إذا كنت تتناول وجبة غنية بالثوم بشكل خاص ، فتناول التفاح كحلوى أو امضغ أوراق النعناع الطازجة .

وفي احدى الدراسات أشارت إلى أن التركيب الكيميائي للتفاح الخام أو المسخن والخس والنعناع ساعد في إزالة رائحة رائحة الثوم من رائحة الفم ، وقد يساعد أيضًا الشاي الأخضر الساخن وعصير الليمون.

إقرأ أيضا:أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون وتعزيز اللياقة البدنية
  • استخدام الفرشاة والخيط بعد الأكل

تعيش الكثير من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة وفي تراكم الترسبات على الأسنان ، يمكن أن يساعد التنظيف بالفرشاة والخيط بعد تناول البصل أو الثوم في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة وكذلك بقايا الطعام .

يمكن أن يساعد استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية على تنظيف الأسنان أسفل خط اللثة وتقليل البلاك ، وهذا يحافظ على النفس لفترة أطول من الوقت ، ومن المفيد أيضًا تنظيف سقف الفم واللسان بالفرشاة بلطف.

ويمكن الاحتفاظ بخيط الأسنان خارج المنزل للمحافظة على رائحة النفس الجيدة.

  • استخدم غسول الفم ثنائي أكسيد الكلور

هناك دليل علمي يؤكد أن غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

حيث يمكن أن يساعد ثاني أكسيد الكلور في إزالة البلاك وبكتيريا اللسان وجزيئات الطعام ، وهذا هو نفس المكون المستخدم لتنقية وتحسين طعم المياه الخارجية عند التخييم.

يعمل غسول الفم عادة بشكل أفضل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، من المهم أيضًا ملاحظة التعليمات الموجودة على الزجاجة لتجنب الإفراط في الاستخدام أو تهيج الفم.

  • استخدم الزيوت العطرية

يمكن إضافة الزيوت الأساسية إلى غسول الفم المحتوي على الكحول ، بالإضافة إلى رائحة الفم المنعشة ، يحتوي البعض أيضًا على خصائص مضادة للجراثيم ، ويمكن أيضًا صنع غسول الفم باستخدام الزيوت الأساسية وزيت ناقل مثل جوز الهند أو اللوز الحلو أو الزيتون ، وتشمل الزيوت الأساسية ذات الفوائد المؤكدة للقضاء على رائحة الفم الكريهة ما يلي:

إقرأ أيضا:علاج حرقة المعدة بواسطة الطعام
  • نعناع
  • إكليل الجبل
  • المر
  • يوكاليبتول

يمكن أن تمضمض بملعقة صغيرة من الزيت الحامل مع قطرة من زيت النعناع في الفم للمساعدة في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا و الرائحة.

  • جرب منظفات اللسان

تنمو البكتيريا أيضًا وتتكاثر على الجزء الخلفي من اللسان حيث لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها ، اللسان الأبيض يمكن أن يشير إلي وجود الخلايا الميتة وجزيئات الطعام المجهرية، والبكتيريا.

يمكن أن تساعد منظفات اللسان ، مثل فرش اللسان والمكشط ، في الوصول إلى الجزء الخلفي من اللسان ، كما أنها فعالة في إزالة البقايا المسببة للرائحة.

لاستخدام مكشطة اللسان ، ابدأ من الجزء الخلفي من اللسان واكشطه للأمام برفق سيؤدي ذلك إلى جلب البقايا البيضاء إلى مقدمة الفم ، واستمر في الشطف وكرر هذه العملية حتى لا تظهر بقايا على الكاشطة.

يمكنك استخدام مكشطة اللسان يوميًا أو بعد تناول وجبات تحتوي على الثوم أو البصل.

  • ابق رطبًا

يمكن أن يكون شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم استراتيجية رائعة لمنع رائحة الفم الكريهة.

هذا جزئيًا لأن الفم الجاف يمكن أن يزيد من إنتاج الكبريت ، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة ، يمكن أيضًا أن يمنع الجفاف ويضمن قدرتك على إنتاج ما يكفي من اللعاب.

إقرأ أيضا:فوائد البقدونس للنساء

بالإضافة إلى ذلك ، فإن شرب الماء أو السوائل الأخرى يمكن أن يساعد أيضًا في شطف الفم لإزالة أي جزيئات طعام أو بكتيريا عالقة ، وكلاهما يمكن أن يساهم في الرائحة.

  • شرب الشاي الأخضر

اشرب كوبًا ساخنًا من الشاي الأخضر بعد الوجبة لتقليل الرائحة مؤقتًا حتى تتمكن من الذهاب إلى الحمام لتنظيف الأسنان.

في إحدى الدراسات استخدم 15 مشاركًا غسول فم الشاي الأخضر ووجدوا أنه يمكن مقارنته بغسول الفم المطهر لفعالية مضادة للبكتيريا ، وبحسب آخر دراسة كان الشاي الأخضر قادرًا على تقليل رائحة الفم الكريهة ومنع نمو البكتيريا.

  • مضغ علكة النعناع

يمكن أن يؤدي مضغ علكة النعناع إلى تحييد رائحة الثوم مؤقتًا ، قد يقلل أيضًا من ارتجاع الحمض ، والذي يمكن أن يقلل من آثار الثوم والبصل المتبقية بعد الهضم.

  • غسول الليمون

اشطف الفم بماء الليمون مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ، يمكن أن تساعد ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء في تحييد رائحة البصل ، ويحتوي حامض الستريك الموجود في الليمون على خصائص مضادة للجراثيم تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

فقط كن حريصًا على عدم ترك حامض الستريك على الأسنان ، يمكن أن تساهم حموضته العالية في تآكل المينا وتسوس الأسنان.

  • صلصة الخردل 

حفيف صلصة الخردل في الفم لمدة دقيقة ، ولكن لن تقتل هذه الطريقة جزيئات البصل ذات الرائحة ومع ذلك ، فإن صلصة الخردل لها رائحة قوية يمكن أن تساعد في إخفاء رائحة البصل.

  • مضغ بعض الهيل

الهيل من التوابل الهندية اللذيذة مع الكثير من الفوائد الصحية ، لكن الميزة الرائعة للهيل هي قدرته على التخلص من رائحة البصل ، ويمكن كضغ الهيل بعد تناول البصل ، ورائحته القوية ستساعد على إخفاء رائحة البصل وإنعاش الأنفاس.

  • تناول الخضار والفواكه الطازجة

قد يؤدي تناول الخضروات والفواكه الطازجة مع أو بعد الوجبات إلى تفوح رائحة الثوم والبصل ، في دراسة واحدة ، أفاد الباحثون أن تناول التفاح غير المطبوخ أو الخس غير المطبوخ يقلل بشكل كبير من رائحة الثوم في التنفس.

السابق
دواء زوفيراكس Zovirax دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
عملية المياه الزرقاء و ارشادات ما بعد العملية