طفولة و أمومة

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى 13 عادة صحية تسهل فترة الحمل

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

كثير من الأشخاص حول العالم يبحثون عن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، حيث تسعى تحاول بشدة الاهتمام بالجنين في بداية شهور الحمل، خاصة إن كان هو الجنين الأول؛ لذلك نقدم إليكم الآن عبر هذا المقال عدة نصائح لمساعدة هؤلاء السيدات.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

وللتوضيح، مدة الحمل تقريباً ٤٠ أسبوع، مقسمة إلى ثلاثة أقسام، ويبدأ القسم الأول أو ما يعرف بالشهور الأولى من الحمل منذ لحظة إخصاب البويضة وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

الأعراض التي تعاني منها السيدات خلال الشهور الأولى من الحمل

في هذه المدة التي تقارب اثنى عشر أسبوع، تعاني السيدات كثيراً من عدة أعراض تزيد حدتها إذا كان ذلك الجنين هو المولود الأول لها، وربما تلك الأعراض هي السبب الرئيسي الذي جعل البعض يبحث عن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى لمحاولة تخفيف الآلام عنها، وتتمثل في الآتي:

  • بالتأكيد القئ.
  • وكذلك الصداع.
  • والإمساك.
  • وأحياناً تقلب الحالة المزاجية.
  • أيضاً رقة الثدي.
  • فضلاً عن زيادة في الوزن.
  •  الرغبة في تناول أطعمة محددة.
  • وربما تعب والشعور بالاجتهاد.
  • بالإضافة إلى اضطرابات المعدة.

نصائح للسيدات خلال الشهور الأولى من الحمل

وللمساعدة  في تخفيف حدة تلك الأعراض قد جمعنا لكم بعض الممارسات والعادات الصحية الصحيحة التي تعد أفضل نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، وتتلخص في الآتي:

إقرأ أيضا:نصائح للمرأة الحامل في الشهر ال 9 لتسهيل الولادة
  1. ممارسة الرياضة.
  2. تناول الفيتامينات.
  3.  تجنب تناول الكافيين.
  4. التوقف عن التدخين.
  5. تجنب المأكولات النية.
  6. تجنب تناول الحليب الغير مبستر.
  7. تناول الأسماك بشكل دوري.
  8. التعرف على اكتئاب الحمل.
  9. شرب الكثير من الماء والسؤال.
  10. تجنب حمل الأوزان الثقيلة.
  11. الإبتعاد عن استخدام المواد الكيميائية.
  12. استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.
  13.  تناول أطعمة غنية بالعناصر اللازمة.

مهم أيضاً : نصائح للحامل في الشهر السابع 

والآن لعلك تتساءل: ما الذي يؤكد أن تلك العادات والنصائح تعد  أفضل نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى؟ .. لا بأس الأسطر التالية سوف تجيبك بكل تأكيد على سؤالك، أكمل قراءة..

أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للحامل

إن القيام بالقليل من الرياضة يومياً وبشكل بسيط، بلا شك يساعد أثناء الحمل على تجنب زيادة الوزن والتخفيف من القلق والتوتر؛ لهذا السبب تم إدراجه في مقدمة أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى. 

فوائد تناول الفيتامينات والمعادن للحامل

أكدت الأطباء أن أجسام السيدات تحتاج إلى فيتامينات ومعادن كثيرة _مثل حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم والزنك، خاصة أثناء فترة الحمل؛ حيث تساعد تلك المعادن والفيتامينات الجنين على النمو بمعدل منتظم، خاصة خلال الأشهر الأول من الحمل.

إقرأ أيضا:للأمهات تحذير من لعبة خطيرة للأطفال

تجنب تناول الكافيين أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

الكافيين من المواد التي تخترق المشيمة المحيطة بالجنين حتى تصل إليه، وفي الواقع دخول الكافيين إلى جسم الجنين يتسبب في أعراض خطيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب؛ لذلك يفضل تجنب الكافيين تماماً أو تناول كوب واحد فقط يومياً، وهذا من أهم ال نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى إذا كانت من عشاق القهوة والشاي أو كثيرة تناول المنبهات.

التوقف عن التدخين للحامل 

مما لا شك فيه أن الأم المدخنة أكثر عرضة للإجهاض من غيرها، والأطفال المولودين للأمهات المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالعيوب الخلقية عن غيرهم من الأطفال؛ لذلك على من يبحث عن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى أن يأخذ ضرورة وقف التدخين خلال تلك الفترة في عين الاعتبار.

خطر الأطعمة النية على الحمل

وكذلك المأكولات النية وخاصة الأسماك والمأكولات البحرية والبيض لا تقل خطراً على السيدات الحوامل عن التدخين، حيث تتسبب أيضاً في حدوث عيوب خلقية للجنين؛ وبالتالي لا بد أن تختار الأم الحامل بعناية ماذا تأكل وكيف تأكل خلال تلك الفترة، خاصة في بداية الحمل البكري.

اقرأ أيضاً : الأطعمة التي تسبب إجهاض في الشهر الأول

إقرأ أيضا:علاج السعال لدى الأطفال

فوائد تناول الأسماك بشكل دوري للحامل

أجريت دراسة على أكثر من 12000 طفل ، وجد الباحثون فيها أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل لديهم ذكاء عالٍ، بالإضافة إلى مهارات حركية وتواصل أفضل  من أولئك الذين لم تهتم أمهاتهم بتناول السمك بانتظام؛ وذلك يرجع إلى احتواء السمك على نسبة مرتفعة من الأوميغا 3 وهي مادة ضرورية لنمو دماغ الجنين؛ لهذا السبب ذكرنا تناول الأسماك ضمن قائمة  ال نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى. 

فوائد شرب الماء والسؤال للحمل

السوائل تحافظ على صحة الجسم من الداخل والخارج وتمنع الولادة المبكرة، الصداع، الدوران وحصوات الكلي أثناء الحمل، حقاً إنها من أهم النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى.

أهمية تناول أطعمة صحية أثناء فترة الحمل

الطعام الصحي مثل السبانخ، الجزر والموز، يعمل على إمداد الجنين بالعناصر التي يحتاج إليها جسمه للنمو، فإذا كنت تعرف امرأة حامل في الجنين الأول وترغب في إفادتها، عليك أن تنصحها بالاكثار من تناول الفواكه والخضروات وكافة الأطعمة الصحية.

اكتئاب الحمل وكيفية علاجه

وتزامنا مع ذكر مجموعة نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، يجدر التنويه إلى أن هناك دراسات إحصائية أثبتت حقيقة اصابة من 10 إلى 20 في المائة من السيدات بحالة اكتئاب شديدة أثناء الحمل يمكن أن تتسبب في الولادة المبكرة.

سؤال: ما هو اكتئاب الحمل؟

جواب: اكتئاب الحمل هو عبارة عن تغير في الحالة المزاجية للمرأة، يحدث أثناء فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى منه، وقد يصطحب ببعض الأعراض منها مايلي:

  • أولاً الغضب.
  • ثم الحزن الغير مبرر.
  • أيضاً منها فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • وأخيراً الشعور بالذنب والتقصير دون سبب.

علاج اكتئاب الحمل

أما عن علاج اكتئاب الحمل، فلا بد أن يكون من قبل الطبيب المختص إذا كان اكتئاب شديد، وذلك باستخدام أدوية مضادة للاكتئاب أو مجموعات العلاج الجماعي والدعم النفسي، أما إذا كانت الحالة مكتئبة  بشكل طبيعي ودرجة يمكن السيطرة عليها، فلا حاجة لزيارة الطبيب، فقط يجب تأمين جو نفسي مطمئن وسعيد للحامل البكر حتى تهدأ أعصابها ويقل اكتئابها.

ختاما نتمنى أن نكون وفقنا في سرد مقالنا حول نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى بمحتوى مفيد، أشبع جزء ولو صغير من شغفكم في المعرفة وحقق رغبة تسلية أوقاتكم الممتعة بمعلومات قيمة، ننتظر بلهفة تعليقاتكم وكافة استفسارات.

المصادر:

1، 2

السابق
ما فوائد خل التفاح للجسم؟ 13 فائدة لخل التفاح سوف تبهرك
التالي
اسرع علاج للانيميا في 3 وصفات طبيعية والوقت اللازم به التدخل الطبي