تغريدات عالمية

وزارة العدل الأمريكية تحقق بدعاوى رشوة في البيت الأبيض بسبب عفو رئاسي

تغريدة عربية / وزارة العدل الأمريكية تحقق بدعاوى رشوة في البيت الأبيض بسبب عفو رئاسي

تحقق وزارة العدل الأمريكية في شبهات حول مخطط رشوة يتم فيه تقديم “مساهمة سياسية كبيرة” مقابل عفو رئاسي، أو إرجاء لعقوبة أو حكم، بحسب وثيقة قضائية صدرت الثلاثاء.

في الوقت الذي رفض فيه الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، التقارير حول مؤامرة الرشوة المزعومة ضد البيت الأبيض، بأنه “أخبار كاذبة”. 

وأظهرت مذكرة محكمة كشف عنها الثلاثاء، أن وزارة العدل تحقق في مخطط مزعوم من قبل مسؤولين سعيًا لرشوة البيت الأبيض في  وقت سابق من هذا العام، مقابل عفو رئاسي عن سجين مجهول الهوية.

وتم فتح التحقيق من قبل رئيس قضاة المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن، بيريل هاول.

ولا يتضمن الملف المكون من 20 صفحة والذي خضع لعملية تنقيح مكثفة، أسماء المشتبه بهم في المخطط، لكن جاء فيه أن أحد المشتبه بهم على الأقل يعمل محاميًا، وأن العفو يكون نيابة عن الشخص المدان بجريمة اتحادية.

قال مسؤول في وزارة العدل ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لوكالة “أسوشيتد برس”، إنه لم يكن أي مسؤول حكومي موضوعًا أو هدفًا للتحقيق.    

ورد ترامب لاحقًا على التقارير في تغريدة، قائلًا: “تحقيق العفو هو خبر كاذب!” لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل. 

إقرأ أيضا:للحد من انتشار كورونا كندا تلزم ركاب الطائرات بوضع الكمامات

ووصفت وثيقة المحكمة غير المختومة، “مخطط ضغط سري” عمل فيه أشخاص مجهولون كجماعات ضغط لـ “كبار مسؤولي البيت الأبيض” دون الامتثال لمتطلبات التسجيل. 

كما وصفت أيضًا “مؤامرة رشوة ذات صلة” حيث “يقدم الشخص مساهمة سياسية كبيرة مقابل عفو رئاسي أو إرجاء الحكم”.

وتشير المذكرة أيضًا إلى أشخاص يعملون “كوسطاء” للرشوة المقترحة. ويصف الشخص الذي استسلم لحراسة مكتب السجون، مما يشير إلى أنه تم سجنه في وقت عرض الرشوة المزعوم. 

ولم يرد ذكر للرئيس دونالد ترامب الذي يتمتع بالسلطة الوحيدة وغير المحدودة إلى حد كبير لمنح العفو.

وعُقدت جلسة استماع في 25 أغسطس، في خضم الانتخابات الرئاسية، على الرغم من إبقائها سرية بينما كان الأمريكيون يستعدون للذهاب إلى صناديق الاقتراع.

والرئيس هو الوحيد الذي يملك سلطة العفو عن الجرائم الفيدرالية، على الرغم من وجود مكتب عفو رسمي تم إنشاؤه تحت إشراف وزارة العدل. 

وتزامن ذلك مع تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية كشف أن ترامب ناقش مع مستشاريه ما إذا كان سيتم منح العفو الوقائي لأبنائه، وصهره ومحاميه الشخصي رودولف جيولياني، وأنه تحدث مع جيولياني حول العفو عنه مؤخرا في الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضا:ترامب يأمر بتجميد تمويل منظمة الصحة العالمية

ونقلت الصحيفة عن شخصين، وصفتهما بالمطلعين على الأمر، أن ترامب تحدث عن قلقه من أن وزارة العدل في ظل رئاسة بايدن قد تسعى للانتقام من الرئيس من خلال استهداف أكبر ثلاثة من أبنائه الخمسة، وكذلك جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض.

إقرأ أيضا:تصريح إسرائيلي : مسؤول أمني إسرائيلي نتخوف الآن من “زوال إسرائيل” و السبب !


ومع ذلك، لا يوفر العفو الرئاسي الحماية ضد الجرائم الحكومية أو المحلية. وبحسب ما ورد، سأل ترامب مساعديه عما إذا كان له الحق في العفو عن نفسه وأفراد أسرته، كما سأل عما إذا كان بإمكانه إصدار عفو استباقي عن أشياء يمكن أن يُتهم الناس بها في المستقبل.

كان دون جونيور قيد التحقيق بسبب اتصالاته مع الروس الذين قدموا معلومات ضارة عن هيلاري كلينتون خلال حملة عام 2016. 

وحقق معه المحامي الخاص روبرت مولر لكن لم توجه إليه أية تهمة.

ووفقًا للصحيفة، قدم كوشنر معلومات كاذبة للسلطات الفيدرالية حول اتصالاته بالأجانب للحصول على تصريح أمني. على الرغم من ذلك، فقد حصل على التصريح. 

ومن غير الواضح سبب قلق ترامب بشأن التعرض الإجرامي المحتمل لإيريك أو إيفانكا.

لكن ذكرت الصحيفة، أن تحقيقًا أجراه المدعي العام لمنطقة مانهاتن في منظمة ترامب يتضمن الآن عمليات شطب ضريبية لملايين الدولارات من أتعاب الاستشارات، ويبدو أن بعضها ذهب إلى إيفانكا.

السابق
صياد تايلاندي يتحول من الفقر إلى مليونير بسبب قيء الحوت !!
التالي
غيرة النساء : عارضة أزياء شهيرة تقتل زوجها بعدما أحضر امرأة الى الشقة